إسلاميات

اذكار الصباح واذكار المساء بالتفصيل

نتعرف معكم اليوم على اذكار الصباح واذكار المساء فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإكثار من ذكره فقال في كتابه الكريم، “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ واشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”، ولكن هذا الذكر يكون بشروط معينة سنتعرف عليها عبر السطور القادمة.

فيجب على العبد أن يذكر ربه بقلب وروح حاضرة، وهناك بعص الأحاديث التي وردت في فضل الذكر وتحديداً أذكار الصباح والمساء، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه انه سمع رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول، مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ ثمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ، وهناك العديد من الدلالات الرائعة على مدى فضل وعظمة أذكار الصباح والمساء فتابعونا.

تعريف أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح واذكار المساء

يمكننا الآن أن نتعرف على المفهوم الصحيح لأذكار الصباح والمساء عبر موقع مختلفون، حيث أنها تكون عبارة عن تسابيح وأدعية معينة تقال كل صباح ومساء، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الروايات على وقت قراءتها سواء في الصباح أو المساء.

واذكار الصباح واذكار المساء لها أجر عظيم للمسلم، فهي تجعل اللسان رطباً بذكر الله سبحانه تعالى، كما أنها تشرح الصدر، وتكون حصناً منيعًا لكل من يداوم على قراءتها صباحاً ومساءً.

وتلك الأذكار يوجد منها ما يتم تكراره في صباح ومساء كل يوم كما هو، وهناك أذكار أخرى مخصصة لكل وقت، وأذكار الصباح تبدأ قراءتها من بعد صلاة الفجر إلى وقت زوال الشمس، وأذكار المساء تبدأ قراءتها ومن وقت الزوال إلى منتصف الليل.

ما هي الأذكار التي تقال في الصباح والمساء؟

اذكار الصباح واذكار المساء

هناك بعض الأذكار التي تكون مشتركة وتقال صباحاً ومساءً، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • آية الكرسي تقرأ مرة واحدة.
  • سورة الفلق والإخلاص والناس تقرأ ثلاث كل سورة منهم ثلاث مرات في الصباح والمساء.
  • رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً تقال صباحا ومساءً تقال ثلاث مرات.
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم تقال ثلاث مرات.
  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم، تقال سبع مرات.
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه، تقال ثلاث مرات.
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ، تقال ثلاث مرات.
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ، تقال ثلاث مرات.
  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق، تقال ثلاث مرات.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ، تقال ثلاث مرات.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا، تقال مرة واحدة.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، تقال ثلاث مرات
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ، تقال ثلاث مرات.
  • يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ، تقال ثلاث مرات.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد، تقال عشر مرات.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ، تقال 100 مرة.
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ تقال 100 مرة.

واستكمالا للحديث عن اذكار الصباح واذكار المساء نذكر لكم بعض الأذكار الأخرى وهي، اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذ ُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ تقال مرة واحدة.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم، تقال مرة واحدة.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. تقال مرة واحدة.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي، تقال مرة واحدة.

إقرأ أيضًا: تفسير البكاء في الحلم للشاب

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على أهم اذكار الصباح واذكار المساء، حيث أننا تناولنا في البداية تعريف أذكار الصباح والمساء، وبعد ذلك قمنا بعرض الأذكار كاملةً، وذكرنا بجانب كل دعاء عدد المرات التي يقرأ فيها.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق