إسلاميات

ما اسم بنت سيدنا يوسف ؟

اسم بنت سيدنا يوسف

انتهت قصة سيدنا يوسف في القرآن الكريم باجتماعه مع ابوه واخوته، ولم يتم ذكر أسماء زوجاته وأبنائه، لذا نريد معرفة اسم بنت سيدنا يوسف عليه السلام وأسماء أبناءه الذكور.

اسم بنت سيدنا يوسف

نهتم كثيرًا بمعرفة قصص الأنبياء منذ صغرهم، وسيدنا يوسف واحد من أشهر الأنبياء الذين تعرفنا عليها من القرآن الكريم بشكل تفصيلي، ولكن لم نتعرف على الحياة الشخصية لسيدنا يوسف، لذا نريد أن نتعرف على  أسم زوجته وأبناءه وأيضًا اسم بنت سيدنا يوسف وقد قام موقع مختلفون بالبحث كثيرًا للتعرف على اسم بنت سيدنا يوسف.

وقد ذكر في الكثير من الروايات أن سيدنا يوسف عليه السلام قد رزق بثلاثة أبناء أسم الولد الكبير هو مانيسا، والولد الآخر خو افرايم، اما البنت الوحيدة لدي سيدنا يوسف عليه السلام اسمها رحمة، وقيل أنهم أبناء زوجته الثانية زليخة والتي تزوجها سيدنا يوسف بعدما تابت إلى الله عن أفعالها، ولكن بم يتم إثبات أو نفي تلك الرواية .

سيدنا يوسف عليه السلام

عرفت قصة سيدنا يوسف في القرآن الكريم بشكل تفصيلي وهو يوسف أبن نبي الله يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم السلام وهو رسول بعث من الله تعالى لبني اسرائيل، وقد ولد في عام 1610 قبل الميلاد في العراق، وبعدها أنتقل إلى مصر كما ذكر في القرآن الكريم عندما رموه واخواته في الجب وحتى أصبح عزيز مصر واجتمع بوالديه وإخوته.

عائلة سيدنا يوسف

  • والد سيدنا يوسف عليه السلام هو نبي الله يعقوب.
  • والدة سيدنا يوسف عليه السلام هي راحيل بنت لابان، وقد توفيت أمه وهو عمره خمس سنوات.
  • مربيه سيدنا يوسف عليه السلام هي عمته فائقة بنت إسحاق.
  • المربية الثانية ليوسف عليه السلام هي خالته اخت والدته ليان بنت لابان.
  • زوجة سيدنا يوسف عليه السلام هي اسينات بنت كابوسيس.
  • أبناء سيدنا يوسف الذكور هم مانيسا وافرايم.
  • بنات سيدنا يوسف، هي أبنة واحدة وهي رحمة.
  • اخوات سيدنا يوسف كانوا إحدى عشرة أخ وهم، بنيامين، روبين، يهوذا، ياساكر، ولاوي، نفتالي، عشير، شمعون، جاد، زبولون، دان.
  • الأخوات الإناث لسيدنا يوسف عليه السلام هي واحدة اسمها دينا.

سبب وفاة النبي يوسف

إن كل ما ورد عن وفاة سيدنا يوسف هو عبارة عن روايات غير مثبتة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكنها قصص مؤكدة، فقيل أنه عندما انتصر فرعون قد مات وعمره 110 سنوات ولكنهم لم يستطيعوا دفنه وذلك لرغبة الناس في التبرك به بشكل كبير وتصاعد هنا القتال والبغضاء بين الناس، ولكن في النهاية فكروا جميعًا في دفنه في النيل وذلك حتى تصل بركته إلى كل المصريين، وقد دفن في المقبرة الرخامية في وسط النيل.

عندما جاء سيدنا موسى عليه السلام نقل سيدنا يوسف أثناء خروجه من مصر ودفنه في مكان قريب من سيدنا إبراهيم عليه السلام، وفي رواية أخرى قيل أنه دفن في الشام من دون أن يفتح نعشه ثم تم نقله إلى بيت الله الحرام ودفن بالقرب من إبراهيم عليه السلام، وهناك أقاويل أنه دفن في منطقة تسمى القلعة.

أسماء أبناء سيدنا يعقوب

ذكر القرآن أن سيدنا يعقوب عليه السلام لديه اثنا عشر ولد وبنت واحدة وهم:

  • نبي الله يوسف عليه السلام واخيه بنيامين كانوا أبناء راحيل بنت لابان وهي كانت ابنة خال يعقوب عليه السلام.
  • روبين وهو أكبر أولاد سيدنا يعقوب عليه السلام وأخوه يهوذا، واخوته ولاوي وشمعون أيضًا وزولون ويساكر واختهم دينا، كلهم من أم واحدة وهي ليا بنت لابان وهي كانت أخت راحيل وابنة خال سيدنا يعقوب عليه السلام.
  • من أبناء سيدنا يعقوب أيضًا هو دان والآخر نفتالي وكانت أمهم تسمى بيلها.
  • هناك أيضًا جاد وعشير من أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام وكانت أمهم تسمى زيلفا.

أين ولد سيدنا يعقوب

سيدنا يعقوب عليه السلام ابن سيدنا اسحاق ابن ابراهيم وكانت امه هي  رفقة بنت بتوئيل بن ناصور بن آزر، وقد ولد سيدنا يعقوب في أرض الكنعانيين في فلسطين وقد كبر مع والده إسحاق عليهم السلام، ولكن وبعدما كبر أمرته أمه أن يهاجر إلى أرض حران حيث أنه كان يعيش خاله، وذلك خوفًا من اخيه العيص الذي كان يهدده ويتوعده بالقتل.

قد مكث يعقوب عند خاله وتزوج من ابنتيه الأثنين وقيل أنه لم يجمع بين الأختين بالرغم من أنه كان جائزًا في شريعتهم، وقد عاش سيدنا يعقوب 20 عام في أرض حران ثم عاد إلى بلاده مرة أخرى في قرية حبرون في مدينة الخليل ومكث فيها فترة من الزمن، ثم سافر إلى مصر كما ذكر في القرآن الكريم وعاش هناك 17 عامًا ثم عاد مرة أخرى إلى حبرون وتوفي هناك.

وصية يعقوب قبل وفاته

ذكرت وصية يعقوب عليه السلام في القرآن الكريم في قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” صدق الله العظيم.

لماذا سمى يعقوب بإسرائيل

إن اسم إسرائيل هو اسم مركب من جزئين، الجزء الأول هو إسرا ومعناه معناه عبد، والجزء الثاني هو ئيل والذي يعني الله، وقد أطلق على سيدنا يعقوب أسم إسرائيل وهو معناه عبدالله.

وقد وردت العديد من الآيات في القرآن الكريم التي ذكر فيها بنو اسرائيل والذي بعث إليهم العديد من الأنبياء كقول الله تبارك وتعالى “كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ”.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق