الطب والصحة

ما هي اعراض القولون العصبي بالتفصيل ؟

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

إن القولون العصبي واحد من الأمراض التي تصيب عدد كبير من الأشخاص حول العالم ولكن لم يستطيعوا التعرف على اعراض القولون العصبي بالتفصيل وما هي الأشياء التي تؤدي إلى حدوث المرض.

نبذة عن متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي من الأمراض التي تصيب ملايين من الأشخاص ونجد انهم يعانون من ألم شديد في البطن مع تغير في حركة الأمعاء وحدوث تغوط غير منتظم أو الإصابة بالإمساك والإسهال أو حدوث انتفاخ في البطن، وهي من الأشياء التي يشرحها لنا موقع مختلفون بشكل تفصيلي.

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

اعراض القولون العصبي بالتفصيل

عند البحث عن اعراض القولون العصبي بالتفصيل نجد هناك مجموعة كبيرة من العلامات التي يمكن أن تظهر على المريض والتي من أهمها:

الألم والتشنجات

يعتبر الألم والتشنجات التي تحدث في البطن واحدة من أهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها، وذلك لأن القناة الدماغية والهضمية يعملان معًا حتى يتم التحكم في عملية الهضم، وبذلك فإن الهرمونات والأعصاب تصدر بعض الإشارات التي تأتي من البكتيريا النافعة التي تعيش داخل الأمعاء.

الإشارات التي تؤدي إلى توتر العضلات ويؤدي إلى حدوث ألم شديد في عضلات الجهاز الهضمي وأسفل البطن ويمكن الشعور بألم في كامل البطن، وفي أغلب الأحيان يكون الجزء العلوي من البطن هو مركز الالم، ويقل ذلك الألم عند حركة الأمعاء أو تعديل النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص المريض.

يمكن أن يتناول المريض في تلك الحالة المشروبات التي ترخي عضلات الأمعاء مثل زيت النعناع، والعلاج السلوكي المعرفي وهي واحدة من الأشياء التي يمكن عملها بعد إستشارة أخصائي الجهاز الهضمي الذي يمكن أن يصف لك بعض الأدوية التي تخفف ذلك الألم.

الإسهال

الاسهال واحد من العلامات الرئيسية لحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من قولون عصبي وذلك بسبب حدوث حركة مفاجئة وسريعة في الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى توتر المريض بشكل كبير ويريد التخلص من تلك المشكلة.

الامساك

من الممكن أن تؤدي الإصابة بالقولون العصبي إلى حدوث الاسهال والامساك معًا، ولكن الأمساك من الأشياء الشائعة للغاية التي تؤثر على أكثر من 50 فى المئة من المصابين، وذلك لانه عندما يتباطأ مدة العبور تمتص الأمعاء كمية كبيرة من الماء أكثر من البراز وبتلك الطريقة يصبح مرور البراز صعب للغاية ويؤدي إلى إصابة الشخص بالأمساك.

التغيرات في حركة الأمعاء

إن التغيرات التي تحدث في الأمعاء من الأشياء التي تدل على الإصابة بالمرض وذلك لأنه عندما تتضاعف حركة الأمعاء فإن الأمعاء تصبح جافة للغاية وبتلك الطريقة يصاب الشخص بالإمساك الشديد.

أما إن زادت حركة الأمعاء فإن البراز يتحرك سريعًا ولا يترك إلا القليل من الوقت لامتصاص الماء وبتلك الطريقة يحدث الإسهال والذي يمكن أن يظهر معه المخاط.

الانتفاخ والغازات

يتسبب القولون العصبي في زيادة إنتاج الغاز في القناة الهضمية بتلك الطريقة يؤدي إلى حدوث انتفاخات وغازات غير مريحة وهي من الأشياء التي يعاني منها أغلب المصابين بالقولون العصبي

تعصب الغذاء

نجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يصل عددهم إلى 90 في المئة يعانون من اضطرابات شديدة في المعدة عند تناول أطعمة معينة والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات في المعدة، لذا يجب على الشخص إتباع نظام غذائي صحي والتوقف عن تلك الأطعمة التي تزيد من المرض.

صعوبة النوم والقلق والاكتئاب

يعاني مرض القولون العصبي من القلق الشديد والتوتر مع عدم القدرة على النوم المريح والإصابة بالأرق والاستيقاظ بشكل متكرر في الليل.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبى والتى من أهمها:

  • إصابة الأعصاب التي توجد في الجهاز الهضمي بالتشوهات.
  • التهاب الأمعاء.
  • الإصابة بنوع عدوى بكتيري أو فيروسي.
  • الضغط العصبي المستمر.
  • بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء فترة الطمث من الأشياء التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي.
  • تقلصات عضلات الأمعاء التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الخاصة بالقولون العصبي.

علاج القولون العصبي

نجد أن هناك بعض العلاجات التي يمكن للشخص أن يقوم بتناولها للتخلص من تلك المشكلة التي يعاني منها، ومن أهم العلاجات التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من تلك المشكلة هي:

  • يجب على الشخص المريض اللجوء إلى الطبيب حتى يعطيه العلاجات التي تتناسب معه للتخلص من تشنجات القولون العصبي والتخلص من الإسهال أو الإمساك الذي يعاني منه.
  • إن كان القولون العصبي بسبب عامل نفسي فإن الطبيب سيصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تساعد المريض في التخلص من تلك المشكلة.
  • يعتبر النعناع واحد من العلاجات الرائعة للغاية بفضل خصائصه المهدئة للمعدة، كما أنه يساعد في التخلص من انتفاخات البطن والإسهال ويخفف من ألم المعدة، يمكن أن نقوم بتناول كوب واحد من النعناع.
  • بذور الشمر تساعد في التخلص من التقلصات التي تصيب الأمعاء والانتفاخات، كما يمكن أن نأخذ ملعقة من بذور الشمر ونقوم بوضعها في الماء لتغلي لمدة ربع ساعة وبعدها يتم تناولها مرتين في اليوم حتى نتخلص من الآلام التي نشعر بها.
  • البابونج من العلاجات الرائعة للغاية التي تخلص الجسم من الإسهال والالتهابات التي توجد فيه بسبب القولون، لذا يمكن غلي ثلاث ملاعق من البابونج لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بإضافة قطرات من عصير الليمون ونقوم بتناولها مرتين في اليوم.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق