الأوراق الحكومية

استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه

استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده

تقدم الحكومة السعودية للمواطنين خدمة استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه كأحد أهم الخدمات الإلكترونية الهامة التي تقلل على المواطنين الجهد والوقت والمال.

أنواع التأشيرات للخروج والعودة

يوضح موقع مختلفون الأنواع المتنوعة من التأشيرات الخاصة بالخروج، والعودة وهي كالتالي:

التأشيرة المفردة حيث أن استخراج تلك التأشيرة يتطلب حوالي 200 ريال سعودي وتلك التأشيرة تعطي المواطن الحق في السفر لرحلة واحدة فقط، وبحد أقصى مدة شهرين.

كما أن المواطن المسافر يحق له من خلال تلك التأشيرة أن يقوم بمدها لمدة ثلاثون يومًا أخر، ولكن على المواطن أن يدفع حوالي 100 ريال سعودي.

التأشيرات المتعددة لأكثر من مرة، وهذا النوع من التأشيرات يلزم لاستخراجه قرابة الخمسمائة ريال سعودي، وتتيح تلك التأشيرة لأي مواطن أن يخرج خارج حدود المملكة، ويعود مرة أخرى أكثر من مرة متتالية.

لكن تلك التأشيرة مدتها لا تتعدى بأي حال من الأحوال الثلاثة أشهر ويحق لكل مواطن أن يصطحب معه أي أحد من أفراد أسرته سواءً كان الأب أو الأخ أو الأخت أو الزوجة أو الابن.

إضافة لذلك فإن تلك التأشيرة من الممكن مدها لوقت أطول في حدود الثلاثون يومًا ولكن يلزم على المواطن كي يتمكن من التجديد أن يقوم بدفع مبلغ مالي، وقدره المئتين ريال سعودي حتى يتم التجديد لمدة الشهر لتلك التأشيرة.

بينما عند صحبة المسافر فردين إضافيين فإن على المواطن أن يقوم بدفع مبلغ مالي، وقدره مائة ريال سعودي لكل فرد مما يصطحب.

كيفية استعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه ولمعرفة ذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودي، والذي يتيح للمواطنين استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه من خلال منصة إلكترونية متطورة، وهي منصة أبشر.
  • بعد الدخول للمنصة أبشر يجب التوجه لاختيار خدمة أبشر للأفراد.
  • يتم بعد ذلك عمل تسجيل للدخول لأبشر، وذلك بإدخال اسم المستخدم، والرقم السري الخاص به، وبعدها يتم الضغط على كلمة موافق أو تسجيل.
  • ومن ثم قم بالضغط على خدمة الاستعلام الإلكترونية.
  • يتم التوجه إلى خدمة الجوازات، وذلك من إحدى القوائم الفرعية.
  • بعدها يتم اختيار الخدمة الخاصة بالاستعلام عن خدمة التأشيرة سواءً للخروج أو للعودة.
  • ستظهر للمواطن بعض المربعات الخاصة التي يجب عليه ملئها، وإدخال رقم إقامته، وبعض البيانات الأخرى.
  • لتظهر بعد ذلك بشكل سريع للمواطن التأشيرة الخاصة به سواءً للعودة أو للخروج.
  • عند إذ يستطيع المسافر أن يقوم بعمل أمر طباعة لتلك التأشيرة، واستخدامها في الجهات الرسمية.

كيفية الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة مقيم

بعدما تعرفنا على طريقة استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه فهذه الطريقة التي تستخدم للاستعلام عن تأشيرة الخروج، والعودة لمواطن مقيم بالمملكة العربية السعودية، وذلك كما يلي:

  • على الشخص المقيم أن يقوم بالتوجه إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ويختار منه خدمة مقيم التي تقدمها الوزارة للمقيمين بالمملكة.
  • بعد ذلك قم بالتوجه إلى خدمة التحقق من التأشيرة الخاصة بك، وذلك من خلال رقم إقامة المقيم.
  • من الضروري على الشخص المقيم أن يقوم بإدخال كافة ما يطلب منه من بيانات، ومن الضروري أن تكون تلك البيانات مطابقة تمامًا لما هو موجود في جواز السفر الخاص بالمواطن خاصة تاريخ الميلاد، ورقم التأشيرة والجواز.
  • عند التأكيد على أن جميع البيانات التي قمت بكتابتها صحيحة فعليك أن تقوم بالضغط على كلمة التحقق ليظهر لك في نهاية الأمر صفحة بها كافة ما يتعلق بك من بيانات.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة؟

المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الداخلية السعودية تقوم بإعطاء المواطنين فترة من الوقت يحق للمواطن فيها أن يقوم باستخدام تأشيرة الخروج، والعودة حيث أن المدة التي قررتها وزارة الداخلية لتأشيرة الخروج، والعودة هي في الأساس لا تتعدى الستة أشهر على الإطلاق.

لكن ما العمل عندما يتأخر شخص خرج من المملكة العربية السعودية، وغاب لوقت من الزمن، ولم يستطع العودة قبل المدة التي قررتها وزارة الداخلية السعودية على المواطن في تلك الحالة أن يقوم بتقديم التماس، وبالتالي يفرض عليه عقوبة مالية مقابل التجديد.

بعد دفع الغرامة المالية يحق للمواطن أن يقوم بتجديد تأشيرة الخروج، والعودة للمملكة السعودية مرة أخرى لكن خلال وقت معين مسموح به لا ينبغي على أية حال تجاوزه، وهذا الامر كله يتم بشكل إلكتروني تسهيلاً على المواطنين، واستيعابًا لتزايد أعداد المقيمين والوافدين إلى المملكة.

كيفية طباعة تأشيرة الخروج والعودة

بعد أن استطاع المواطن عمل استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه فمن الضروري عليه أن يقوم بطباعة تلك التأشيرة حتى يقدمها للجهة التي يود الذهاب إليها.

حيث أن منصة أبشر أو منصة مقيم تتيح لأي مواطن أن يقوم بإعطاء أمر الطباعة بعد إتمام عملية التحقق بشكل كامل، وذلك من خلال الضغط على علامة الطابعة الموجودة على الصفحة المنسدلة أمامه.

كما أنه من الممكن الضغط من خلال لوحة المفاتيح الموجودة بالكمبيوتر، والضغط على الزر ctrl والزر p حتى تظهر لك صفحة بأمر الطباعة.

مميزات استعلام المواطن إلكترونياً عن تأشيرة الخروج والعودة

تقدم وزارة الداخلية خدمات أبشر من أجل استعلام عن صلاحيه تاشيره خروج وعوده برقم الهويه والذي يقدم للوزارة والمواطنين العديد من المميزات، والتي منها ما يلي:

  • منع حالة التزاحم على المكاتب المتواجدة في أنحاء المملكة.
  • تسهيل الوقت على المواطنين.
  • زيادة العدد الذي يستخرج بطاقات السفر، والعودة.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق