الطب والصحة

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل والطرق البديلة

إن خشونة المفاصل هي عبارة عن اضطرابات مزمنة تصيب الغضاريف وتسبب تضررها وتضرر الأنسجة التي تحيط بها، لذلك فإن الحصول على أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل مهم للغاية.

وهذا لأن مريض خشونة المفاصل عادة ما يشعر بالأمل والتيبس في الغضاريف، ويشعر أيضًا بالنقص في الوظائف التي تقوم بها هذه الغضاريف، مما يقلل من دورها الذي يعمل على تسهيل الحركة بين كل مفصل وآخر، وعادةً ما يصيب هذا المرض الأطراف بشكلٍ عام، ويصيب أيضًا كل من الأصابع في الدمين واليدين، ويصيب الركبتين، ويصيب ما يحتوي في الجسم على غضاريف أو عدة مفاصل صغيرة.

ما هو أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل؟

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

من خلال موقع مختلفون سوف نتعرف على أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل وهذه أهم العلاجات المناسبة لحالات الخشونة:

تناول مضادات الالتهاب التي لا تحتوي على الستيرويدات

إن كل من يشعر بالإصابة ببعض الآلام التي تتوسط الحالة من الألم المتوسطة أو الحادة، ينص بأن يتناولون بعض هذه الأدوية، وخاصةً كبار السن، وجميع من يصاب بمرض ضغط الدم المرتفع، ومرض القلب، لذلك يصبح من الضروري الحذر التام من هذه الأمراض.

تناول المسكنات الموضعية

إن المسكنات في حالات الخشونة من أهم الخطة العلاجية التي يصبح من الضروري الالتزام بها واتباعها، حيث يوجد بعض المراهم الطبية التي من الممكن يتم دهنها على المكان مما يخفف من الآلام والتورم في المنطقة.

العلاج من خلال الحقن

إن الحقن من أهم أنواع علاج خشونة الركبة ومن الممكن أن يتم ترشيح كل من حقنة الستيرويدات، وحقنة حمض الهيالورونيك.

مكملات الجلوكوز أمين، وسلفات الكوندرويتين

هذه المكملات من أهم المواد التي يقوم الجسم بإنتاجها بطريقة وشكل طبيعي جدًّا في الغضاريف، ويعمل على تقويتها ودعمها، ولكن من الضروري أن يتم التنويه على أن كل الأطباء عادةً ما لا ينصحون باللجوء إلى كل هذه المكملات التي من الممكن أن تكون غير آمنة على الإطلاق.

علاج الخشونة بالطرق البديلة أو الطبيعية

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي قد تغنينا عن البحث عن أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل وهذه الوصفات عبارة عن الآتي:

خسارة الوزن من أهم طرق التخفيف من خشونة المفاصل والتخفيف من آلام الركبة على وجه التحديد، فإن الوزن الزائد يسبب ثقلًا كبيرًا على المفاصل مما يزيد من آلامها وخاصةً في الحالة الخشونة.

الالتزام بممارسة التمارين الرياضية التي من الممكن أن تساعد على التركيز على كل العضلات المحيطة بهذا المكان في مفصل الركبة وتعمل على زيادة ثبات جميع المفاصل وتحسن من مرونة المفصل أيضًا وتساهم في القدرة على تحريكه.

عمل بعض الكمادات الباردة والساخنة على حسب الحالة التي يكون عليها المريض، وهذه الطريقة كانت من أفضل الطرق لعلاج الخشونة.

العلاج من خلال التدليك، حيث إن الكثير من الدراسات بينت بان التدليك لمدة ساعة واحدة فقط أسبوعيًّا من الممكن أن يساعد في علاج الخشونة وخاصةً للركبة.

العلاج من خلال ماء، حيث إن الماء من أكثر الأشياء التي تخفف آلام الخشونة في المفاصل، بل ويوجد الكثير من التوصيات التي تشير بضرورة ممارسة التمارين الرياضية تحت الماء للحد من خشونة الركبة.

النوم بقسط كافٍ ومريح، هذا وقد يكون النوم مع آلام المفاصل صعبًا جدًّا، ولكن الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد على استرخاء كل العضلات والمفاصل مما يساهم في الحد مل كل آلام الخشونة وخاصةً للركبة.

علاج خشونة الركبة بالجراحة

من أبرز أنواع الخشونة في المفاصل هي خشونة الركبة، وعند البحث عن أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل من الممكن أن يجد الطبيب أن أنسب علاج هو الجراحة، وهذا في حالة أن الحالة كانت معقدة وصعبة، وأنواع الجراحة هي:

  • الجراحة من خلال المنظار، وهذه من أفضل الخيارات التي يرشحها الأطباء وخاصةً للمرضى تحت سن الـ 40.
  • الجراحة من خلال قطع العظم، وهذا من خلال العمل على قطع جزء من العظام لتخفيف ثقلها من الاحتكاك ومن الضغط الذي يسبب الآلام في مفاصل الركبة.
  • عملية استبدال الركبة، وهذا من خلال استبدال مفصل الركبة، وهذه العملية معقدة جدا، حيث إن استبدال هذه الركبة بركبة صناعية ليس أفضل الأمور في العلاج، وهذا قد يسبب للمريض استبدال الركبة مرة أخرى مع مرور الوقت، لأن الركبة الصناعية تصاب بالاهتراء سريعًا مع الوقت.

الخشونة وتقدم العمر

من الجدير بالذكر أن أمراض الشيخوخة تظهر بشكل واضح مع التقدم في العمر، فعندما يتقدم الأشخاص في العمر تحدث الأمور التالية:

  • تصبح الغضاريف التي تبطن المفاصل رقيقة أكثر.
  • يحدث عد انزلاق مناسب للمفاصل على بعضها كما ينبغي مثل ما كان يحدث في السابق.
  • المفصل يكون ضعيفًا في هذه المرحلة العمرية، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة دائمًا.

سبب تهالك الغضاريف

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

إن الذي يجعل الخشونة تسيطر على المفاصل هو التهالك للغضاريف، حيث إنها هي التي تعمل التقليل من مستوى الاحتكاك، وهي التي تحمي المفاصل من التلف.

فيصبح مع الوقت الطويل والاستعمال المتكرر والمفرط لهذه المفاصل، يتم حصول الخشونة في المفاصل التي تنتج عن تضرر الأنسجة، ويتم تهالك الغضاريف التي تعمل على مرونة المفاصل.

إقرأ أيضًا: اعراض الزائدة الدودية عند النساء وكيفية تشخصها

الملخص

  • إن أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل هو العمل على الالتزام بالتمارين الرياضية.
  • تناول الكثير من المسكنات مع بقية بروتوكول العلاج من أهم وأفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل ويساعد على تحمل الألم.
  • عادةً ما ينتشر مرض الخشونة بين المتقدمين في العمر.
  • من أهم أسباب تهالك الغضاريف هو إصابتها بالتهالك بسبب كثرة الاستخدام فإن تهالك الغضاريف هو الذي يسبب الاحتكاك الشديد بين المفاصل والذي يطلق عليه الخشونة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق