الطب والصحة

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع بالأدوية

تعد الأدوية اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع حيث تعمل على إبطاء إنتاج الكلى لإنزيم الرينين، المسؤول عن بدء سلسلة من الخطوات الكيميائية التي تؤدي في النهاية إلى زيادة ضغط الدم.

قد يؤثر الخفض السريع لضغط الدم على تدفق الدم إلى الدماغ، مما يتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية، لذلك حتى لو نجح الأمر فمن المهم أن لا يحاول المرضى خفض ضغط الدم بمفردهم.

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

يحرص موقع مختلفون على توفير اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع يوضحها من خلال الأسطر التالية:

العلاج الطبي لخفض ضغط الدم

قد يصف الطبيب دواءً أو أكثر لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وفيما يلي بيان بأبرز العلاجات التي يمكن وصفها في هذه الحالة:

أدوية المسالك البولية: مدرات البول هي الخيار الأول لمحاولة استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأن هذه الأدوية تساعد الكلى على إزالة الماء والصوديوم من الجسم، فهي تأتي في فئات مختلفة وأكثرها استخدامًا هي هيدروكلوروثيازيد وكلورثاليدون.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: في بعض الحالات مثل مرض السكري تعتبر هذه الأدوية خط العلاج الأول لأنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين المواد الكيميائية الطبيعية التي تسبب تضيق الأوعية الدموية.

على سبيل المثال: ليسينوبريل، بينازيبريل أو كابتوبريل.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2: تعد هذه المجموعة من الأدوية اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع، والتي تقلل كمية الدم التي يجب ضخها عبر الأوعية الدموية، مثل كارفيديلول.

نصائح لتغير نمط الحياة لخفض ضغط الدم

اتباع نمط حياة صحي وإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وتعزيزه، عوضاً عن فاعلية الأدوية المستخدمة في العلاج، نذكر من هذه التغييرات ما يلي:

  • فقدان الوزن والمحافظة على وزن صحي حيث إن خسارة كيلوغرام واحد من الوزن تساعد في خفض ضغط الدم بنحو 1 ملم زئبقي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي، حيث يُنصح بالالتزام بما يسمى نظام DASH الغذائي أو نظام DASH الغذائي، والذي يتكون من تناول المزيد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • احرص على تقليل الدهون الكلية والمشبعة.
  • تقليل كمية الصوديوم المضاف إلى النظام الغذائي حتى لا يستهلك الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر من 1500 مجم من الصوديوم يوميًا.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي السريع لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم، كررها عدة أيام في الأسبوع.
  • توقف عن شرب الكحوليات.
  • السيطرة على الإجهاد؛ يمكن أن تساعد إدارة الإجهاد وتعلم كيفية إدارته في التحكم في ضغط الدم، حيث أن التأمل واليوجا تقنيات تستخدم لتخفيف التوتر.

حالات الطوارئ لضغط الدم

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

تنقسم أزمات ارتفاع ضغط الدم إلى فئتين عريضتين؛ وهي حالات طوارئ ارتفاع ضغط الدم مع إحداث ضرر وطوارئ ارتفاع ضغط الدم دون إحداث ضرر للأعضاء.

وهي قراءات طارئة لضغط الدم تبلغ 110/180 ملم زئبق أو أعلى دون أي ضرر للعضو المستهدف.

وارتفاع ضغط الدم الكلوي الناشئ الذي يتجلى في قراءات ضغط الدم الانقباضي التي تزيد عن 190 مم زئبق أو قراءات ضغط الدم الانبساطي التي تقل عن 120 مم زئبق، بالإضافة إلى تلف الأعضاء المستهدفة، وفي تلك الحالة يجب إيجاد اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع.

بشكل عام يهدف العلاج إلى خفض ضغط الدم بنسبة 15-25٪ في الساعة الأولى، مع الحرص على ألا تتجاوز النسبة 25٪ ، وتجنب تلف الأعضاء أو الآثار الجانبية الأخرى.

فيما يتعلق بعلاج أزمة ارتفاع ضغط الدم، يتم إجراؤه في المستشفى أو الوحدة أو العناية المركزة، ويتم بحقن النيكارديبين في الوريد للمريض، مع الحرص على تعديل الجرعة حسب احتياجات المريض، ومن ثم الاستمرار في مراقبة المريض وتخفيض الجرعة تدريجياً حسب الاستجابة؛ وذلك يعتمد على تحمل المريض.

عند 140/85 مم زئبق يتم تحويل المريض إلى نيفيديبين وتناول ألف نيفيديبين قبل خروج المريض من المستشفى.

قد يكون هناك بعض التعديلات على علاجه بما يتناسب مع حالته حيث يقوم الطاقم الطبي بإرشاد المريض؛ خاصة تلك المتعلقة بأهمية تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب.

والتعليمات المتعلقة بالطرق غير الدوائية تساعد على التحكم في ضغط الدم لدى الشخص؛ سواء إذا كان النظام الغذائي المناسب، وفقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، وما إلى ذلك، يجب على المرضى التعهد بزيارة الطبيب بانتظام لضمان استقرار الحالة.

إقرأ أيضًا: نكت قصيرة تموت من الضحك مكتوبة

الملخص

  • يجب ملاحظة أن خفض ضغط الدم حتى في الحالات غير الطارئة يتطلب من المريض اتباع تعليمات الطبيب بعناية.
  • غالبًا ما تكون التغييرات في نمط الحياة مع تناول أنواع معينة من الأدوية تساعد على خفض ضغط الدم.
  • من الضروري كبيئة منظمة لطلب المساعدة الطبية الطارئة لتحقيق هدف خفض ضغط الدم بشكل آمن وحماية الأعضاء والتأكد من أدائهم لواجباتهم.
  • يقاس ضغط الدم بالمليمترات الزئبقية وضغط الناس العاديين لا يتجاوز 120/80، لذلك يوضح الفحص نسبة ضغط الدم.
  • توجد مجموعة من الأدوية الفعالة التي تعمل بسرعة ويتم تناولها عن طريق الوريد، وهي تعمل على تخفيف أعراض المريض وتقليل المضاعفات المحتملة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق