الطب والصحة

ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

لا يوجد انسان لم يعاني من ارتفاع في درجة حرارة جسده , و خصوصا في فترة الطفوله اذ ان الاطفال هم اكثر تعرضا لارتفاع درجات الحراره , و مهما اختلفت الاسباب فلا بد من معرفة السبب و علاجه , وفي موقع مختلفون سوف نتحدث عن ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان .

ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

ارتفاع درجة الحراره

ان ارتفاع درجة الحراره هو من اهم المؤشرات التي تشير الى اصابة الانسان بمرض , و ارتفاع درجة الحراره يعني ان حرارة الجسم تجاوزت 37 درجه وهي المعدل الطبيعي لحرارة جسم الانسان السليم , و يشعر الانسان في حال ارتفاع درجة حرارة جسمه , بالتعرق و التعب و الارهاق و الشعور بالقشعريره , و عدم القدره على الحركه و ان الجسد اصبح ساخنا لذلك يجب التأكد بأستخدام ميزان الحراره .

طريقة قياس درجة حرارة الجسم

يمكن قياس درجة حرارة الجسم بوضع ميزان الحراره تحت اللسان او في فتحة الشرج او تحت الابط ,او بستخدام ميزان الحراره الحديث الالكتروني  الذي يعمل على استشعار حرارة الجسم عن بعد ,بتقريب الجهاز الى الجبهه او المعصم مدة ثواني فتظهر درجة حرارة الجسم .

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

تختلف اسباب ارتفاع درجة حرارة جسم الانسان من شخص الى اخر , ربما تكون ارتفاع الحراره بسبب عابر و تختفي خلال اليوم او في اليوم الثاني ,  و لكن في بعض الاحيان  ارتفاع درجة حرارة الجسم تكون اشارة على وجود مرض , او اصابه بفايروس او جرثومة او وجود التهابات في الجسم يجب علاجها .

و يمكن ان يكون من اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم , التعرض لاشعه الشمس المباشره لفترات طويله مما يؤدي الى ضربة شمس , و من احدى اهم اسباب ارتفاع درجة الحراره عند الاطفال , هو ظهور الاسنان او المطاعيم التي تؤدي في بعض الاحيان الى ارتفاع في درجات الحراره عن المعدل الطبيعي.

في حال التأكد من ارتفاع درجة حرارة الجسم يجب محاولة خفضها عن طريق عمل بعض من كمادات الثلج او الماء البارد ,بحيث يتم وضعها على الجبين و مسح الرأس بها وعمل دوش من الماء الفاتر او البارد و ذلك يساعد على انخفاض درجة الحراره بشكل سريع , كما يمكن تناول دواء خافض للحراره بعد ذلك .

في فترة ارتفاع درجة حرارة الجسم ننصح بالابتعاد عن تناول الاطعمه الدسمه و كثيرة الدهون او البهارات او الحاره ,و التركيز على المشروبات الدافئه و العصائر الطبيعيه و الماء و ينصح بتناول الفواكه الخفيفه و الالبان , اذا لم تنجح الطرق المنزليه بخفض درجة حرارة الجسم ,و بقي الارتفاع لمدة يومين او ثلاث ننصح بمراجعة الطبيب , ولكن اذا كانت درجة الحرارة في مستويات مرتفعه من اليوم الاول عن 42 درجة ننصح بمراجعه الطبيب مباشرة .

ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

هناك الكثير من الاسباب التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان و من اهم تلك الاسباب :

  1. من اهم اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان هو عدم تناول السوائل مده تتجاوز 16 ساعه , مما يظهر علامات الجفاف .
  2. ان تناول الحلويات و السكريات في رمضان و بشكل مفرط مما يؤدي الى الجفاف و مع ارتفاع درجات حرارة الجو يشعر الصائم بالعطش و الجفاف و الارهاق مما يؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الجسم .
  3. ان تناول الاطعمه كثيرة التوابل و المشبعه بالدهون ينتج عن ذلك شعور الجسم بالارهاق و التعب و عند البعض يتسبب في ارتفاع حرارة الجسم في رمضان .
  4. التعرض لاشعة الشمس المباشره خلال الصيام ,يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان, مما يؤدي الى التعرض لضربة شمس و ارتفاع مفاجأ في درجات الحرارة الجسم .
  5. ان تغير مواعيد النوم و الاستيقاظ خلا شهر رمضان يؤدي الى الارهاق العام بسبب هذا الاختلال مما يؤدي الى ارتفاع حرارة الجسم .
  6. تناول الاطعمه في  مواعيد غير التي اعتاد عليها جسم الانسان قد تؤدي الى ارتفاع في درجات الحراره بسبب عسر الهضم .
  7. ان السهر من فترة الافطار الى فترة السحور ثم النوم بعد ذلك و هذا امر خطأ لان هناك فترات محدده للنوم ليلا , التي تسمى بالساعات البيولوجيه التي يطلب بها الجسم الراحه و الاسترخاء ,و هذا الاختلال يؤدي الى ارتفاع مفاجأ في درجات حرارة جسم الصائم .

و من اهم الاعراض التي تشير الى ارتفاع درجة حرارة الجسم في رمضان

  1. تشنج في العضلات الجسم .
  2. كثرة التعرق و الشحوب العام في لون الجسم .
  3. زيادة سرعة نبضات القلب
  4. ارتخاء الجسم و الشعور بالنعاس و الارهاق العام .

مقالات ذات صله 

وصفات ‘بطاطس للسحور لذيذة وسهلة

طريقة عمل سجق الشارع بـ 6 وصات زي المحلات

طريقة عمل كحك العيد سالى فؤاد

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق