إسلاميات

أدعية رمضان مكتوبة قصيرة

قد لا يدرك الكثير من المسلمين مزايا هذا الشهر الكريم مقارنة بالأشهر الأخرى ونقدم لك أدعية رمضان مكتوبة يمكنك ذكرها بهذا الشهر الكريم، حيث تكون جميع أبواب السماء مفتوحة والدعوة مستجابة.

صيام رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على جميع المسلمين، فمن أصاب هذا الشهر في صحة جيدة ولم يمرض، فالصوم فرض شرعي عليه، الاستثناء الوحيد هو كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة لا يمكن علاجها، فهذان الشخصان لا يستطيعان صيام رمضان أو قضاء الصوم أو إتمام رمضان.

أدعية رمضانية من السنة

أدعية رمضان مكتوبة

يوفر لك موقع مختلفون كل تحتاج إليه من أدعية رمضان مكتوبة من خلال الأسطر التالية:

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِصَالِحِ الْأَعْمَالِ، وَاقْضِ لِي فِيهِ الْحَوَائِجَ وَالْآمَالَ، يَا مَنْ لَا يَحْتَاجُ إِلَى السُّؤَالِ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ”.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائمِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

أدعية رمضان بالقرآن الكريم

تتعدد الآيات القرآنية التي تأتي بصورة دعاء لرمضان، ومن أبرز أدعية رمضان مكتوبة من القرآن الكريم تلك الآيات التي نعرضها في الأسطر التالية:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.

فضائل شهر رمضان الكريم

أدعية رمضان مكتوبة

يختار الله تعالى رمضان المبارك من غيره من الشهور، فهو له خصائص كثيرة يحبها كل مسلم، فما هي فضائل رمضان؟، نذكرها فيما يلي:

  • رمضان شهر الصيام والوقوف وتلاوة القرآن، شهر التحرير والرحمة والمغفرة، شهر الصدقة والإحسان.
  • شهر فتح أبواب الجنة وتكاثر الحسنات، وتحسين الدرجات، شهر مغفرة الذنوب، كرم الله على عبيده بكل كرامة.
  • تكثر في شهر رمضان المبارك الفوائد التي ينعم بها الله على عباده الصالحين، لأنه شهر أفضل من ألف شهر يغفر الله فيه المعاصي ويرفع الدرجات.
  • أبواب السماء مفتوحة: أبواب السماء مفتوحة مما يدل على أن الله -العلي -يمنح عبيده المكافآت التي يتمتعون بها.
  • أبواب النار مغلقة: أبواب النار تغلق في هذا الشهر الكريم، دليل على الرحمة العظيمة من رب العالم.
  • الشيطان مقيد: الشيطان مقيد بهذا الشهر.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ” الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر “، أي صلاة الجمعة منتهية إلى الجمعة وصوم رمضان منتهياً إلى صوم رمضان (مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) شرط وجزاء دل عليه ما قبله ومعناه أن الذنوب كلها تغفر إلا الكبائر فلا تغفر لا إن الذنوب الصغيرة ما لم تكن كبيرة فإن كانت لا تغفر صغائره.

إقرأ أيضًا: متى يتم عمل اختبار الحمل ؟

الملخص

  • الصيام في الشريعة الإسلامية هو “من الفجر إلى غروب الشمس للفطر وكل ما يفطر”، أي أن الصيام هو عدم أكل شيء في فترة معينة، أي من طلوع الشمس إلى غروبها.
  • النية من شروط الصيام، العزم على التمسك بالنية التي تثاب.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق