إسلاميات

ازاي اصلي صلاة الاستخارة وحكمها والأوقات المستحبة لها

يبحث الكثير من الناس عن سؤال ازاي اصلي صلاة الاستخارة حيث الكثير من المسلمين من الرجال والنساء يتعرضون في حياتهم لاتخاذ المواقف والقرارات المصيرية ويريدون استخارة الله أولًا.

لذلك نجد أن الكثير لا يعرفون كيفية تأدية تلك الصلاة، ولا يعرفون أحكامها وأفضل وقت لإقامتها وهكذا، وبالتالي عندما تضعك الدنيا في موقف تريد أن تقوم باتخاذ قرار وأنت لا تعرف هل هذا القرار صحيح أم خطأ سواء كان الأمر يتعلق بالزواج، الطلاق، الدراسة، العمل وغيرها من أمور الحياة الكثيرة، وبالتالي أنت هناك تريد استخارة الله تعالى وملاحظة الإشارات التي يرسلها الله لك بعدها.

ازاي اصلي صلاة الاستخارة في المنزل بشكل صحيح

ازاي اصلي صلاة الاستخارة

يذكر موقع مختلفون أن إجابة سؤال ازاي اصلي صلاة الاستخارة تكمن في مجموعة من الخطوات لابد أن تقوم باتباعها كاملًا بقلب مؤمن بأن الله سوف يقبلها منك ويرسل لك الرد أيضًا، وتتم عن طريق:

  • أولًا قم بالذهاب إلى الوضوء بشكل صحيح وسليم وبقلب حاضر بذكر الله كما تقوم بالوضوء إلى صلواتك الخمس.
  • قم بإحضار النية، فهي أهم جزء وخطوة من خطوات صلاة الاستخارة قبل القيام لها وقبل الوضوء.
  • صلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين فقط يتم فيهما قراءة الفاتحة وسورتين من القرآن الكريم.
  • في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى وسورة ” قل يا أيها الكافرون “، وفي الركعة الثانية كان يقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص.
  • وفي آخر الصلاة نقوم بالتسليم كما نقوم بالتسليم في أي صلاة من الفرائض الخمس.
  • بعد إنتهاء التسليم ترفع يدك إلى الله خاشعا متضرعًا متستحضرًا إيمانك به وتدعو له ما تشاء.
  • تبدأ الدعاء بالصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بالصيغة الإبراهيمية ومن ثم قراءة دعاء الاستخارة.
  • وبعد الإنتهاء من قراءة الدعاء والتحدث مع الله بما تريده يمكنك إنهاء الصلاة والدعاء بالصلاة على النبي كما فعلنا في البداية بالصيغة الإبراهيمية.
  • بعد ذلك قد انتهت صلاة الاستخارة ويمكنك انتظار رد الله ودعك من الأحلام وما يوسوس به شيطانك.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة بدون صلاة من السنة النبوية الشريفة

دعاء صلاة الاستخارة

يعتبر دعاء صلاة الاستخارة من أهم أركان وخطوات تلك النوع من الصلاة، وبالتالي استكنلًأ الإجابة ازاي اصلي صلاة الاستخارة فهناك دعاء الاستخارة وهو:

الصلاة على النبي (الصيغة الإبراهيمية)

اول ما نقوم به بعد إنتهاء الصلاة، قبل وبعد الدعاء، وتلك الصيغة هي: اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ إنك حميد مجيد، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

دعاء الاستخارة

اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ ( تقول حاجتك) خَيرٌا لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ.

وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّأرْضِنِي بِه.

الوقت المستحب لصلاة الاستخارة

بعد التعرف على ازاي اصلي صلاة الاستخارة والخطوات والدعاء الخاص بتلك الصلاة فيجب أن تتعرف على الوقت المناسب لتلك الصلاة، وبالتالي يجب أن تهتم بتلك الصلاة في الوقت المستحب لها حتى تحصل على نتيجة ورد سريع من الله تعالى.

ويؤكد أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية أن الوقت المفضل والمستحب للقيام بصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل، أي الوقت الذي يسبق أذان الفجر، لأن في هذا الوقت يتنزل الله من السماء إلى السماء الدنيا ويقول هل من داعي استجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟.

لذلك يجب الحرص على القيام بتلك الصلاة في هذا الوقت، ويمكنك أيضًا القيام بها ليلة الجمعة، ليلة الخميس وليلة الأثنين تلك الأيام التي ترفع فيها الأعمال.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها كما ورد عن النبي

أمور يجب مراعاتها في صلاة الاستخارة

ازاي اصلي صلاة الاستخارة

هناك مجموعة من الأمور يجب أن تراعيها في صلاة الاستخارة حتى تكون قد قمت بها بشكل صحيح وسليم، وبالتالي استقبال رد من الله تعالى بل وتقرب العبد من ربه أيضًا، وتلك الأمور هي:

  • يجب أن تعود نفسك أن تستخير الله في كل شيء كبيرًا كان أو صغيرًا أيضًا فالأمور جميعها في يد الله.
  • عليك أن تتيقن أثناء تلك الصلاة أن الله سوف يوفقك فيما هو خير لك حتى إذا كان لا يعجبك هذا الأمر ولكنه في النهاية خيرًا لك.
  • لا يصح أن تستخير الله بعد الفريضة من فرائض الصلاة الخمس بل في ركعتين للاستخارة بشكل مخصوص.
  • يمكنك الاستخارة بعد صلاة سنة مثل قيام الليل أو الضحى أو النوافل ولكن بشرط أن تعقد النية قبل القيام بالصلاة.
  • إذا كانت المرأة لديها مانع للصلاة مثل الحيض لابد الانتظار حتى ينتهي الحيض، وإذا كان الأمر عاجلًا فيمكنك الاستخارة بالدعاء فقط.

الملخص

  • يمكنك القيام بصلاة الاستخارة من خلال مجموعة من الخطوات هي الوضوء وعقد النية قبل الوضوء ومن ثم الدخول في الصلاة.
  • تتكون صلاة الاستخارة من ركعتين قراءة سورة الفاتحة وصورتين من القرآن الكريم، ويفضل ان تكون الكافرون والإخلاص على سنة النبي.
  • بعد ذلك يتم قراءة صيغة الصلاة الإبراهيمية ومن ثم دعاء الاستخارة والختام بالصلاة الإبراهيمية مرة أخرى.
  • يفضل القيام بتلك الصلاة في وقت قيام الليل في الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر فهو وقت استجابة الدعوات.
  • لابد استخارة الله في كل كبيرة وصغيرة، وعقد النية قبل أي استخارة، فضلا عن عدم الاستخارة في الفرائض بل يمكن في صلاة سنة بشرط النية.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHebrewHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق