منوعات

اجمل الردود على جبر الخواطر 2021

اجمل الردود على جبر الخواطر

يعتبر جبر الخواطر من أفضل وأسمى العبادات عند الله ولذلك نوضح اجمل الردود على جبر الخواطر فقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بجبر الخواطر.

 اجمل الردود عن جبر الخواطر

يجب أن يتصف كل إنسان مسلم بجبر الخواطر فكل الرسل والأنبياء كانوا يبحثون دائمًا علي جبر الخواطر سواء كان بالقول أو الفعل ونظرًا لأهمية جبر الخواطر فقد ذُكر في القرآن والسنة وأجمل الردود عن جبر الخواطر هي:

  • جزاك الله كل خير.
  • من سار بيننا الناس جابرًا الخواطر أدركه الله في جوف المخاطر.
  • لله الخفايا ولنا حسن الظنون.
  • جبر الله خاطرك لا يعلم بكسرها سواه.
  • قول الإمام سفيان الثوري ما رأيته عبادة يتقرب بها العبد الى ربه مثل جبر خاطر أخيه المسلم.
  • إن الله لا ينسى عبدا جبر خاطر أخيه وسيعطي الثواب والأجر لأنه جبر خاطر أخيه.
  • أجبر بخاطر كل من تقابله فاليوم له وغدا لك.
  • جبر الخواطر أن تفعل كل ما بمقدرتك لأجل غيرك فكما تدين تدان.

دعاء جبر الخواطر

وبعد أن تعرفنا على اجمل الردود عن جبر الخواطر نوضح من خلال موقع مختلفون بعض الأدعية عن جبر الخواطر.

  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس ما يعينني على ما تحب من عبادك، من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، أجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • اللهم أنى أسألك في صلاتي ودعائي، بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها امرى، وتغنى بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يامن تجبر بخاطر المنكسرة قلوبهم كن معي، ولي وأجبر بخاطري، وأعني أن أصلح ما أفسده الناس في خاطري، وأفسدته الدنيا في قلبي.
  • اللهم لا يرزق العباد إلا أنت، فأنت رب العباد، وجابر المنكسرين وأنت سميت نفسك الجبار الذي يجبر بقلوب العباد ويعينهم على بلائهم، فأجبر كسري، وفرج همي، ولا تكلني لأحد إلا إليك.
  • كل ما في هذه الدنيا هو ملك لك وحدك ولا يمكن لأحد أن يشاركك في ملك، اللهم كما خلقت هذا الكون بقدرتك وسويته فرج همي بقدرتك، ولا تحرمني فرحة تجبر خاطري.

أحاديث عن جبر الخواطر

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تبسمك في وجه أخيك لك صدقة).
  • هذا الحديث يتحدث عن جبر الخواطر فإن من يرى أخيه ويبتسم إليه فهذا يدل على جبر الخاطر وازالة همه ورسم البسمة على وجهه وإدخال السرور على قلب أخيه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة.

هذا الحديث يتحدث عن مساعدة الغير، بالعمل الصالح وفك الكرب عن الأخرين، وأن جزاء لذلك سوف يكافئه الله فى الأخرة.

إفرأ أيضًا: كيف يمكن تعليم الارقام للاطفال الروضة؟

قصص عن جبر الخواطر

تعتبر قصص جبر الخواطر كل المعجزات التي تحدث ولا نصدقها ولكن يحدث لأن الله يسخر الطيبين للطيبين وأصحاب الخير يفعلونه ويتركونه عند الله لينالوا رضا الله وثوابه في الآخرة ولكن الله يكافئهم فى الدنيا والآخرة ومن هذه القصص:

  • كان يوجد فتاة كانت دائما ما تزور أطفال الميتم وتعطيهم الهدايا وتحضر لهم الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة تأكل وتلعب معهم وتسعدهم وفى أحد الأيام مرضت والدتها وقد أصابها مرض شديد قد ينهى حياتها وطلب الطبيب الفحوصات للتأكد من مرضها وفى ذلك اليوم كانت الفتاة سوف تؤجل زيارة الميتم ولكن لم تحب ذلك وأثرت أن تذهب إليهم وقضت اليوم معهم وتركت والدتها مريضة في عناية الله وعندما عادت وظهرت نتيجة الفحوصات أخبرها الطبيب أن والدتها ليس بها أي شيء وأنها تحتاج لعلاج خفيف وسوف يزول ألمها، لقد أجبرت الفتاة بخاطر الأطفال وأدخلت السرور على قلوبهم، فكافئها الله وأدخل السرور على قلبها.

جبر الخواطر للشيخ محمد متولي الشعراوي

فى أحد الأيام ذهب أحد الأطباء إلى الشيخ الشعراوي وفحصه ووصف له العلاج وبعد ذلك طلب من الشيخ الشعراوي أن يخبره عن أفضل عبادة يتقرب بها إلى الله وخاصة أنه في أواخر حياته فخمن الطبيب وقال الصلاة أم العمرة، فقال الشعراوي جبر الخواطر وقال له في سورة الضحى أرأيت الذي يكذب بالدين ويقصد به الذي يكفر بالله ورسوله فرد الطبيب لا يوجد أصعب من ذلك فأكمل الشعراوي قائلا فذلك الذي يدع اليتيم أي أنه يكسر بخاطر اليتيم وأكمل الشعراوي كلامه بشرح الآية أن أول ما ذكره الله هو جبر الخاطر ثم الصلاة.

ذهب الطبيب ورحب بنصيحة الشيخ الشعراوي وفى اليوم التالي كان يوم أجازته ونزل يشتري بعض حاجاته لزوجته وعندما كان عائدا لمنزله تذكر كلمة طبيب صديق له جبر خاطر يا دكتور حماتي عندك فى المستشفى اطمئن عليها وطمنا، فقرر أن يذهب إلى المستشفى وتذكر كلام الشيخ الشعراوي وكأنها رسالة من الله إليه.

عندما ذهب لرؤية للمريضة أحس بألم شديد في صدر وبعد أن تناول الدواء علم أن أصابه جلطة في شريان القلب، فقال الطبيب أن هذه الجلطة عندما تصيب الإنسان فإنه يكون فإذا كان بعيدا عن المستشفى كان ميتا الآن وقال الطبيب وكأنه الله قال لي لقد جبرت بخاطر مريض فجبرت بخاطرك وأنقذت حياتك.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق