الطب والصحة

أعراض نقص الكالسيوم والحديد

أعراض نقص الكالسيوم والحديد

تعتبر أعراض نقص الكالسيوم والحديد من اهم العلامات التي تسبب القلق للانسان ، حيث يصاب المريض بالضعف والهزال و الدوخة ، وقد يتعرض لهبوط الدورة الدموية والإغماء و ذلك بسبب نقص الحديد، أو يصاب بالكسور لقلة الكالسيوم وسنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال موقع مختلفون .

أعراض نقص الحديد

يعتبر نقص الحديد من الاصابات الصحية المنتشرة بين الناس، ويوجد العديد من الأشخاص الذين يزيد لديهم خطر الإصابة بنقص عنصر الحديد، ومن هؤلاء الاشخاص ما يلي : 

  • الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة.
  • النساء أثناء فترة الحيض.
  • الفتيات خاصة في سن المراهقة.
  • السيدات الحوامل.
  • الأطفال وخاصة الرُضّع.
  • السيدات المرضعات.

وعندما يصاب الشخص بالنقص في نسبة الحديد بدون أي تعويض، فيعمل الجسم علي تعويض الحديد مما يختزنه داخله ، فيسبب نفاذ الحديد المخزون، و يتسبب ذلك في الإصابة بالأنيميا وفقر الدم (بالانجليزية : Iron deficiency anemia) ، و تكثر أعراض نقص عنصر الحديد من شخص إلى آخر حسب شدة النقص فيه، و شكل الحالة الصحية العامة للمصاب، وربما لا يشعر الانسان بأي علامات واضحة عند نقص الحديد بدرجة خفيفة أو متوسطة.

اقرأ أيضا أعراض الحقن الخاطئ في العصب

اهم أعراض نقص الكالسيوم والحديد

سنتعرف في هذه الفقرة علي أعراض نقص الكالسيوم والحديد بالتفاصيل فيما يلي :

  1. الشعور بالإرهاق والإعياء
    من اشهر أعراض نقص الكالسيوم والحديد ان يعاني المصاب بالإرهاق حيث تقل نسبة الهيموجلوبين (بالانحليزية : Hemoglobin) وهو المكون الاساسي لخلايا الدم الحمراء ووظيفته يقوم بنقل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، فيقل نقل الأكسجين للعضلات والأنسجة، كما يؤثر في معدلات الطاقة بالجسم، فيشعر المصاب بالضعف والإرهاق والتعب.
  2. صداع ودوخة
    يعد انخفاض نسبة الحديد الناتج عنه الصداع أحيانًا، وذلك بسبب عدم وصول ما يناسب من الأكسجين لأوعية الدماغ، فيزيد من ضخ الدم من القلب إلى جميع الأوعية الدموية، و ينتج عنه الصداع والدوخة.
  3. ظهور شحوب البشرة وجفافها
    ومن أعراض نقص الكالسيوم والحديد أن ينتج عنه قلة وجود الهيموجلوبين واللون الأحمر، و حينما ينقص الحديد بالجسم يمكن ان يؤدي ذلك لشحوب البشرة وتفقد لونها الوردي الجميل والصحيّ، و يمكن ان يبدو الشحوب بجميع مناطق الجسم أو قد يتركز في بعض الاماكن مثل الوجه أو اللثة أو الأظافر أو جفن العين، كما يمكن أن يسبب قلة الحديد الجفاف في البشرة والجلد، بسبب أن الأكسجين يتوجه لوظائف أهم داخل الجسم من الجلد والبشرة، مثل: الأعضاء والأنسجة.
  4. تقصّف الأظافر وتغير شكلها
    من اهم أعراض نقص الكالسيوم والحديد أنه يحدث سرعه كسر الأظافر وتصبح الأظافر ضعيفة وهشة و مشققة مما يسهل كسرها، و يمكن ان يتغير شكل الأظفر في قليل الحالات الشديدة من نقص عنصر الحديد ويصبح شكل الظافر مُقعراً.
  5. اللسان والفم
    يمكن ان يصاب اللسان بالتقرح أو الانتفاخات، وهذا يشير الي وجود نقص في نسبة الحديد، مع حدوث التشققات حول أطراف الفم أيضاً.
  6. الضيق في التنفس
    تنتج زيادة معدلات التنفس، نتيجة نقص نسبة الحديد حيث يحاول الجسم الحصول على كميات أكبر من عنصر الأكسجين لينقله إلى الأنسجة المتعددة ، وعند الشعور بعدم الاستطاعة على التنفس بشكل طبيعي اثناء ممارسة النشاط اليومي فيجب من قياس مستويات الحديد و هذا العرض يعتبر اهم أعراض نقص الكالسيوم والحديد .
  7. الإحساس بخفقان القلب
    حينما يظهر اعراض نقص الكالسيوم والحديد يظهر شعور المريض بضربات القلب الغير منتظمة، و ينتج هذا بسبب الخلل في معدل ضربات القلب مع ارتفاع في قوة انقباض العضلة القلبية و يمكن ان يعد في حالات نادرة علامة على الاصابة بمشكلة في القلب.
  8. أعراض نقص الكالسيوم
    يمكن ان لا تظهر أعراض على الشخص بسبب لنقص الكالسيوم، حيثُ إنّ الجسم يهدف دائمًا للحفاظ على مستويات الكالسيوم داخل الجسم بحيث تظل طبيعية ويتم سحب الكالسيوم من العظام، كم ان من أعراض نقص كالسيوم الدم ما يلي:
  • خدران أصابع القدمين
    و يمكن ان يُصاحب هذا الشعور بالألم والوخز أو الشعور بالتنميل بهم، ويحدث ذلك في حالة الإصابة ببعض الازمات الصحية والتي تؤثر في الأعصاب أو تنتج عنها الالتهابات وتصيب الأوعية الدمويّة التي تُغذّي القدم.
  • تشنج العضلات
    و تعني حدوث تقلّصٍ لا إرادي في العضلات مصاحبا لعدم مقدرتها على عملية الاسترخاء، كما يحدث تصلّب في العضلات بسبب حدوث التشنّجات، و يمكن ان تستمر لبضع ثوان أو تمتد لمدة طويلة، ونقص الكالسيوم هو السبب الاساسي لتشنجات العضلات.
  • تسوّس الأسنان
    إن النقص في الكالسيوم في المواد الغذائية يرفع من خطر الإصابة بتسوّس الأسنان، وقد أوضحت إحدى الدراسات العلمية أن من ينخفض معدلات تناولهم للكالسيوم لمعدل أقل من 500 مليغرام حول اليوم، يزداد لديهم خطر الإصابة بمرض التهاب اللثّة بنسبة تصل إلى نسبة 54% مُقارنة بمن يستهلكون 800 مليغرامٍ و يمكن أكثر من ذلك من عنصر الكالسيوم في اليوم.
  • الاكتئاب
    يمكن ان تؤدي اعراض نقص الكالسيوم والحديد في الدم إلى حدوث تغيرات في المزاج، كما تصل إلى درجة الاكتئاب، و يرشد لمن تظهر عليهم أعراض الاكتئاب مُراجعة الطبيب المختص مع ضرورة تحليل نسبة الكالسيوم في الدم، حيث توجد علاقة مؤكدة بين الشعور بالاكتئاب ونقص الكالسيوم.
  • مرض الكساح
    هو مرض يصيب صغار السن فتصير عظامهم ليّنة وضعيفة، و يعتبر السبب الرئيسي هو عدم حصول الصغير على كميات كافية من فيتامين د الضروري لنمو العظام السليم، وعدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائيّة الضرورية مثل الكالسيوم.

علاج نقص الكالسيوم والحديد في الدم

بعد ان تعرفنا علي أعراض نقص الكالسيوم والحديد يُراعى تناول عنصر الكالسيوم منذ صغر السن حتى يساعد في نمو العظام، مع اهمية تناول فيتامين د والتعرض للشمس، مع تناول الكالسيوم عن طريق مصادره الغذائية والتي تشمل:

  • تناول الحليب الطازج و ما يشتق منه من الأجبان والزبادي.
  • تناول بعض الخضروات الضرورية مثل البقدونس و الخردل الأخضر و البروكلي و اللفت و الكرنب .
  • المواظبة على تناول بعض المكسرات مثل اللوز وبذور السمسم.
  • تناول كثير من الأسماك والمحار وسمك السلمون.
  • الخضروات الورقية مثل الخس و الشمندر الأخضر والسبانخ.
  • ينصح بتناول الحبوب مثل الفور و العدس والبقوليات مثل الفاصوليا.
  • العصائر الطبيعية مثل عصير الرمان و البرتقال، ولا يفضل المعلب منه.
  • تناول فول الصويا.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق