الطب والصحة

ما هي اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة ؟

عند حصول الولادة ووصول الطفل الجديد لعائلتك وحياتك ، وانت تعلم انك لست مستعدا لحدوث الحمل مرة اخرى، بهذه الحالة  ما هي اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة ؟

ليس لديك الكثير من الوقت لاتخاذ نوع حبوب تمنع الحمل تناسبك، اذ يفضل الاطباء عدم ممارسة الجنس للامهات الجدد قبل 6 اسابيع من تاريخ الولادة، قد لا تحتاجين الى حبوب منع الحمل قبل ذلك الوقت، عندما يحين ذلك الوقت سيكون لديك خيارات كثيرة لاختيار ما يناسبك ، إليك افضل اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة .

اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة

هناك نوعان من تركيبة حبوب منع الحمل :

ما يتوفر فيه عنصري الاستروجين والبروجستين ، اما النوع الاخر من لديه البروجستين  .

عند ذهابك إلى  للطبيب وإخباره برغبتك في القيام في الرضاعة لطفلك والإستفسار عن اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة فمن المحتمل أن يصف لك البروجستين فقط ، لان حبوب منع الحمل التي تحتوي على استروجين قد تقلل من حليب الرضاعة لدى الام وقد يتسبب في منع طفلك من الرضاعة.

لكن اذا اعتقد الطبيب أن حبوب منع الحمل المركبة مناسبة لك فسينتظر 5 او 6 اسابيع ، قبل وصفه لحبوب منع الحمل المركبة.

من النصائح التي يجب عليك ايضا معرفتها عن اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة ، إثبات الدراسات انه يفضل الانتظار قبل تناول حبوب منع الحمل المركبة في الاسابيع الاولى من الولادة ، بسبب احتماليه حصول تجلط بالدم .

تمنع الرضاعة عند إصابة الأم بمرض معدي ينتقل عن طريق الحليب او عن طريق اللمس مثل الايدز ، التهاب الكبد ، الملاريا ، الحمى .
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل للمرضع :

  • يجب على الأم المرضع الانتباه خلال فترة الرضاعة والبحث عن اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة و تحديد وسيلة لمنع الحمل وتنظيم النسل ، تعتقد بعض الامهات ان إرضاع طفلها يساعد في السيطرة على الهرمونات بشكل طبيعي ولا يوجد صحة وإثبات لهذه المعلومة خاصة في الفترة الاولى بعد الولادة .
  • كما ذكرنا أن هرمون البروجستين امن على الام المرضع ، بالرغم من ذلك ينصح الاطباء بعدم تناول اي دواء إلا بعد استشارة طبيبك لتحديد افضل نوع مناسب لجسمك .
  • نظرا ان جميع اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة تحتوي على 28 حبة،تحتوي على البروجستين فمن المحتمل الا تحدث الدورة الشهرية او قد يحدث عدم انتظام بالدورة الشهرية إلى أن يعتاد جسم المرأة على الدواء .
  • عدم تناول الحبة في نفس الموعد لا يعني أن لا نتناولها ، يمكنك تناول الحبة بعد ساعتين او ثلاث من نفس الموعد .
  • أما اذا كان اكثر من ثلاث ساعات يمكنك تناولها والابتعاد عن العلاقة الجنسية لمدة يومين أو استعمال طرق اخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري .
  • قد تسبب لكي بعض الاعراض الجانبية مثل الصداع ، انخفاض الرغبة الجنسية ، تكييس المبايض ، لنتائج افضل ينصح بأخذ الدواء يوميا بنفس الموعد.
  • تشير بعض الدراسات الحديثة انه يمكن الجمع بين الحبوب ووسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين والاستروجين الا ان الاطباء لا يفضلون الجمع بين اكثر من وسيلة لمنع الحمل  .

من الوسائل الاخرى لمنع الحمل اثناء الرضاعة :

تعتبر حبوب منع الحمل من وسائل منع الحمل  قصيرة الامد التي يمكن استخدامها ، ويوجد طرق اخرى طويلة الامد تساعد في منع الحمل منها ما يناسب الام المرضعة :

اللولب:

انه من احد وسائل منع الحمل التي يستخدمها البعض كبديل عن حبوب منع الحمل ، اذ انه يحدد النسل لفترة اطول .

فقد ترغبين باستخدام اللولب وهو جهاز يوضع داخل الرحم يمكن وضعه بعد 6 اسابيع من تاريخ الولادة، عند وضع اللولب بامكانك الاستغناء تماما عن الحبوب المانعة عن الحمل عند حدوث العلاقة الجنسية .

يتوفر منه نوعان النحاسي والاخر يحتوي على هرمون البروجستين وكلاهما مناسب خلال فترة الرضاعة، قد ترغبين في الانتظار قليلا بعد الولادة لوضع  اللولب اذ انه قد يتم رفضه من قبل جسمك ويدفعه للخارج اذا قمت بوضعه مباشره بعد الولادة .

اللولب النحاسي يتم استخدامه لمدة تصل إلى عشر سنوات أما اللولب الهرموني فيستخدم من ثلاث سنوات إلى خمس .

الحقن :

وهو عبارة عن حقن تساعد في منع الحمل ، تعطى كل 3 اشهر تتكون من البروجستين .

الزرع :

الزرع من الطرق التي تسبب منع الحمل ل 3 سنوات ، يقوم طبيبك بزراعة عصا خاصة تحت الجلد في اعلى ذراعك ، يحتوي ايضا على هرمون البروجستين فقط لذلك فهو لا يؤثر على ادرار الحليب لدى الام .

اللصق :

لاصقة تحديد  النسل توضع على ظهرك او ذراعك او معدتك او مؤخرتك لمدة اسبوع ، تحتوي اللاصقة على نوعين من الهرمونات ، هرمون البروجستين وهرمون الاستروجين ، مثل الحبوب المركبة لذلك هاذا النوع لايفضل اعطاؤه للامهات المرضعات .

الحلقة المهبلية :

يمكن استخدامها ل 3 اسابيع توضع داخل المهبل وتحتوي على نوعين من الهرمونات، هرمون الاستروجين وهرمون البروجستين لذلك هاذا النوع لايفضل الاطباء اعطاؤه للامهات المرضعات .

طرق الوقاية الخارجية :

تشمل هذه الطرق التي لا تحتوي ولا تؤثر على الهرمونات مثل الواقي الذكري الي يعتبر من اسهل الطرق ومن الطرق الامنة اذا استخدمت بالطريقة الصحيحة ، حيث يساعد في منع الحمل بنسبة 90% .

أسباب اخرى لإستخدام حبوب منع الحمل :

ذكرنا اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة والفرق بينهم وماهي الاوقات التي يجب عليكي تناول حبوب منع الحمل فيه ، لكن لهذه الحبوب استخدامات علاجية أخرى يمكن أن يصف الطبيب فيها أدويه منع الحمل :

  • تكيس المبايض : وهي عبارة عن خلل هرموني في الجسم وله علامات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية
  • توقف الحيض : انقطاع الحيض يكون بسبب التوتر الزائد او ممارسة الرياضة الشديدة
  • الانتباذ البطاني الرحمي : تعاني الكثير من الفتيات من هذا المرض الذي يصاحبه آلام شديدة في البطن والحوض خلال فترة الدورة الشهرية .
  • حب الشباب : يعاني الكثير من الشباب والفتيات في مرحلة الشباب من ظهور حب الشباب بسبب خلل في الهرمونات ، هناك اسماء حبوب منع الحمل للرضاعة معينة يصفها الطبيب لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب لما فيها من هرمونات .

اقرأ ايضاً :

الصحة تحذر من حبوب منع الحمل ياسمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق