جمالك سيدتيالعناية بالبشرة

أبرز 10 معلومات حول فوائد واضرار ماء الارز للوجه

اضرار ماء الارز للوجه

بالرغم من فوائد ماء الأرز إلا أن تم الكشف على بعض اضرار ماء الارز للوجه وبعض المحاذير التي يجب الانتباه منها أثناء استخدام ماء الارز للوجه للحماية من أضراره.

الأرز

بعد التعرف على اضرار ماء الارز للوجه نتجه للتعرف على الأرز وفوائد وطرق استخدامه للبشرة.

الأرز هو من الحبوب التي تعد كغذاء أساسي في الكثير من مناطق العالم وبالأخص في الدول الآسيوية مثل اليابان والصين، وقد تم اكتشاف الكثير من فوائد مياه الأرز والتي لا يعلم عنها البعض.

مياه الأرز النشوية المتبقية بعد غليان الرز أو بعد عملية نقع الأرز تحتوي على الكثير من المواد الغذائية الهامة التي تساعد في تحسين الوجه والبشرة والشعر، فيعد الأرز غني بالمعادن والفيتامينات E-B-C، وغني بمضادات الأمينية.

يتجه منقوع أو ماء الأرز إلى اللون الأبيض الذي يشبه لون الحليب يتم الحصول عليه من خلال نقع الأرز أو من خلال غليانه وتصفية مياه، كما يمكن تركيزه أو تخفيفه للاستفادة منه بشكل أكبر للوجه والشعر، فالنساء الآسيوية قامت باستخدامه من الزمن القديم للاعتناء بجمالهم لذلك سوف نتعرف على طرق استخدامه وفوائده.

فوائد ماء الأرز للوجه

بعد أن تم التعرف على اضرار ماء الارز للوجه ومحاذير استخدامه يمكن الآن استخدامه بكل أمان بعد القيام بمعرفة المحاذير التي يجب الابتعاد عنها للاستفادة من فوائده.

التخلص من آثار الجذور الحرة التي تضر البشرة: بفضل احتواء منقوع الأرز على مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تدمر وتضر خلايا البشرة، فبفضل مضادات الأكسدة التي منها مثلاً الإينوزيتول فتعمل الشركات الخاصة بمنتجات العناية بالبشرة على استخدام تلك المضادات أيضًا.

بالإضافة إلى تمتع منقوع الأرز بتأثير متشابه لفيتامين ج “حمض الأسكوربيك” أثناء استخدامه في النشاط المضاد للأكسدة.

يعمل الرز أيضًا على تقليل تهيج الجلد فقد أفادت بعض الدراسات التي تم إجرائها على مصابين الأكزيما والذين يتعرضون إلى تهيج الجلد بسبب كبريتات الصوديوم، إلى أن قيام تلك الحالات بغسل بشرتهم بماء الأرز لمدة ربع ساعة مرتين يوميًا يساعدهم في تحسن وشفاء الجلد بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة.

يلاحظ وجود تحسين ملحوظ للذين يعانون من الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، عند استخدامهم لمياه الأرز.

يعمل ماء الأرز على تقليل نسبة شيخوخة وخطوط وتجاعيد الجلد بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك لفضل عمل مياه الأرز على تقليل نشاط أنزيم الإيلاستيز التي يشارك في علامات شيخوخة الجلد، ولكن لحد الآن الدراسات الخاصة بهذه النقطة محدودة.

كما أن يساعد مياه الأرز على تفتيح البشرة وذلك بفضل احتواء ماء الأرز على مجموعة من الأنزيمات التي تساعد في تفتيح البشرة وتقليل الشوائب منها، لذلك يعد من العناصر النشطة في بعض الكريمات والمنتجات التجارية.

يساعد أيضًا مياه الأرز على تلطيف البشرة المصابة بحروق الشمس وذلك من خلال تهدئة الأعراض التي تصاحب لحروق الشمس مثل الحكة والالتهاب والاحمرار، بالإضافة إلى تأثير المياه الملحوظ في توحيد لون البشرة.

ما هي اضرار ماء الارز للوجه

يقدم موقع مختلفون مجموعة من اضرار ماء الارز للوجه وبعض المحاذير التي يجب معرفتها قبل استخدام ماء الأرز للوجه لحماية البشرة وعدم تعرضها لأي أضرار.

الأرز مادة عضوية وهذا يعنى أن أضراره ضئيلة وقليلة ولكن بالرغم من ذلك تم تحديد عدد من المحاذير قبل استخدام ماء الأرز للوجه والبشرة وهي كالتالي:

  • على الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الأرز، عدم استخدامهم ماء الأرز للوجه نهائيًا لعدم تعرض الوجه إلى حساسية.
  • تجنب استخدام مياه أرز ذلت فترة طويلة، فينصح أن يتم تغير الماء بشكل مستمر أو بحد أقصى مرة في الأسبوع.
  • المصابين بالأكزيما والحالات الأخرى الطبية يجب عليهم استشارة طبيبهم الخاص قبل استخدام ماء الأرز، وذلك لعدم التعرض لأضرار ناتجة عنها.
  • ينصح قبل استخدام ماء الأرز أن يقوم الشخص بعمل اختبار على جزء صغير من الجلد، وذلك في حالة الاستخدام لأول مرة لاكتشاف هل سوف يتأثر الجلد من ماء الأرز أما لا.

طريقة تجهيز منقوع مياه الأرز للوجه

المكونات

  • ثلاث ملاعق أرز.
  • نصف كوب مياه.

طريقة التجهيز

  1. يجب الانتباه أولاً من اختيار نوع الأرز فيجب أن يكون أرز عضوي خالي من أي مواد كيماوية.
  2. يتم في البداية غسل الأرز جيدًا بواسطة مصفاة لإزالة أي بقايا عالقة به.
  3. بعد الانتهاء من تنظيف الأزر يوضع في وعاء ويضاف إليه الماء ويتم تركه لمدة لا تقل عن ساعتين ويمكن ترك طوال الليل واستخدامه صباحًا.
  4. بعد مرور الوقت يتم تصفية الأرز ووضع الماء في زجاجة نظيفة لاستخدامه.

طريقة استخدام ماء الأرز للوجه

قبل التعرف على طريقة استخدام ماء الأرز للوجه يجب الرجوع إلى النقاط الخاصة بـ اضرار ماء الارز للوجه للتأكد من عدم وجود أي مانع لاستخدام هذه الطريقة.

  • بعد تجهيز ونقع الأرز وفصل مياه في بخاخ زجاجة يتم استخدامه، ولكن يفضل أن تكون تلك الزجاجة يمكن الرش بها المتوفر بها بخ المياه.
  • قبل استخدام مياه منقوع الأرز يتم تنظيف الوجه أولاً، ومنذ ثم رش الوجه ببخاخ مياه الأرز وترك المياه على الوجه لمدة نصف ساعة.
  • بعد مرور الوقت يتم غسل الوجه بالماء.
  • في حالة عدم توفر عبوة بخاخ يمكن وضع مياه الأرز بواسطة قطنة من خلال غمسها في مياه الأرز ومسح الوجه بها.
  • يتم تمرير قطعة القطن على الوجه بأكمله ومن ثم يترك أيضًا لنصف ساعة ويغسل الوجه بالماء.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق