إسلاميات

اسرار سورة يس مجربة

اسرار سورة يس مجربة، إن سورة يس قد سميت بقلب القرآن كما أطلق عليها الرسول صل الله عليه وسلم، وهذه السورة من السور المكية ماعدا الآية 45 فهي آية مدنية، ويعتبر لقراءة سورة يس الكثير من الأفضال من خلال موقع مختلفون سوف نتحدث عن اسرار سورة يس مجربة.

اسرار سورة يس مجربة

اسرار سورة يس مجربة، أن لسورة يس الكثير من الفوائد والأفضال التي تعود على قارئها بإنتظام، أن سورة يس من ضمن سور القرآن الكريم، التي تعطي لمن يقرأها له أجره كاملاً لا ينقص منه شيء، وهذه بعض أفضال سورة يس :

  • عند قراءة سورة يس تعطي لصاحبها الذي قرأها الكثير من الهدوء والشعور بالراحة النفسية فلابد عند قراءة سورة يس أن يكون داخل نية الإنسان بأن الله سيستجيب دعائه وأنه يقرئها بنية صادقة بالتوبة وأن الله سوف يقضي حاجته.
  • كما أنها إذا قرأها شخص على أحد الموتى فإنها تخفف من سكرات الموت الشديدة التي يمر بها الميت لما يروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).
  • اسرار سورة يس مجربة، كما أن سورة يس تحدثت عن يوم البعث ويوم الحشر يوم القيامة بشكل أوضح وأدق من باقي سور القرآن الكريم.

سبب تسمية سورة يس بذلك الاسم

اسرار سورة يس مجربة، اختلفت الآراء الكثيرة للمفسرين حول معنى الحرفين يس، حيث قال أحد المفسرين  أنه اسم من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام، والبعض منهم  قال أن كلمة يس تعني يا إنسان، والمجموعة الأخيرة ذكرت أن يس حرفين مقطعين مثلهم مثل باقي السور التي تبدأ بنفس الشكل مثل ألم، كهعيص أو المر وهكذا..

اسرار سورة يس مجربة، أنه يأتي ترتيب سورة يس في القرآن رقم السادسة والثلاثون وعدد آياتها هو ثلاث وثمانون آية، كما أن هذه السورة نزلت بعد سورة الجن وتقع سورة يس في القرآن الكريم في الجزء الثالث والعشرين، تتميز هذه السورة بأن آياتها قصيرة وسهلة الحفظ ووجود الفواصل فيها، تعتبر مثلها مثل أي سورة من القرآن عند قرأتها يُثاب القارئ ويكتب الله له بل حرف عشر حسنات، روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ” [صحيح].

موضوعات سورة يس

  • اسرار سورة يس مجربة، اشتملت سورة يس بين آياتها التوحيد بالله والإيمان برسله ورسائلهم والحشر، فقد أقسم الله تعالى بالقران الكريم أكد على بلوغ نبيه أعلى درجات الحكمة.

    • كذلك فكان ذلك القسم للتأكيد على نبوة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولإثبات أن ما أتى به هو الحق، كما قال تعالى (يسٓ (1) وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (3) عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ (4) تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ (5))” صدق الله العظيم.
  • كما أيضا اشتملت السورة على موضوعات أخرى تتعلق بقدرة الله تعالى على البعث وإحياء الموتى، كذلك غفرانه لمن يريد التوبة، وأن النار هي مكان خلود المشركين به.

    • فقال تعالى:” وَسَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (10) إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِّكۡرَ وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ فَبَشِّرۡهُ بِمَغۡفِرَةٖ وَأَجۡرٖ كَرِيمٍ (11) إِنَّا نَحۡنُ نُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَيۡءٍ أَحۡصَيۡنَٰهُ فِيٓ إِمَامٖ مُّبِينٖ (12)” صدق الله العظيم.
  • كما ضرب الله سبحانه وتعالى المثل بأهل القرى التي أهلكها بسبب كفرهم وعصيانهم، لحث أهل قريش على انتهاز الفرص والدخول في الإسلام واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم.

    • وذلك كما قال سبحانه وتعالى:” يَٰحَسۡرَةً عَلَى ٱلۡعِبَادِۚ مَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ (30) أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ (31)” صدق الله العظيم.

أدعية لقضاء الحاجة

اسرار سورة يس مجربة، يوجد الكثير من الأدعية التي تقال قبل قراءة سورة يس وبعد قراءتها بنية الدعاء بقضاء الحاجة واليقين بأن الله سيستجيب للدعاء، والتي منها ما يلي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً.
  • سبحان الله الذي يفرج عن كل مخزون، والمخلص عن كل مسجون، والمتنفس عن كل مديون، سبحان العالم عن كل مكنون، سبحانه من جعل أو أمره بين الكاف والنون.
  • إلهي يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي بحق هذه الأيام، اللهم استجب دعائنا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم، وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

أهمية سورة يس

اسرار سورة يس مجربة، تتميز سورة يس عن باقي سور القرآن الكريم بأنها تتحدث عن التوحيد بالله تعالى وحده لا شريك له، كما أنها تضم مجموعة من الآيات الكريمة التي تتحدث عن التوحيد والإيمان بالله تعالى، كما أنها تؤكد حقيقة البعث والنشور يوم القيامة التي يكفر بها بعض الناس.

موضوعات قد تعجبك:

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق