إسلاميات

ادعية ليلة الاسراء والمعراج ردده يفتح الله لك الأبواب المغلقة

تعتبر ادعية ليلة الاسراء والمعراج من الأدعية التي يتم البحث عنها وخاصة في يوم ٢٧ من شهر رجب المبارك، حيث أن في ذلك اليوم ڨد تمت المعجزة العظيمة الإسراء والمعراج.

يحرص كل ألمسلمين في يوم سبعة وعشرين من شهر رجب على الاتيان بالعبادات والطاعات وذلك للتقرب الى الله سبحانه وتعالى، يجب عليك ان تعرف جيداً أنه لم يرد في القران الكريم ولا في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم اي امر يثبت ان في ذلك اليوم ﴿الإسراء والمعراج﴾ دعاء مخصص له ولكن لا يوجد أي أدعية مخصصة، فلا يحل للإنسان المسلم أن يقوم بتخصيص دعاء ما إلى يوم محدد.

أهم ادعية ليلة الاسراء والمعراج

ادعية ليلة الاسراء والمعراج

يجب أن يعرف كل المسلمين أنه لا يوجد ادعية ليلة الاسراء والمعراج ولكن يحل لك أن تدعو بكل مأ تسير لك من الدعاء والذي يذكره لنا موقع مختلفون وهو كالتالي:

  • اللهم يا حنّان يا منان يا بديع السماوات والأرض، أسألك أن لا تشمّت بنا أعداؤنا في هذه الليلة.
  • يا رب اجعل القرآن شفاءنا والإيمان بلسمًا لقلوبنا، لا إله إلا أنت.
  • ربي أنت القادر على كلّ شيء، فكما حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى في التابوت، وحفظت النبي محمدًا بنسيج العنكبوت، احمنا ويسر أمرنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان على فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة النصف من شعبان مستجبة في عيد الملائكة

مفاتيح الجنان ادعية ليلة الإسراء والمعراج

عند اقتراب يوم ٢٧ من شهر رجب تجد المسلمون يبحثون عن ادعية ليلة الاسراء والمعراج وهي كالتالي:

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.

“اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

الإكثار من الصلاة على النبي في ليلة الإسراء والمعراج

من أهم ادعية ليلة الاسراء والمعراج الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه أفضل صيغ الصلاة على حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي كما يلي:

اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.

“اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ”.

اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

ادعية ليلة الإسراء والمعراج مكتوبة

ادعية ليلة الاسراء والمعراج

لم يوصي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأي دعاء مخصوص في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن يجب على المسلمين أن يحرصوا على أن يدعو بأفضل الأدعية في كل وقت مثل هذه:

  • اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا.
  • اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “ربي إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.

اقرأ أيضًا: افضل 10 ادعية للمتوفى يوم الجمعة مستجابة

أجمل أدعية مشروعة في ليلة الإسراء والمعراج

هذه ادعية ليلة الاسراء والمعراج التي توافق سنة نبينا محمد صلى الله عليها وسلم وهي من أجمل وأفضل الأدعية المشروعة وهي كالتالي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض.
  • يا رب باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • ربي إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين.
  • اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين.
  • يا إله العالمين لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك.
  • اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي.
  • يا رب اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.

الملخص

  • ليلة الإسراء والمعراج تكون يوم ٢٧ من شهر رجب.
  • يتم في ليلة الإسراء والمعراج التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الطاعات والعبادات والأدعية المشروعة.
  • لا توجد أدعية مخصصة لليلة الإسراء والمعراج فلم يرد ذلك في السنة النبوية ولا في القرآن الكريم اي أمر يثبت وجود أدعية خصصت لليلة الإسراء والمعراج.
  • يجب عليك أن تكثر من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج.
  • من اجمل الأدعية المشروعة التي يمكنك أن تدعو بها في ليلة الإسراء والمعراج اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، يا رب باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • يوجد العديد من صيغ الصلاة على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ومن أفضلها: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق