الطب والصحة

أسباب الشوكة العظمية في الكعب ونصائح مهمة 2021

أسباب الشوكة العظمية في الكعب

هنالك الكثير من الأمراض والالام التي تمر في حياتنا منها ما نعرف سببها ومنها ما نحتاج الى طبيب وعمل تحاليل لتشخيص الحاله ومعرفه أسباب هذا الألم وقد تختلف المناطق التي قد نتعرض للإصابه بها ومن هذه المناطق القدم التي قد نصاب بها في الكثير من الألام بسبب التعب والجهد وكثره العمل والوقوف.

اليوم وعبر مختلفون سوف نتحدث عن إحدى إصابات القدم وهي أسباب الشوكة العظمية في الكعب وما هي أسبابها تابعونا.

ما هي الشوكه العظميه في الكعب؟

الشوكه العظميه هي ألم شديد يحدث للانسان في كعب القدم  قد يكون ذلك الألم الشديد الذي يزداد مع مرور الوقت يرافقه ضغط على منطقه الكعب وقد يشعر الانسان بوجود جسم غريب في قدمه قد سبب له هذا الشعور ولكنه في الواقع تشخيص مرضي يحتاج الى العلاج والسيطره عليه قبل ازدياد الألم .

 ما هي أسباب الشوكة العظمية في الكعب ؟

إن السبب الرئيسي للإصابه بالشوكه العظميه هو حدوث التهاب في  الغشاء مبطن للقدم الذي يحدت من كعب القدم حتى أصابع القدم .

أوضح بعض الأطاء أن هذا الالتهاب يحدث في المنطقه التي يلتقي بها الغشاء مع عظم القدم نتيجه لترسب عنصر الكالسيوم بها فيؤدي ذلك الى تكون الشوكه العظميه .

أما عن أسباب حدوث هذا الالتهاب لأسباب عديده منها :

  • الوقوف لساعات طويله  كالسيده التي تعمل لساعات طويله في منزلها .
  • المشي مطولا دون ارتداء حذاء.
  • الإصابه بزياده الوزن المفرطه.
  • ارتداء الأحذيه الغير مريحه لفتره طويله .

أيضا ما يجب معرفته عن الشوكه العظميه أنها تسبب ألما مزعجا وكثيرا ما يعتقد الانسان المصاب به أنه مسمار لحم عاده ما يكون الألم في الفترات الصباحيه ثم يهدأ في منتصف النهار وما يلبث أن يعود ليلا ويشتد وأيضا قد يتطور  هذا الالتهاب للأشخاص المصابين بمرض النقرص حيث أن الألتهاب يتطور سريعا.

ويكمن السبب في اشتداد الألم في الفتره الصباحيه بسبب تراكم هذه الخلايا الإلتهابيه ليلا ثم عند الحركه وتدفق الدوره الدمويه يخف هذا الألم ثم يعاود في التراكم ليلا ولا يمكن تشخيص هذه الشوكه إلا عن طريق الأشعه.

ما هي مضاعفات الشوكه العظميه ؟

بعد حديثنا عن أسباب الشوكة العظمية في الكعب الكثير منا يتساءل هل هنالك مضاعفات للشوكه العظميه؟

نعم هنالك مضاعفات للشوكه العظميه غير الألم الشديد الذي سوف يزداد مع الوقت فقد يؤدي الإصابه بها الى تدخل جراحي لإزاله الغشاء المبطن للقدم فتصاب القدم بما يعرف ب الفلات فوت القدم المسطحه ولكن ذلك الأمر سوف يصاحيه ألم مدى الحياه.

ما هي التدخلات الطبيه في حال الإصابه بالشوكه العظميه؟

يتم علاج الشوكه العظميه على مراحل وفي حال تحسن المريض لا يحتاج الى الدخول الى المرحله الثانيه وتكون المرحله الأولى عباره عن تناول أدويه مضاده للإلتهاب وعمل تمارين رياضيه لإطاله الغشاء المبطن  والعمل على إرتداء أحذيه مريحه ولينه.

ولكن في حال لم يستجب المريض للمرحله الأولى ينتقل الطبيب الى ما يعرف بالمرحله الثانيه وهو العلاج الطبيعي بحيث يتم عمل جلسات مخصصه من التمرين بالإضافه الى الجلسات الليزر وحلسات للموجات الفوق الصوتيه .

أما المرحله العلاجيه الثالثه تكمن في حقن موضه الإصابه بالكرتيزون ولكن ما يعرف عن هذه المرحله أن نتيجتها غير مضمونه فمن الممكن أن يحسن المريض ويزيل الألم ومن الممكن أن يزيد الألم ومن الممكن أيضا أن يسبب قطع في غشاء القدم.

ويمكن أن يحقن الموضع مره واحده فقط بالكورتيزون ويحذر الكثير من الأطباء من محاوله حقن الموضع أكثر من مره لأن ذلك يزيد من احتماليه قطع غشاء القدم .

أما عن المرحله الأخيره من العلاج فبعض الأطباء يلجأون الى التدخل الجراحي سواء كان هذا عن طريق الشق أو التنظير ويهدف بهذه العمليه تنظيف وتطهير مكان الإلتهاب  وقد يلجأ أحيانا الى قطع جزء من غشاء القدم ذلك الإجراء الذي يساعد على تخفيف الألم ومن ثم يقلل من مخاطر الضرر الكامل لغشاء القدم  .

تكون نسبه التحسن بعد التدخل الجراحي بنسه 75% .

نصائح مهمه:

أولا علينا معرفه أن حاله المريض هي ما تحدد كيفيه علاجه فإن كان يشعر بالألم لدرجه أنه لا يستطيع الحركه يلجأ الطبيب مباشره الى التدخل الجراحي أيضا على المريض اتباع الخطوات التاليه:

  • الاستمرار بممارسه التمارين الرياضيه المخصصه لإطاله غشاء القدم.
  • الحرص على ارتداء أحذيه طبيه ولينه ومريحه والإبتعاد عن الأحذيه القاسيه والغير مريحه.
  • الحرص على عدم الوقوف لساعات طويله.
  • محاوله التقليل من الوزن الزائد.
  • عدم المشي دون لبس أحذيه.
  • عدم تناول المضادات الحيويه إلا عند الحاجه .

وفي نهايه حديثنا عن أسباب الشوكة العظمية في الكعب وكيفيه علاجه وما هي أسبابه يجب عليك عند الشعور بألم الذهاب للطبيب للحصول على تشخيص مبكر نتمنى لكم السلامه دمتم بخير.

مواضيع ذات صله:

كيفية علاج مرض بهجت بالحجامة؟

تعرف على أسباب ظهور وطرق علاج ازرقاق مكان الحقن

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق