منوعات

من أخلاقيات استخدام برامج التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من أخلاقيات استخدام برامج التواصل، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي من الأدوات الجديدة التي ظهرت في أواخر القرن العشرين، ولكنها سرعان ما انتشرت في مطلع القرن الواحد والعشرين، وأصبحت الآن وسيلة التواصل الأولى في المجتمعات.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟

نتعرف معكم الآن عبر موقعكم مختلفون عن مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن هذه الوسائل من الأدوات التي جعلت حياة الأشخاص أكثر سهولة وبساطة في جميع أنحاء العالم، حيث أن ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في توفير طريقة رائعة يتفاعل بها الأشخاص مع بعضهم البعض.

وهذا يكون بغض النظر عن ما إن كان هذا التفاعل من أجل العمل أو التواصل الاجتماعي، حيث أن تلك الوسائل منحت الكثير من الأشخاص العاديين الصوت والقدرة في التعبير عن أنفسهم بحرية أكبر، ومن أجل ذلك يجب على كل شخص يتعامل من خلالها أن يلتزم بكافة أخلاقيات استخدامها.

من أجل أن تكون هذه التجربة آمنة وممتعة للجميع في آنٍ واحد، ولذا ينبغي على كل من يتعامل هذه الوسائل أن يكون على دراية تامة من أخلاقيات استخدام برامج التواصل ولوائحها الأدبية والأخلاقية قبل استخدامها.

من أخلاقيات استخدام برامج التواصل

ما هي أخلاقيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟

نذكر لكم الآن من أخلاقيات استخدام برامج التواصل، حيث أن هذه الأخلاقيات والآداب هي التي تتحكم في سلوك اتصال الأشخاص بين بعضهم البعض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تتناول كل ما يخص كرامة كل فرد وايضاً كرامة واحترام الآخرين وخصوصياتهم، والعمل بهذه القوانين والالتزام بها في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الأمور التي سوف نجني ثمارها فيما بعد في حفظ الأمن والأمان.

حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر ساحة كبيرة تجمع بين الحياة الاجتماعية والشخصية وايضاً المهنية في نفس الوقت، ولذا يجب علينا الانتباه جيداً لما يحدث في تلك الساحة وما يًمكن أن تفعله بنا، حيث أنها تضم مئات الملايين من البشر من كل مكان في العالم.

حيث لا يجب عليك أن تعتبر تلك الوسائل ساحتك الشخصية، وإن كنت تظن هذا فيجب عليك أن تعلم أن هناك حوالي 60% من أصحاب العمل يستخدمونها من أجل التحقق بكل ما يتعلق بموظفيها وايضاً المتقدمين للوظائف.

حيث أن هناك الكثير من أصحاب العمل حول العالم يُقيمون الشخص من خلال المعلومات التي يحصلون عليها من حسابه الشخصي، ولذا فسوف نقدم إليك قائمة بأهم وأفضل أخلاقيات طرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي تأتيكم فيما يلي:

  • ابتعد عن مشاركة معلوماتك الشخصية الهامة مثل مقر عملك وعنوانك وغيره.
  • حاول ألا تقطع الخيط الذي يفصل بين اهتمامك بشخصية ما ومراقبة ما تقوم بنشره، أو أن تصل إلى تعقب تلك الشخصية وتصبح مهووسًا بها.
  • عليك استخدام ألفاظ لطيفة ومهذبة أثناء التواصل وعدم استعمال أي لغة مسيئة.
  • لا تقوم بإرسال رسائل عشوائية للعديد من من الأشخاص التي لا تجمعك بهم أي علاقات اجتماعية.
  • لا تقوم بنشر أي منشورات مسيئة أو سلبية لفئات معينة من الأشخاص سواء كانت تخص الدين أو العرق أو غير ذلك، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي لا ينبغي أن تكون ساحةً للتنفيس عن غضبك.
  • احرص على احترام وجهات النظر المختلفة من الأخرين وتقبل الرأي الآخر.
  • قم باستخدام لغة لطيفة مع كل من حولك.
  • أحرص على ألا تقوم بنشر صور جمعتك مع أشخاص آخرين قبل أن تحصل على موافقتهم.
  • لا تقوم بنشر كل ما يدور في ذهنك على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يجب عليك مراعاة اعتبار الأشخاص الآخرين واختلافاتهم عنك.
  • لا تكن متطفلًا على المساحات الشخصية التي تخص الأخرين، حيث أن هذا يعتبر تعدي عليهم.
  • احرص على ألا تقوم بنشر معلومات شخصية تتعلق بأي شخص آخر.
  • لا يجب أن تقوم باستخدام هوية شخص آخر أو هوية مزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من أخلاقيات استخدام برامج التواصل

الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي

يُعد التمتع بالخصوصية دون تطفل الآخرين هو حق من حقوق كل إنسان، لكن هناك الكثير من الأشخاص لا يستطيع تقبل هذا الأمر وتسمح له نفسه بأن يتعدى على خصوصيات الآخرين وحرياتهم الشخصية، وهناك بعض الحكومات في بعض الدول تسمح لنفسها بالكشف عن البيانات والمعلومات الخاصة بالأشخاص، بل وأحياناً يتم التنصت والتجسس عليهم دون أي داعي، لكنهم يرون أن هذه الأمور تكون تدابير وقائية.

إقرأ أيضًا: ماذا قيل في حرف الجيم وما هي صفاته ؟

من أخلاقيات استخدام برامج التواصل

ما هي آداب استخدام الإنترنت؟

الإنترنت يعتبر وسيلة هامة لعمل الكثير من الأغراض في حياتنا اليومية، حيث أنه يعد وسيلة من أجل البحث والتواصل والعمل والبيع والكتابة والشراء وغيرها الكثير من الأغراض الشخصية الاخرى، وهناك العديد من الآداب والأخلاق التي يجب استخدامها والالتزام بها على الإنترنت ومنها ما يلي:

  • احرص على أن تقوم بحماية حقوق الملكية وقوانين القضاء الالكتروني.
  • ينبغي عليك أن تقوم بحفظ أمن المعلومات والبيانات وسريتها وأن تراعي الخصوصية واحترامها.
  • ينبغي عليك القيام بتحري الصدق عند القيام بطلب أي بيانات أو معلومات.
  • تجنب الدخول إلى المواقع المشبوهة التي تضرك والتزم بالمواقع التي تتناسب مع سنك.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق