الحمل والولادة

ماهي اعراض الحمل في الايام الاولى ؟

اعراض الحمل في الايام الاولى :

عند حدوث اعراض الحمل خصوصا للسيدات المتزوجات حديثا فتجد أن السيدة لا تستدل بوجود هذا الحمل لقلة خبرتها وعدم معرفتها ما هي اهم اعراض الحمل في الايام الاولى وما الفرق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية فهنالك عدة اختلافات بينهم هذه الاختلافات قد تنبأ بقدوم مولود جديد .

نحن عبر مختلفون سوف نناقش اليوم اعراض الحمل في الايام الاولى لنوضح الفرق بينهم نرجو لكم الاستفادة .

متى يحدث الحمل ؟

يحدث الحمل عندما تلتقي البويضة النشطة مع الحيوان المنوي الذكري ، حيث يتم تلقيحها من قبل هذا الحيوان حيث تنقل البويضة نفسها بعد التلقيح إلى الرحم وتلتصق بجداره ، تستغرق هذه العمليه حتى يظهر للسيده الحمل من اسبوعين الى 3 اسابيع وبعدها تبدا أعراض الحمل بالظهور.

ما هي اعراض الحمل في الايام الاولى؟

تنقسم اعراض الحمل في الايام الاولى الى ثلاث مراحل أولها مرحلة إخصاب البويضة تليها مرحلة انقطاع الدورة الشهرية ثم تبدأ مراحل الحمل الأخرى.

1.عملية الإخصاب:

تبدأ أعراض هذه المرحلة بعد أن يتم تلقيح البويضة وتختلف مدة هذه الفترة ما بين ثلاثة الى عشرة ايام تختلف من امرأة الى أخرى ولكنها بلمجمل تبدأ عندما تلتصق البويضة بجدار الرحم ومن أعراض الانغراس نزول بعض نقاط الدم أو نزول افرازات بيضاء مع البول على شكل خيوط صباحا كما تحدث بعض الانقباضات في البطن نتيجة الانغراس.

أما ما بعد عملية الإخصاب فإن من أهم الأعراض انتفاخ الثدي وتغير لون الحلمه ،الشهيه المفرطه للطعام ،الغثيان الصباحي،البول المتكرر.

2.غياب الدورة الشهرية:

إن غياب الدورة الشهرية هي العلامة المؤكدة حول حدوث الحمل من عدمه ففي بعض الأحيان عند اقتراب موعد الدوره تنزل بعض نقاط الدم ولكن ليس عند الجميع .

فعند غياب الدوره يجب إحضار جهاز تحليل حمل منزلي وفحص ما اذا كان هناك حمل ام لا واذا كانت النتيجة ايجابية يجب زيارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة للتأكد.

3. حصول تغير على درجة حرارة الجسم :

ان من اعراض الحمل زيادة درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي.

4.ظهور حب الشباب:

قد تظهر بعض التغيرات على الجلد من ناحية ظهور الحبوب والبثور ولكن عليكي الحذر عند علاجها فمن الممكن ات الادويه المعالجه تؤذي الحمل.

5. آلام الرأس:

من الممكن أن يكون الصداع أحد أعراض الحمل ويكون ناتج عن التغيرات الهرمونية ولكن ليس من الضروري أن يكون من الحمل فالتوتر ايضا قد يسبب الم في الراس.

6.انتفاخ البطن: في الاشهر الثلاث الاولى لا يزيد حجم البطن ولكن قد تشعر المرأة بالانتفاخ ويكون معدل زيادة الوزن لدى الحامل في هذه المرحلة من نصف كيلو الى كيلو شهريا وأحيانا قد لا يحدث زيادة في الوزن بسبب الإعياء وفقدان الشهية.

7. المزاجية :

تصبح المرأه الحامل متقلبة المزاج بسبب الهرمونات فتجدها قد تتعرض الى نوبات بكاء بشكل مفاجئ.

8.الاصابة بالامساك:

إن ارتفاع هرمون البروجسترون يؤثر على الجسم بعده اشكال ومنها أنه يؤثر على الجهاز الهضمي حيث يسبب بطئ في الهضم والامساك لذلك تنصح المرأة الحامل بتناول الطعام الغني بالألياف وممارسة الرياضة لتجنب هذا العارض.

موعد إجراء الاختبار المنزلي:

يفضل اجراء التحليل المنزلي بعد تأخر الدوره الشهريه عن موعدها المعتاد ويفضل أن تأخذ العينة صباحا وان تاخذ اكثر من مرة وفي فترات متفاوتة .

فمن الممكن أن يعطي نتيجة سلبية في أول فحص لان الكشف عن الحمل ما زال مبكرا .

نصائح للمرأة الحامل :

بعد أن تعرفنا عن ما هي اعراض الحمل في الايام الاولى هنالك عدة أمور يجب عليكي اتباعها :

  • الذهاب إلى الطبيب وترتيب جدول للمواعيد للاطمئنان على جنينك.
  • شرب فيتامين الفوليك أسيد في الاشهر الثلاث الاولى.
  • عمل فحوصات للفيتامينات وقوة الدم .
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة وبذل المجهود الزائد.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد والبروتينات.
  • شرب الماء بكثرة لتجنب الإمساك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم .
  • الامتناع عن تناول الوجبات الغير صحية التي تعمل فقط على زيادة الوزن .
  • التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين واستبدالها بالماء والعصائر الطبيعية .

وبعد أن تعرفنا على اعراض الحمل في الايام الاولى نريد ان ننصحك عزيزتي الحامل، نعم من الممكن أن تكون هذه الفترة بها القليل من التعب وعدم الارتياح ولكنها من أجمل اللحظات فحاولي أن تعيشيها دون توتر.

وتذكري انه في نهايه هذا التعب ستكونين ام وسيكون طفلك بين ذراعيك ينعم بصحه جيدة بإذن الله.

مواضيع قد تعجبك :

حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه

علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق