الطب والصحة

اسباب عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة

تبحث بعض السيدات عن سبب عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية والشعور بآلام في منطقة الثدي وعلاقة ذلك بالحمل؛ لذلك يوضح موقع مختلفون إجابة هذه الأسئلة في السطور التالية.

عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة

يُعد عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية، ولا يدل على وجود أي مشكلة صحية؛ لذلك يجب على المرأة ألا تشعر بالقلق حيال ذلك؛ لأن هذا العرض لا يدل بالطبع على حدوث الحمل من عدمه.

أما فيما يتعلق بألم الثدي خلال الفترة الأولى من الحمل، فهذه الحالة تشيع بين أكثر من 80% من السيدات الحوامل أثناء أول شهور الحمل، ويمكن أن يكون بداية الشعور بهذا الألم في منطقة الثدي بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وهي الفترة الزمنية التي تسبق الإباضة وعندها يمكن حدوث الحمل في حال الجماع.

ما سبب اختفاء الم الثدي قبل الدورة

بعدما تعرفنا على أن حالة عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة من الحالات الطبيعية التي تعبر عن الدورة الشهرية، تجدر الإشارة إلى الألم الذي يحدث في الثدي يكون ناتجًا عن بعض التغيرات في مستوى هرمونات الاستروجين والبروجسترون مما قد يؤدي إلى تورم هذه المنطقة، ومن ثم يختفي هذا الألم بعد الدورة الشهرية.

في بعض الأحيان تختفي آلام الثدي قبل الدورة الشهرية بحيث لا تشعر المرأة بأي ألم، ويرجع ذلك إلى اختلاف طبيعة جسم كل امرأة عن غيرها من النساء.

يجب على المرأة ألا تسرع بالشعور بأن اختفاء ألم الثدي قبل الدورة علامة مؤكدة على الحمل؛ بل من الطبيعي أن تختفي هذه الآلام سريعًا، ولكن في حال أرادت التأكد من حدوث الحمل من عدمه؛ فيمكنها أن تقوم ببعض الفحوصات الطبية.

أعراض الدورة الشهرية

لا شك أن الثدي وما يتعلق به من آلام أو انتفاخات من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، ولكن هذا لا ينفي أن هناك العديد من الأعراض الأخرى للدورة الشهرية والتي يأتي في مقدمتها:

  • حدوث تقلصات في المعدة.
  • الإحساس بألم في الجزء السفلي من الظهر.
  • التعرض للإمساك أو الإسهال حسب طبيعة الجسم.
  • انتشار البثور بالوجه.
  • شعور المرأة بالصداع الحاد.
  • الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الشهية والحلويات.
  • الميل إلى العزلة والشعور بالاكتئاب والحزن غير المبرر.
  • تقلب المزاج والعصبية.

متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة الشهرية

سبق وأوضحنا أن عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية من الأعراض الطبيعية، بل إن حدوث الانتفاخ في حدث ذاته قد يكون علامة على الحمل مع ظهور الأعراض الأخرى، وبالنسبة إلى ألم الثدي قبل الدورة الشهرية فإنه يبدأ في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

هل ألم الثدي علامة على الحمل؟

أشار العديد من الأطباء إلى أن ألم الثدي يمكن أن يكون عرضًا من أعراض الحمل، ومن ثم ينتفخ الثديان ويكون من الملحوظ زيادة حجمها مع الإحساس بالألم عند ملامستهما فضلًا عن اسمرار الهالة.

كما تظهر بعض البثور الصغيرة حول الثدي؛ لذلك يُفضل أن ترتدي المرأة حمالة الصدر التي تتناسب مع حجم الثدي حيث يُساهم ذلك في التقليل من حدوث احتكاك بين أنسجة حمالة الصدر.

تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات الشديدة أو الدخول في نوبة من الاكتئاب والتقلب المزاجي مع حدوث بعض التغيرات في الهرمونات، ويتميز الحمل بشدة الشعور بالإرهاق والتعب.

الفرق بين أعراض الحمل والأعراض المرتبطة بألم الثدي

قبل أن نوضح الفرق بين ألم الثدي قبل الحمل وقبل الدورة الشهرية، يجب علينا أن نوضح الفرق بين أعراض الحمل والأعراض المرتبطة بألم الثدي وذلك من خلال بعض النقاط:

  • في العادة، تحدث بعض الآم الثدي قبل الدورة الشهرية، بينما عند السيدات الحوامل، فإن الآلام في منطقة الثدي تحدث خلال الحمل.
  • ستشعر المرأة بسهولة بالاختلاف عند ملامسة الثديين أو الضغط عليهما حيث يكون الألم أشبه بتشابك الدبابيس كما يمكن أن تحس بأن هناك أظافر تخدش ثديها؛ وستكون حذرة من ملامسة منتصف الثديين.
  • يستطيع الطبيب أن يلاحظ الاختلاف في حالة ثدي المرأة خلال الحمل، حيث يكون منتفخًا ويتضخم ثديها بشكل واضح، بينما لا يكون الثدي متحجرًا أو صلبًا قبل الحيض.

نصائح لمنع آلام الثدي قبل الدورة

ثمة بعض النصائح والإرشادات التي يجب على المرأة الاعتناء بها لكي تحمي نفسها من الشعور بألم الثدي، ولكن هذه الإرشادات لا تمنع الإحساس بالألم بشكل تام، ولكن من شأنها أن تساهم في الحد من هذا الشعور المبالغ فيه بالألم وتتمثل النصائح في:

  • الحرص على استخدام الملح، حيث أنه يساعد في الحد من احتباس السوائل خلال الدورة الشهرية.
  • التقليل من الكافيين، حيث أن تجنبه يساعد على تحسين عملية تكوين أكياس الثديين.
  • ارتداء الحمالات الصدرية المصنوعة من القطن والتي تتناسب مع حجم الثدي خصوصًا وأن حجم الثدي يتغير مع الوقت.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية من أجل التخلص من السوائل الزائدة بالجسم.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الثدي بالانتفاخ في الحمل ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق