الطب والصحة

أدوية علاج احتقان الزور وتخفيف الألم

يوجد مجموعة مشهورة في كل الصيدليات من أدوية علاج احتقان الزور للأطفال الصغار وأيضًا الأشخاص الكبار، فاحتقان الزور يعتبر من المشاكل المنتشرة بين الكبار والصغار وبالأخص في الشتاء.

يحدث احتقان الزور عندما تتعرض إلى نزلات البرد أو نزلات الانفلونزا، وتشعر عند إصابتك باحتقان في الزور بالآلام والجفاف والتهيج، تزداد شدة أعراض احتقان الزور والألم الذي تشعر به عندما تقوم بالبلع فتجد صعوبة عندما تبلع طعامك أو عندما تتحدث كثيرًا، والسبب الأساسي في ذلك هو الإصابة بعدوى فيروسية.

أفضل أدوية علاج احتقان الزور

أدوية علاج احتقان الزور

يوجد مجموعة من أدوية علاج احتقان الزور المختلفة فمنها مسكنات ومنها مضادات حيوية وسيعرفنا عليها موقع مختلفون وهي كالآتي:

مسكنات الآلام

يمكنك أن تقوم باستخدام أقراص مسكنات الآلام، حيث أنها سوف تساعد الشخص المريض باحتقان الزور على تخفيف الأعراض والألم التي يشعر بها مثل: الباراسيتامول.

المضادات الحيوية

يساعد استخدام المضادات الحيوية على طرد البكتيريا التي تكون في حالات العدوى البكتيرية وليست العدوى الفيروسية لتساعدك على التخلص من احتقان الزور.

أقراص الاستحلاب

يتم استخدام أقراص الاستحلاب للزور عن طريق مصها لتساعد في تهدئة وتخفيف وتقليل الآلام التي تشعر بها في الزور، وتحفز أيضاً إنتاج اللعاب.

مضادات الهيستامين

تستخدم مضادات الهيستامين (مضادات الالتهاب) لو كان احتقان الزور بسبب تعرضك لأي سبب من الأسباب التي تؤدي إلى تعرضك للحساسية.

دواء توسكان (Tusskan)

يستخدم دواء توسكان في علاج الكحة وعلاج احتقان الزور والأنف وايضا يعالج السعال ويخلصك من البلغم، حيث أنه من أفضل أدوية علاج احتقان الزور.

يحتوي على المادة الفعالة ايفيدرين + ديفينهيدرامين + ديكستروميثورفان + جوايفينيزين والتي يتم استخدامها في الوقاية والعلاج من نزلات البرد الحادة، ويعمل على التخلص من الاحتقان ويهدئ التهاب الزور.

كبسولات مينتكس (Mentix)

تعتبر كبسولات مينتكس من أهم أدوية علاج احتقان الزور فهي تعمل على تخفيف السعال ومضاد الهيستامين فتقوم بتخفيف الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

كبسولات مينتكس تساعد الشخص المريض على طرد البلغم الذي يسبب له الازعاج وتخفيف وتقليل الكحة وذلك عن طريق علاج احتقان الزور والبلعوم.

أقراص فلوستوب Flustop

تقوم أقراص فلوستوب بتخفيف الأعراض التي تشعر بها من نزلات الإنفلونزا والبرد واحتقان الزور والكحة فهي تعتبر من أدوية علاج احتقان الزور الهامة.

تحتوي أقراص فلوستوب على المادة الفعالة الباراسيتامول + ماليات كلورفينيرامين + كافيين + سودوافدرين والتي تعمل على علاج احتقان الزور والأنف.

دواء جوافليكس Guaflex

يعتبر دواء جوافليكس Guaflex من الأدوية التي تستخدم في علاج السعال وتقليل أعراض احتقان الحلق، يحتوي على هذه المواد الفعالة خلاصة أوراق الجوافة + خلاصة زهرة التيليا + زيت الشمر.

يتم استخدام هذا الشراب أو الدواء لتحسين وظائف الشعب الهوائية والتي تؤدي بعد ذلك إلى التخلص من احتقان الزور والسعال، يناسب الأطفال الصغار تحت عمر عامين.

شراب بيبي رينو Babyrhino

هذا الشراب أو الدواء يساعد في علاج سيلان الأنف واحتقان الحلق وأيضًا يعمل على علاج العطس، فهو يحتوي على المواد الفعالة سودوافدرين + كلورفينيرامين + باراسيتامول.

يتم استخدام شراب بيبي رينو في التخلص من كل الأعراض التي تتعرض لها عند إصابتك بنزلات البرد والإنفلوزنزا وبالتالي يساعدك في تخفيف الاحتقان عن الأطفال الصغار.

أقراص نوفا سي ام Nova-C-m

تستخدم أقراص نوفا سي ام Nova-C-m للتخلص من احتقان الزور (الحلق) بالإضافة إلى. استخدامه في علاج نزلات البرد والإنفلونزا فهو يحتوي على مادة الباراسيتامول.

تعمل مادة الباراسيتامول التي تتواجد بها على تسكين الآلام وخفض حرارة الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مادة كلورفينوكسامين التي تزيل الكحة ومادة بروبانولامين التي تزيل الاحتقان بالحلق.

كبسولات بيرودوجيل Birodogyl

يتم استخدام كبسولات بيرودوجيل Birodogyl في علاج التهاب اللوزتين وعلاج التهاب الحلق والأذن والحنجرة فهو يحتوي على المادة الفعالة سبيرامايسين + ميترونيدازول التي تستخدم في وقاية الجهاز التنفسي من العدوى.

دواء وان تو ثري 123 One Two Three

يوجد من دواء وان تو ثري ١٢٣ شراب وأقراص يتم استخدامها في علاج نزلات البرد والإنفلونزا فهو يحتوي على المادة الفعالة (الباراسيتامول).

تعمل مادة الباراسيتامول التي تتواجد في هذا الدواء على خفض درجة الحرارة وتحسين أمراض الجهاز التنفسي العلوي وذلك يؤدي إلى التخلص من احتقان الزور.

كبسولات موسيدين بلاس اس ار Mosedin Plus SR

تقوم كبسولات موسيدين بلاس اس ار Mosedin Plus SR على علاج احتقان الزور حيث أنها مضاد للإحتقان والتهاب الجيوب الأنفية، بالصالة إلى أنها مضاد للحساسية.

تحتوي هذه الكبسولات على مادة لوراتدين، سودوأفدرين التي لا تقوم بالتسبب في النعاس وبالتالي تؤدي إلى تخفيف أعراض احتقان الزور.

استخدام الباراسيتامول لتسكين الآلام

أدوية علاج احتقان الزور

لا يخلو أي منزل من أدوية الباراسيتامول لأن عنده القدرة على تسمين وتخفيف الالام، وذلك يجعلها الخيار المناسب لاعتباره من ضمن أدوية علاج احتقان الزور للكبار والأطفال الصغار.

الباراسيتامول تحصل عليه بعدة أشكال دوائية وهي: تحاميل، أقراص يتم مضغها، حبوب، محلول للشرب، حقن وريدية، وتكون الجرعات اليومية منه مختلفة.

تختلف جرعات الباراسيتامول باختلاف الشمل الدوائي الخاص به وبما أن الحبوب هي الأكثر استخداما فيمكنك أن تتناول الجرعات كما يلي:

  • الأشخاص الكبار فوق ١٨ سنة: تتناول جرعة ٥٠٩ أو ٦٥٩ ملغ كل ٤ أو ٦ ساعات.
  • الأطفال من ١٢ إلى ١٨ ستة بوزن ٦٩ كيلو جرام أو أكثر: يتم تناول ٥٠٠ أو ٦٥٠ ملغ كل ٤ أو ٦ ساعات.

إقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الملخص

  • إذا كان احتقان الزور بكتيري وليس فيروسي فيجب أن يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاجه.
  • مسكنات الألم تساعد في التخفيف والتقليل من أعراض نزلات البرد والتي تسبب احتقان الزور والأذن والأنف.
  • مادة الباراسيتامول تعتبر من المواد الفعالة التي تساعد التخلص من الآلام التي تكون مصاحبة باحتقان الحلق ويوجد منه أشكال دوائية متنوعة والأكثر استخدامًا فيها هي الحبوب.
  • كبسولات موسيدين بلاس اس ار تساعد في علاج احتقان الزور ولا تسبب النعاس.

من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في علاج احتقان الزور دواء وان تو ثري فهو يعمل على خفض حرارة الجسم وتحسين أمراض الجهاز التنفسي العلوي والتخلص من احتقان الحلق.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق