القصص والشعر

إذاعة مدرسية عن التنمر وطرق علاجه 2021

إذاعة مدرسية عن التنمر

في الأونه الأخيره انتشرت ما يعرف بالتنمر وهي كلمه تصف ما يتعرض له الإنسان من أذى أو اساءه سواء كانت بشكل فردي أو بشكل جماعي ويحدث التنمر عاده من شخص يمتلك قوه معينه سواء كانت ماديه أو اجتماعيه ويتصرف بطريقه لا يراعي فيها مشاعر الشخص المقابل وهذا تصرف سئ جدا وغير مراعي لمشاعر الأخرين.

اليوم وعبر مختلفون سوف نستعرض إذاعة مدرسية عن التنمر وعن كيفيه تعليم أولادنا أن هذه العاده سيئه جدا وعليهم الابتعاد عنها تابعونا.

ما هو التنمر؟

يعرف التنمر بأنه سلوك عدوانيمتكرر يقوم به الشخص بهدف إيذاء الأشخاص بشكل متعمد ويهدف أيضا على أخذ السلطه وتبين أنه الأقوى .

يدخل تحت مسمى التنمر التالي:

  • المناداه بالألقاب الجارحه.
  • الإساءه اللفظيه أو المكتوبه.
  • الاستبعاد من المناسبات الاجتماعيه والنشاطات.
  • الاساءه الجسديه.

وعاده ما يكون التنمر بدافع الغيره واظهار النفس في المجتمع.

أقسام التنمر:

  • تنمر بطريقه مباشره.
  • تنمر بطريقه غير مباشره.

أنواع التنمر :

نعم للتنمر أنواع ومن هذه الأنواع :

  • اللفظي وهو الإساءه للشخص بالكلام أو مناداته بألقاب لا يحبها والسخريه منه أو تهديده.
  • الجسدي : وهو كل ما يتعرض له الشخص إما عن طريق ضربه وإهانته وإيذائه في جسده أو أن يقوم بدفعه بقوه.
  • الإجتماعي : ويعني هذا النوع تخريب صوره شخص ما في المجتمع أو محاوله ابعاد الناس عنه أو تركه لوحده في التجمعات.
  • الإلكتروني: هذا النوع من التنمر يحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تناول الأخبار أو عن طريق وسائل الاتصال والرسائل النصيه  عن طريق إظهار تصرف عدواني يكون الهدف منه إيذاء الأخرين .

الأثار السلبيه للتنمر:

  • معاناه الشخص الذي تعرض الى التنمر لحاله نفسيه وإضطراب.
  • لجوء الشخص الذي تعرض للتنمر للعنف وتحول شخصيه هذا الشخص من الودوده والمحبوبه الى العدوانيه.
  • يصبح الشخص مائل الى العصبيه والغضب.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من فقدان الشهيه أو زيادتها.
  • يعاني أيضا بعد الأشخاص من القلق والاضطراب أو الخوف على ملامح الوجه.
  • بعض الأشخاص قد يصل بهم الأمر للتفكير بالانتحار .
  • ينعدم اهتمام الشخص بمظهره الخارجي وأمور حياته ودراسته  وواجباته.

واجبنا تجاه أطفالنا :

يجب علينا توعيه أطفالنا ان لا يكونوا عدوانين ويقوموا بإيذاء غيرهم بأي نوع من أنواع الأذيه واذا واجهه مشكله مع أحد من زملائه في المدرسه أو محيط أصدقائه عليه اخبار والديه أو أحد المختصين في محيط مدرسته.

مقتطفات من مقدمه اذاعيه عن التنمر:

نبدأ إذاعتنا الصباحيه بذكر الله ونقول بسم الله الرحمن الرحيم مدرينا الفاضل معلمينا الأعزاء زملائنا  الطلاب  مع اشراقه هذا الصباح الجميل ويوم جميل لنبدأه بالعلم  يسعدنا اليوم الحديث عن موضوع مهم بعنوان التنمر.

وخير ما نبدأ به كلام الله عز وجل مع الطالب ويتلو الطالب   …………..  صدق الله العظيم والان نستمع الى خير الكلام كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقدمه لكم الطالب ………………… والان سوف نستمع للحكمه مع  الطالب …………………………. والان سوف نبدأ  كلمه الصباح بعنوان التنمر  والان مع مسابقه الإذاعيه والطال……………

وفي نهايه برنامجنا الإذاعي  ننهي بمن سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقه الى الجنه نتمنى لكم يوما مليئا بالخير والعلم والمعرفه.

فقره القرآن في إذاعة مدرسية عن التنمر :

قال تعال( وسارعوا الى مغفره من ربكم وجنه عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين*الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين*والذين اذا فعلوا فاحشه أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون *أولئك جزائهم مغفره من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين ) صدق الله العظيم .

فقره الحديث لشريف في إذاعة مدرسية عن التنمر :

عن أبي هريره رضي الله عنه أنرسول الله  صلى الله عليه وسلم قال لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ههنا ويشير الى صدره ثلاث مرات بحسب امرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه .

كلمه صباحيه عن التنمر:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مديري الفاضل معلمينا الأعزاء أخوتي الطلبه اسمحولي لي أن أعرفكم ما هو التنمر التنمر هو شكل من أشكال العنف والإساءه والأذيه الذي قد يكون موجه لشخص أو عده أشخاص وقد يكون بشكل مباشر أو غير مباشر لفئه من المجتمع قد تكون تعاني من مشكله ما .

وقد يكون هذا التنمر إما لفظي أو جسدي ويسبب الكثير من الضرر لشخص  ويؤثر على حياته بشكل سلبي وقد يفقد الثقه بنفسه ويسبب له اضطرابات نفسيه وقلق وغضب .

لذلك فهي عاده سيئه جدا وعلينا الابتعاد عنها وعن أذيه الأخرين وشكرا لكم.

وفي نهايه حديثنا عن إذاعة مدرسية عن التنمر نتمنى أن تكونوا استفدتم دمتم بخير.

مواضيع قد تعجبك:

إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات 2021

اجمل باقة من عبارات شكر وتقدير للطالبات 2021

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق