الحمل والولادة

تعرفي على أهم اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

أيام الحمل الأولى تعتبر من المراحل الصعبة التي من الممكن أن تمر بها المرأة لذا دائمًا يبحث الكثيرون عن اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع حيث توجد العديد من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المرأة الحامل.

ما هو الفرق بين اعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل ؟

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع والفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل حيث توجد بعض الإختلافات المميزة بين الحمل وعلامات الدورة الشهرية، ومن ضمن هذه الاختلافات ما يلي:

الغثيان: يعتبر من علامات الحمل المنتشرة بشكل كبير ولا يحدث ذلك قبل الدورة الشهرية.

التعب: يعتبر من أعراض الحمل المبكرة، كما أنه يعد أيضًا من ضمن أعراض الدورة الشهرية، فالتعب الذي يكون ناتج عن الدورة الشهرية يختفي بعد بدء الدورة، ولكن التعب الذي ينتج عن الحمل يظل مستمر.

التقلصات: تعتبر تقلصات المعدة من ضمن الأعراض الصعبة المتعلقة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن في المراحل المبكرة من الحمل من الممكن أن تعاني المرأة من تقلصات خفيفة ويكون ذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة.

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع واحد

أعراض الحمل المبكرة تختلف من سيدة لأخرى حيث يوجد منهم من يشعر بها والبعض الأخر لا يشعر بأي منهم، ومن ضمن الأعراض التي من الممكن أن تشعر بها المرأة ما يلي:

إرتفاع درجة حرارة الجسم: حيث تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة جسمها بعد الإباضة، ويستمر هذا الأمر حتى موعد الدورة الشهرية، ولو استمرت هذه الحرارة مرتفعة لمدة أسبوعين أو أكثر فذلك يعد من ضمن علامات الحمل المبكرة.

التشنجات الخفيفة: بعد أن يحدث الحمل وتقلصات البويضة في جدار الرحم، ثم تنزل على المرأة بعض من قطرات الدم التي تكون مصاحبة بتشنجات خفيفة جدًا وهذا الأمر يسمى نزيف الانغراس.

آلام الثدي: من علامات الحمل أيضًا أن تشعر المرأة ببعض الألم في منطقة الثدي أو تشعر بزيادة في وزنهم، وهذا يكون بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون لدى المرأة الحامل.

التعب والإرهاق: يعتبر من ضمن علامات الحمل المنتشرة ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم.

الغثيان: بعد أن يمر على حدوث الحمل أيام قليلة تشعر المرأة بالغثيان الصباحي وذلك بسبب اندفاع هرمونات الحمل الجديدة.

أعراض أخرى للحمل المبكر

من ضمن اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع الأخرى ما يلي:

الرغبة الشديدة في تناول الطعام وحساسية الروائح: قد تلاحظ المرأة في بداية حملها أنها تشعر بحساسية الشم بشكل كبير لكل الروائح وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بالإضافة إلى رغبتها الكبيرة في تناول الأطعمة بكثرة.

الانتفاخ والشعور بالضيق: حيث تشعر المرأة في الأسابيع الأولى من الحمل بالانتفاخ الشديد والقلق والضيق وذلك بسبب انخفاض عمل الجهاز الهضمي الناجم عن التغيرات الهرمونية.

التبول المتكرر: بعد حدوث الحمل بأسبوعين تزداد كمية الماء التي يضخها الجسم لدى المرأة الحامل وذلك بسبب زيادة تدفق السوائل للمثانة وتحتاج المرأة إلى الذهاب للحمام بشكل متكرر.

الدوخة: تعتبر من ضمن أعراض الحمل المبكرة وترجع لعدة أسباب مثل انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية وانخفاض تركيز السكر في الدم.

الصداع: تشعر بعض النساء الحوامل بصداع خفيف في أول الحمل والسبب وراء هذا الصداع ليس مؤكد ولكنه قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل.

آلام الجسم: قد تشعر المرأة في بداية الحمل ببعض الآلام في الجسم والظهر ويرجع ذلك إلى الكثير من الأسباب المختلفة مثل التغيرات الهرمونية والإجهاد وغيرهم.

كم من الوقت يجب أن تنتظر المرأة الحامل لإجراء اختبار الحمل المنزلي ؟

لابد أن تنتظر المرأة حتى بعد الدورة الشهرية بأسبوع حتى تحصل على نتيجة مؤكدة من اختبار الحمل، ولكن لو كانت المرأة لا تريد أن تنتظر كل هذه المدة فيجب عليها أن تقوم بإجراء اختبار بعد أسبوعين من ممارسة العلاقة الحميمة.

فلو كانت المرأة حامل فإن جسدها يكون بحاجة إلى مدة محددة حتى يتم الكشف عن هرمون الحمل الذي يظهر بعد مدة تتراوح بين 7 إلى 12 يوم بعد أن تنغرس البويضة في جدار الرحم بنجاح، وهذا الهرمون يؤكد حدوث الحمل لدى المرأة.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية ؟

تختلف أعراض تأخر الدورة الشهرية من سيدة لأخرى حيث يوجد بعض النساء التي تظهر لديهم الأعراض المبكرة من الحمل بعد مرور حوالي أسبوع أو أسبوعين بعد حدوث الحمل، ولكن البعض الأخر من النساء لا يشعرون بأي من اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع أو أي علامات حتى بعد أن يمر شهر من الحمل.

وشعور المرأة بأعراض الحمل في مدة قصيرة يعود إلى حساسية المرأة من التعرف على كل التغيرات التي من الممكن أن تحدث في جسدها وذلك وفقًا للأبحاث التي قد تم إجرائها على حوالى 136 سيدة.

وقد أوضحت هذه الأبحاث أن حوالي 50 % من السيدات تبدأ لديهم أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من بعد حدوثه وحوالي 90% من السيدات تظهر لديهم أعراض الحمل قبل حوالي 8 أسابيع.

وحوالي 70 %من السيدات تظهر عليهم الأعراض أثناء الأسبوع السادس من الحمل وبدء ظهور اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع يختلف من إمرأة إلى إمرأة أخرى، وقد تتراوح ظهورها من أيام إلى شهور عدة.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق