الحمل والولادة

هل يوجد نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت ؟

هناك عدد كبير من الزوجات اللاتي يرغبن في عدم الحمل في أوقات معينة، مما يجعلهن يلجأن إلى بعض الوسائل الآمنة التي تمنع الحمل، ومن أبرز هذه الوسائل إبر منع الحمل، ومن الأسئلة التي تشغل بال الكثير من السيدات هل هناك نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أم لا؟ وهو الامر الذي سنعرفه عبر موقع مختلفون

هل يوجد نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت ؟

تقول بعض السيدات ” استخدمت ابرة منع الحمل وحملت ” وقبل الشروع في توضيح أسباب ذلك، يجب أولًا أن نُنبّه على أن إبر منع الحمل ليس لها تأثير على الحمل في حال كان هناك حمل بالفعل، ولا يمكن حقنها أثناء الحمل.

على المرأة أن تتأكد من عدم وجود حمل قبل البدء باستخدام إبرة منع الحمل، وتتميز هذه الإبر بأنها لا تؤدي إلى العقم كما يمكن استعادة الخصوبة بمجرد التوقف عن استعمالها.

بناء على ما سبق يمكن الرد على من استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أنه من المحتمل أن تكون قد استخدمت هذه الإبر بعد وقوع الحمل بالفعل.

وعطفًا على استخدام إبر منع الحمل وإمكانية وقوع الحمل، فيجب أيضًا معرفة علاقة هذه الإبر بالدورة الشهرية، حيث تتسبب إبر منع الحمل في إحداث اضطراب كبير في مواعيد الدورة الشهرية كما أنه قد تؤدي إلى الحد من نسبة الدماء التي تنزل في وقت الحيض.

تُستخدم إبر منع الحمل في الأيام الأولى من نزول الدورة الشهرية، وقد تتعرض المرأة إلى نزول بعض قطرات الدم أثناء الشهر بصورة غير منتظمة، ولكن يجب عليها ألا تقلق حيال ذلك، فإن هذا الأمر من النتائج الطبيعية لاستخدام هذه الإبر.

أنواع حقن منع الحمل

يوجد أنواع متعددة لإبر منع الحمل التي تُستخدم كوسيلة فعالة لمنع الحمل، فهناك بعض الأنواع التي يدوم مفعولها لمدة تصل إلى 3 شهور، ومن أبرزها إبر ديبو بروفيرا، كما يتوفر نوع آخر ذو شهرة ذائعة وهو النورستيرات الذي يدوم مفعوله لمدة شهرين.

من أبرز أنواع حقن منع الحمل الإبر التي تشبه البرشام مثل الميزوسيبت، ولكن يعزف بعض النساء عن استخدام هذه الإبر لأنها قد تتسبب في التعرض للنسيان مما يؤدي إلى تعرض المرأة للحمل بدليل شهادة بعض النساء اللاتي استخدمت ابرة منع الحمل وحملت نتيجة النسيان.

متى يبدأ مفعول حقنة منع الحمل

بعدما أجبنا عن سؤال هل هناك نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أم لا، تجدر الإشارة إلى مفعول حقنة منع الحمل، حيث أن الوقت المناسب لاستخدام هذه الإبر هو بعد مرور 5 أيام فقط من الدورة الشهرية حتى يكون استعمال إبرة منع الحمل أمرًا آمنًا لن يتسبب في مشاكل للمرأة، ولن تتعرض للحمل بعد أخذ هذه الإبرة.

عند التأخر عن استعمال إبرة منع الحمل عن اليوم الخامس، فإنه يجب على المرأة أن تجعل الزوج يستخدم الواقي الذكري لمدة تصل إلى 7 أيام من الحقن حتى لا توجد أي احتمالات لوقوع الحمل.

ثمة بعض الحالات التي لا يُنصح فيها باستخدام إبر منع الحمل كأن يكون لدى الزوجين رغبة في حدوث الحمل في وقت قريب أي في حدود سنة مثلًا، أو عندما ترغب المرأة في تنظيم مواعيد دورتها الشهرية، أو في حالة الشك في وجود الحمل، بالإضافة إلى حالات إصابة المرأة ببعض الأمراض وخاصةً الكبد أو القلب، أو إن كانت لديها مشكلة بالعظام.

كيف اوقف النزيف بعد ابرة منع الحمل

من الأسئلة الشائعة بين السيدات هل هناك نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أو تعرضت لحالة النزيف؟ والحقيقة أن هناك بعض النساء اللاتي يعانين من النزيف في حال استعمال هذه الحقن.

يمكن إيقاف النزيف الناتج عن استخدام إبرة منع الحمل عن طريق التعرف على سبب حدوث النزيف بدقة، حيث يمكن أن تكون لدى المرأة سبب مرضي آخر أدى لهذا النزيف خلاف إبر منع الحمل، وفي حال التأكد من أن هذه الإبر هي السبب؛ لا بد من التوقف عن استخدامها بشكل فوري ونهائي.

قد تتعرض المرأة للنزيف نتيجة بعض التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم في حال استخدام إبر منع الحمل، وينتهي هذا النزيف بمجرد انتهاء مفعول الحقنة بجسم المرأة.

فوائد ابر منع الحمل

  • حماية المرأة من الحمل إن كان لديها رغبة في عدم الإنجاب خصوصًا وأنه لا تشتمل على هرمون الاستروجين الذي يزيد من فرص الحمل.
  • مساعدة المرأة على التخلص من الآلام التي تعاني منها خلال الدورة الشهرية.
  • تقليل الدم الذي ينزفه جسم المرأة خلال الدورة.
  • القضاء على التوتر والشعور الدائم بالقلق من وقوع الحمل.
  • آمنة تمامًا ويمكن استخدامها خلال فترات الرضاعة.

اضرار ابر منع الحمل

  • إضعاف الخصوبة لبعض الوقت، حيث يمكن أن تصل المدة التي لا تستطيع المرأة الحمل فيها إلى عام كامل.
  • زيادة نسبة تعرض المرأة لبعض الأمراض مثل مشاكل العظام خصوصًا وأنها تُقلل من نسبة الكالسيوم؛ ولهذا يجب الحرص على تناول الأدوية التي تشتمل على الكالسيوم والفيتامينات عند أخذ هذه الحقن.
  • التعرض لبعض الأمراض الجلدية.
  • انخفاض نسبة الدم.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور الدائم بالصداع.
  • ارتفاع معدل الإصابة بالعدوى الجنسية.

اقرأ أيضًا: هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق