الحمل والولادة

ماهو سبب وجود ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني ؟

تمر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات الجسمانية والهرمونية خلال فترة الحمل، ويُعتبر ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني من أبرز الأعراض التي تعاني منها؛ لذلك يُوضح موقع مختلفون كل ما يتعلق بهذه الآلام من حيث أسبابها وطرق علاجها.

ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني

يُعتبر ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني من أبرز الأعراض التي تتعرض لها كل امرأة حامل ويرجع ذلك إلى عدة أسباب ومن أهمها:

الشد العضلي

في الأشهر الأولى من الحمل، يحاول جسم المرأة أن يتكيف مع الوزن الذي يكمن بالداخل، وهو ما يؤدي إلى إحداث ضغط على العضلات، ويحدث ذلك في الثلث الثاني والثلث من فترة الحمل، كما يمكن أن تحس المرأة أيضًا بالألم في جميع عضلات جسمها، مما ينتج عن ذلك ألم بالجنب الأيمن من الجسم.

الجهاز الهضمي

هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة الحامل أثناء الحمل، وهذه التغيرات قد تؤثر على الجهاز الهضمي فينتج عن ذلك الغازات والانتفاخ والغازات خصوصًا مع زيادة الوزن خلال أشهر الحمل مما يزيد من الضغط على الجهاز الهضمي، وبالتالي يحدث ألم في الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني وباقي فترات الحمل.

الآم الرباط المستديرة

يُعرف الرباط المستدير بأنه الجزء الذي يعمل على ربط مقدمة رحم المرأة بالفخذ، وفي خلال فترة الحمل ينمو الطفل ومن ثم يبدأ الرحم في التمدد مما ينتج عن ذلك أربطة مستديرة من أجل تثبيت الرحم؛ بحيث يكون أكثر ليونة ويزداد حجمه؛ مما يتسبب في حدوث ألم في أسفل الجنب الأيمن.

هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد

من الأسئلة التي تسألها الكثير من السيدات هل ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني يُعد علامة من علامات الحمل بولد أم لا، وقد أكد الأطباء أن هذا الكلام غير علمي، ولا يمكن تطبيقه على جميع الحوامل، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البويضات لا علاقة لها بتكوين الأجنة.

الكروموسومات هي المؤثرة في تكوين الأجنة حيث يشتمل الكروموسوم على y,x  وعند حدوث تخصيب للبويضة بكروموسوم y يكون الجنين ذكرًا، أما إذا حدث تخصيب للبويضة بكروموسوم x فإن الجنين يكون أنثى، ولهذا فإن حدوث ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني يرتبط بمشاكل صحية أو تغير الهرمونات ولا يدخل في تحديد نوع الجنين.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

لا يعد ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني هو العرض الوحيد للحمل، حيث توجد العديد من الأعراض التي تظهر خلال الشهر الثاني من الحمل مثل:

انقطاع الدورة الشهرية

عندما يحل الأسبوع الخامس من الحمل، فإن الدورة الشهرية تنقطع، وبعد ثلاثة أسابيع أخرى، تنقطع الدورة الشهرية بشكل تام، ولكن هذا لا يتنافي مع ظهور بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ويتم التأكد من الحمل عند انقطاع الدورة.

الغثيان

يُصنف الغثيان ضمن أشهر الأعراض التي تحدث للحوامل خلال فترات الحمل حيث تصل نسبة حدوثه إلى أكثر من 80% من السيدات الحوامل، ومن الممكن أن ينتهي هذا العرض مع الثلث الأول من الحمل، وقد يستمر الغثيان من بداية الحمل حتى الولادة ويختلف ذلك باختلاف حالة المرأة.

تمر الحوامل بحالة تُسمى بغثيان الصباح، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الغثيان ليس مرتبطًا بالصباح فقط، بل يمكن أن يحدث في أوقات مختلفة من اليوم.

نزيف الانغراس

نزيف الانغراس هو عبارة عن بقع خفيفة تحدث بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من حدوث التخصيب، وهذه الحالة طبيعية للغاية؛ ولكن لا مانع من استشارة الطبيب لمزيد من الاطمئنان على سلامة المرأة وجنينها.

نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

تُفضل الكثير من السيدات أن تتابع نمو الجنين خلال جميع مراحل الحمل، ويُعتبر الشهر الثاني من المراحل الأولى للحمل، حيث تبدأ أعضاء الجنين الأساسية في التكوين.

من الأعضاء التي تتكون خلال الشهر الثاني القلب والكبد والكُلى بالإضافة إلى المعدة، كما يبدأ الهيكل العظمي للجنين في التشكل، فضلًا عن تكون الأطراف والأصابع والقدمين، كما تكون جفون العين قد بدأت في التكون.

يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 2 سم، ومع نهاية الشهر الثاني من الحمل، فإن وزن الجنين يكون وصل إلى 9 جرامات، وتمثل رأسه وحدها 3 جرامات.

علاج ألم الجانب الأيمن عند الحامل

لا شك أن ألم الجنب الأيمن عند الحامل من الأمور التي تُسبب إزعاجًا كبيرًا عند الأم، وتحتاج إلى طريقة تُساعدها على تسكين هذه الآلام، وفي نفس الوقت لا يتاح لها أخذ أي مسكن، حيث تُحظر المسكنات والأدوية على الحوامل في تلك الفترة بسبب ما تشتمل عليه من مواد كيميائية قد تضر بصحة الأم والجنين.

يمكن علاج ألم الجنب الأيمن من خلال:

  • الحصول على قسط مناسب من الراحة وعدم بذل مجهود شاق.
  • اتباع نظام غذائي صحي يمد الحامل بالقوة كما يمنح الجنين ما يحتاج إليه من عناصر غذائية أساسية.
  • الاستحمام بالماء الدافئ حيث أنه يساهم في استرخاء العضلات.
  • ممارسة الرياضة التي تتلائم مع الحمل حيث تساعد على تقوية العضلات.

اقرأ أيضًا: نزول قطع دم متجلط اثناء الحمل في الشهر الاول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق