الحمل والولادة

اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة

اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة

اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة، تحقيق حلم الانجاب يراود الجميع، وبمجرد تأخر نزول الدورة الشهرية في موعدها المتوقع تسرع الكثير من السيدات بعمل تحليل الحمل المنزلي للتأكد من حدوث الحمل، وتفرح كل امرأة عندما تجد نتيجة اختبار الحمل ايجابية، لكن البعض منهن يتفاجأن عندما يجدن اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة، ويتسائلن عن سبب ذلك. وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تجعل اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة من خلال موقع مختلفون.

ما هي أسباب اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة ؟

هناك عدة أسباب تجعل اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الانتظار لمدة أطول من اللازم: في حالة عمل اختبار تحليل الحمل المنزلي الذي يظهر مؤشرات خطية، تظهر نتيجة هذا الاختبار في وقت زمني معين، لكن عند الانتظار أكثر من هذه المدة فقد تكون نتيجة اختبار الحمل غير دقيقة.
  • انتهاء صلاحية اختبار تحليل الحمل: من المعروف أن اختبارات الحمل المنزلية تبقى مدة طويلة في الصيدليات، الأمر الذي قد يجعل هذه الاختبارات منتهية الصلاحية، وبالتالي تكون نتائجها غير دقيقة أو صحيحة. لذا يجب التأكد من تاريخ صلاحية الاختبار قبل شراؤه.
  • تناول أدوية الخصوبة: تحتوي أدوية الخصوبة على هرمونات تكون شبيهه لهرمون الحمل، لذلك عند اجراء اختبار الحمل أثناء تناول هذه الأدوية فإن نتيجة الاختبار سوف يكون اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة، مع امكانية عدم وجود حمل.
  • التعرض للإجهاض المبكر: تنزل الدورة الشهرية بعض وقت قصير عند التعرض للاجهاض، لذا فتكون نتيجة اختباتر الحمل ايجابية، وهذه النتيجة تكون خاطئة.
  • وجود نسبة متبقية من هرمون الحمل بعد الولادة أو الإجهاض: بعد الولادة أو الاجهاض يستمر ظهور هرمون الحمل في الجسم لفترة طويلة حوالي عدة شهور.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان غير الرحم، وفي الغالب يكون انغراس البويضة في هذه الحالة في قناة فالوب بدلا من الرحم.
  • كل هذه الأسباب تجعل اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة.

ما هي أضرار نزول الدورة بعد تحليل الحمل الإيجابي؟

هناك بعض الحالات التي يجب استشارة الطبيب عندها عندما يكون اختبار الحمل ايجابي ونزلت الدورة، ومن هذه الحالات:

  • التعرض لنزيف شديد يسبب حدوث الاجهاض ، ويكون سبب هذا النزيف أن المشيمة قد نمت في عنق الرحم.
  • قد يكون سبب نزول الدم هو انفصال المشيمة عن الرحم، ويؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.
  • في هذه الحالات لا بد من اللجوء للطبيب لتجنب حدوث أي مشاكل صحية خطيرة.

ظهور خط باهت في اختبار الحمل مع نزول دم

من الأمور التي يلاحظها عدد كبير من السيدات كذلك هو ظهور خط يكون واضح جدا في اختبار الحمل، وظهور خط آخر يكون باهت أو شفاف، ويرغبن في معرفة معنى ذلك. وظهور خط باهت في اختبار الحمل مع نزول الدم قد يشير إلى:

  • قد يكون معنى ذلك هو وجود حمل بالفعل، حيث ان هناك أنواع من اختبارات الحمل التي تكون حساسة للغاية ويمكنها قياس مستوى هرمون الحمل في الجسم حتى لو بنسبة قليلة. لذلك قد يظهر خط باهت في اختبار الحمل عند اجراء اختبار الحمل قبل موعد نزول الدورة المتوقع، فيكون مستوى هرمون الحمل في لك الوقت ما زال منخفضا. لهذا السبب ينصح بعمل اختبار الحمل بعد فترة من تأخر نزول الدورة الشهرية حتى يتم الحصول على نتائج دقيقة.
  • لكن من الممكن أن يكون ظهور خط باهت في اختبار الحمل لا يشير إلى وجود حمل، وأن يكون هذا الخط هو هذا الخط المعروف بخط التبخر. ويظهر هذا الخط نتيجة بعض العوامل مثل عدم اتباع التعليمات المطبوعة على عبوة الاختبار، أو عدم رؤية نتيجة الاختبار بعد الفترة الزمنية الموصي بها لقراءة نتيجة الاختبار، وهي بعد عمل الاختبار بحوالي من ثلاثة غلى خمسة دقائق. كما من الممكن أن يكون سبب ظهور هذا الخط الباهت هو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم، وبذلك تكون نتيجة اختبار الحمل خاطئة.

أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

  • يبدأ ظهور هرمون الحمل في الدم والبول بعد مرور حوالي من اثنى عشر يوم إلى أربعة عشر يوم من موعد الدورة، هذا في حالة اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول.
  • أما عند عمل اختبار الحمل عن طريق الدم، فإن هرمون الحمل يظهر قبل هذه الفترة، حيث انه يظهر بعد حوالي من ثلاثة إلى احدى عشر يوم من موعد الدورة الشهرية. وفي بعض الأحيان يظهر الحمل في تحليل الدم قبل ظهور بعض الأعراض التي تدل على الحمل.

ظهر الحمل في تحليل البول ولم يظهر في الدم

  • تتميز نتائج تحليل الحمل عن طريق الدم بأنها دقيقة ونسبة الخطأ فيها تكون قليلة جدا على العكس من اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول.
  • لذا من المحتمل أن يكون ظهور الحمل في تحليل البول هو نتيجة خاطئة بسبب انتهاء صلاحية التحليل على سبيل المثال. فينصح بالتأكد عن طريق تحليل الدم، أو الانتظار بعد موعد الدورة حوالي أسبوع وإعادة عمل الاختبار.

مقالات قد تهمك:

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟

هل يؤثر وجود التهاب في البول على نتيجة تحليل الحمل؟

هل يبان الحمل بعد التبويض ب 10 ايام ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق