الحمل والولادة

احس بنبض في فتحة المهبل وانا حامل

غالبًا ما تعاني النساء من خفقان وتشتكي بقولها احس بنبض في فتحة المهبل وانا حامل، ويكون سبب الخفقان المهبلي عند المتزوجات هو مصدر ارتباكهن، سواء كان علامة على الحمل أم لا.

تسمى هذه الظاهرة بالوخز أو الاهتزاز المهبلي، وهي حركة مفاجئة تشبه ضربات القلب، وهو أمر طبيعي وشائع عند النساء، له سبب واضح ومحدد، لكن العلم حدد بعض العوامل التي تساهم في الخفقان المهبلي لدى النساء المتزوجات وغير المتزوجات.

ما هي العوامل التي تؤثر على المهبل؟

احس بنبض في فتحة المهبل وانا حامل

هناك عدد من التغيرات التي تحدث في المهبل وقد تكون السبب في احس بنبض في فتحة المهبل وانا حامل، والتي تؤثر سلباً على صحة المهبل ومن أهمها ما يقدمه موقع مختلفون أدناه:

التغيرات الهرمونية

قد تعاني النساء من بعض التغيرات الهرمونية، وهي طبيعية لكنها يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة المهبل وتجعل المرأة غير مرتاحة.

يحدث هذا بسبب ضمور المهبل الذي يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية، وتتأثر الفترة التي تدخل فيها المرأة سن اليأس بشكل كبير بالرحم.

حبوب منع الحمل والقلق النفسي

يمكن أن تكون طرق منع النسل مثل الواقي الذكري أو المواد الهلامية ضارة بالمهبل، ويمكن أن تتهيج أنسجة المهبل بشدة.

التوتر والقلق

أما بالنسبة للتوتر والقلق فهذه المشاعر غالبًا ما يكون لها تأثير سلبي على صحة الجسم، وليس فقط المهبل، ولكن هذه المشاعر السلبية هي سبب التشنج المهبلي ومصدر الانزعاج أثناء الجماع.

الحمل والولادة

قد تتخلص المرأة من دورتها الشهرية أثناء الحمل لكنها لا تتخلص من وجود الإفرازات المهبلية، فهي تزيد بشكل كبير مما يؤثر على سلامة صحة المهبل، ويجعل هناك بعض التغييرات غير العادية في مهبل المرأة الحامل.

وأما الولادة فالمهبل هو الطريق التي يخرج بها الجنين من جسد الأم، وهي ولادة طبيعية تسبب ضرراً للمهبل، وهي مصممة إلى حد كبير لاستيعاب إفرازات المولود الآمنة.

إن عملية الولادة الطبيعية لها تأثير سلبي على المهبل، حيث أن تلك المنطقة التي تتعرض فيها الأم للجرح تتمزق أيضًا، وربما يكون السبب بالنسبة للسيدات اللاتي يقولون احس بنبض في فتحة المهبل وانا حامل.

صورة اهتزاز المهبل

الاهتزاز المهبلي يأتي بفترات متقطعة والتي تمنع المرأة من الاهتمام وعدم السعي للتحدث مع طبيبها حول هذه الظاهرة، وقد تظهر هذه النبضات بأشكال عديدة منها:

  • يوجد طنين في فتحة المهبل.
  • خفقان متقطع في المهبل.
  • ثواني من الألم، ألم حاد في الطعن.
  • الاهتزاز المهبلي.

علاجات الخفقان المهبلي

  • يجب على المرأة المصابة بالاهتزاز المهبلي الانتباه إلى اتباع نظام غذائي صحي يمد جسمها بالطاقة مثل البروتين والفاكهة حتى لا تعاني من هذه النبضات مرة أخرى.
  • من أهم طرق علاج الإلحاحات المهبلية تقوية عضلات الحوض، مما له تأثير إيجابي على تقليل التشنجات في المهبل أو عضلات الجسم.
  • شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء لأنها تساعد في القضاء على جميع الالتهابات في الجسم وتقليل التشنج المهبلي بشكل كبير.
  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم، فالراحة تقلل من الإجهاد الذهني والعصبي، وكذلك تقلصات العضلات التي يعاني منها كثير من الناس.
  • يمكن أيضًا التغلب على ذلك من خلال ممارسة تمارين، والتي تساعد على التهدئة والتخلص من المشاكل والمخاوف التي تواجهك في حياتك، وبالتالي تقليل مخاطر المعاناة.

ما هو المهبل؟

المهبل هو عضو في الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو أنبوب يمتد من عنق الرحم، ويمارس من خلاله الأزواج الجماع، كما أنه أداة لنقل الأجسام الغريبة من البكتيريا والفيروسات أو الجنين من الرحم للخارج، المهبل طبيعي طوله حوالي 7 سم قد يتزايد وينقص.

وهو عبارة عن أنبوب مبطن من الداخل يمنحه رطوبة دائمة، ويوجد في قاع الحوض مجموعة من الأربطة والعضلات التي تربط العمود الفقري بالحوض والتي تدعم الرحم عند النساء أو بعد الولادة.

وتشنجات العضلات هي سبب النبضات المهبلية عند المتزوجات لأنها تقلصات في عضلات الجسم بشكل مفاجئ، وقد تكون هذه التشنجات ناتجة عن وجود بعض القلق الذي يسبب عصبية ومشاكل نفسية وكذلك التغذية السيئة والإجهاد البدني.

تعاني العديد من النساء من تقلصات مهبلية، وهي ظاهرة طبيعية مسؤولة عن النبض المهبلي عند المتزوجات، وتحدث ربما بسبب وجود جسم غريب في الرحم، فإن هذه التشنجات ناتجة عن تقلصات في عضلات قاع الحوض التي تتصل بالمهبل.

كيف تشعر بحركة ونبض الجنين؟

بعد تحديد السبب الذي يجعل السيدة الحامل بالتعرف على سبب احس  بنبض في فتحة المهبل وانا حامل يمكننا التعرف على طريقة الشعور بحركة وبنض الجنين مما يلي:

  • يبدأ قلب الجنين بالتشكل والظهور في الشهر الثاني من الحمل حيث يبدأ في النمو والعمل بنشاط، وهو بحجم حبة الذرة.
  • يبدأ في إمدادها بالدم ونقله إلى الخلايا والأعضاء الأخرى في جميع أنحاء الجسم.
  • مع حلول نهاية الشهر الرابع يبدأ الجنين في تكوين جهاز قلبي، ويصبح قلب الجنين واضحًا، حيث يصل إلى 150 درجة في الدقيقة.

إقرأ أيضًا: ماذا يحب رجل العقرب في جسد المرأة العذراء ؟

الملخص

  • اليوم نقدم للمرأة المتزوجة تفسيراً علمياً وسبب حدوث النبض المهبلي، حيث تعتقد بعض النساء أن هذه الظاهرة هي علامة على الحمل رغم أنها تحدث عند غير المتزوجات المراهقات.
  • ينتج النبض المهبلي بسبب العديد من العوامل التي قد تؤثر عليه، والتي هي كما أوضحناها سابقًا، ويمكنك تلافي ذلك النبض بتجنب بعض تلك الأسباب.
  • ينبض قلب الإنسان الطبيعي العقلاني مرتين، وخلال هذا الوقت يصعب على الأم أن تشعر بنبض جنينها، خاصة في الأشهر القليلة الأولى من الحمل من خلال لمس منطقة البطن.
  • الطريقة الوحيدة لمعرفة نبض الجنين في ذلك الوقت هي الكشف عن الأعضاء المختلفة لجسم الجنين من خلال الأشعة التليفزيونية، ومعرفة ما إذا كان الجنين آمنًا أم لا.
  • لا داعي للقلق من وجود نبض في المهبل إذا كان الأمر يحدث على فترات متباعدة، ولكن إذا كنت تلاحظين تكرار هذه الحالة استشيري الطبيب الخاص بك.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق