لياقة و حميات غذائيةتخسيس ورشاقة

أفضل وقت السحور في الرجيم

أفضل وقت السحور في الرجيم

يعتقد جميع الصائمون ان الوجبه الرئيسه في رمضان هي وحبة الافطار , الا انه على العكس تماما حيث يؤكد خبراء التغذيه ان الوجبة الرئيسه في رمضان هي وجبة السحور و في موقع مختلفون سوف نشرح لكم عن أفضل وقت السحور في الرجيم .

و بما ان السحور هو الوجبه التي تمدنا بالطاقه خلال يوم الصيام,لذلك كان من المهم ان يحتوي على اهم العناصر الغذائيه التي يحتاجها الصائم خلال يوم الصيام الطويل ,حيث يجب ان تحتوي وجبة السحور على اهم العناصر الغذائيه الثلاث التي يحتاجها جسم الانسان و خصوصا في فتره الصيام,وهي البروتينات و الدهون المفيده  و الكربوهيدرات.

و وجود هذه المواد في وجبة السحور يمنح الصائم الشعور بالشبع و عدم الجوع , لان التخلص من الاغذيه التي تحتوي على كربوهيدرات من الجسم يتم ببطىء شديد , و ان احتواء وجبة السحور على خليط من الثلاث مواد يمد جسم الصائم بالطاقه التي يحتاجها و يمنع الشعور بالكسل و الخمول خلال اليوم ,على عكس ذلك فأن الافراط في تناول الطعام على وجبة الافطار يسبب الخمول و الكسل, و يزيد الفرصه بأكتساب الكثير من الوزن الزائد.

و كما شدد الخبراء على ضروره تناول كميات جيده من الفواكه و الخضراوات على وجبة السحور و ذلك بسبب احتوائها على الالياف و المعادن و الفيتامينات حيث ان الالياف تقوم على امتصاص الماء و بسبب ذلك تمتلىء المعده و الامعاء بغذاء معتدل و و يحتوي على القليل من السعرات الحراريه .

أفضل وقت السحور في الرجيم

 وما هو افضل مكونات السحور ؟

نبدأ اولا بمكونات السحور الخاص بالرجيم و السحور الصحي :

  1. الخضراوات و ذلك لانها تحتوي على كميات كبيره من الالياف و الفيتامينات و يمكن ان يكون طبق من السلطه الطازج هو افضل الخيارات لحصول على تنوع في اصناف الخضار
  2. التمر و يفضل تناوله لانه من اهم المواد التي تمد الجسم بالطاقه التي يحتاجها كما يحتوي التمر على الكالسيوم و فيتامين وكما يحتوي التمر على كثير من مضادات الاكسده
  3. الالبان و الجبان و البيض و التي تمد الجسم بالبروتينات التي لها دور كبير في بناء عضلات جسم الانسان مما يشعر الصائم عند تناولها بالنشاط و عدم الارهاق و التعب
  4. الماء ان تناول كميات من الماء في الفتره الزمنيه بين الافطار و السحور يمنع الجفاف خلال فترة النهار و اثناء الصيام و خصوصا في الايام التي تكون فيها درجات الحراره في الجو مرتفعه نسبيا .
  5. تناول الفواكه في فترة السحور عند الكثير يكون نادا او محدود و لكن يفضل تناول حبه واحده من اي نوع من انواع الفواكه قبل او بعد السحور , ولكن ينصح خبراء التغذيه بتناول موزه او نصف موزه ,لان الموز يقلل الشعور بالعطش اثناء فترة الصيام و خلال النهار , و يفضل تناول الفواكه لاحتوائها على كميات كبيره من الفيتامينات و الالياف و سعرات حراريه قليله جدا .
  6. كوب من المشروبات الساخنه او يفضل ان يحتوي على الاعشاب و بدون سكر  و الاعشاب تقي الجسم من كثير من الامراض كما انها تذيب الدهون المتراكمه مثل القرفه ,و تساعد الجهاز الهضمي على مضغ و تفتيت الطعام و تسهل من عملية الاخراج .

أفضل وقت السحور في الرجيم

كلما تأخر وقت السحور كان افضل وقت السحور في الرجيم  ذلك حتى لا يشعر الشخص الذي يتبع نظام الدايت او الرجيم بالجوع او العطش خلال النهار و ان التقيد بوجبات سحور صحيه و غنيه بالالياف و الفيتامينات و المعادن حيث يمد  الجسم بالقدره و الطاقه خلال نهار الصيام و يقلل نسبه زيادة الوزن او السمنه التي تأتي بسبب  وجبات الافطار و السحور في رمضان .

اهم المأكولات التي يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور :

تعرفنا على أفضل وقت السحور في الرجيم بالنسبه لمتبعي نظام  الدايت و اهم ما يجب ان تحتويه وجبة السحور و لكن ما هي الاطعمه التي يجب تجنبها في وجبة السحور؟

  1. الاطعمه المالحه او شديدة الملوحه مثل المخللات و المكسرات المالحه و الاجبان شديدة الملوحه .
  2. الازر و النشويات مثل المعكرونه و المعجنات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير جدا
  3. الوجبات الجاهزه لاحتوائها على سعرات حراريه عاليه و دهون مشبعه تضر الجسم و تكسب وزن بشكل سريع
  4. اللحوم المشبعه بالدهون حيث يصعب هضمها مما يسبب الخمول و الكسل و الثقل خلال النهار.
  5. المشروبات الغازيه و المنبهات مثل القهوه و الشاي و العصائر الجاهزه لانها تسبب ادار في البول و كما انها تحتوي على سعرات حراريه عاليه جدا .

أفضل وقت السحور في الرجيم

مما سبق  تعرفنا على أفضل وقت السحور في الرجيم  و نؤكد لكم ان الدراسات قد اثبتت ان الصيام له تأثير كبير على وزن الجسم و على مستوى السكر و الكلسترول و الدهون في الجسم , و كلما كانت وجبتي الافطار و السحور ذات طابع صحي ,فأن جسم الصائم لا يكتسب الوزن الزائد في رمضان, على العكس من ذلك بأن له تأثير ايجابي جدا على مناعة الجسم و قدرته على تحمل الصوم لفترات طويله .

و ان نتناول كميات كافيه من الماء خلال فترة الصيام ,و الاستغناء عن السكريات و الحلويات الجاهزه او المشبعه بالسكر و الدوهون ,بالاغذيه التي تحتوي على سكريات طبيعيه للحصول على الطاقه الكافيه للجسم.

مقالات ذات صله

طريقة عمل البانية بالفيجيتار الجاهز

وصفات ‘بطاطس للسحور لذيذة وسهلة

طريقة عمل كحك العيد سالى فؤاد

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق