التكنولوجيا

اعراض عطل بلف الحرارة

اعراض عطل بلف الحرارة:

اعراض عطل بلف الحرارة، بكل تأكيد أن الكثير من السائقين يعتقدون ان بلف الحرارة ليس من الاجزاء الهامة في السيارة، بل ان هناك سائقين ايضا يقوم بازالة بلف الحرارة من المكان المخصص له.

لذلك سوف نعرض عليكم علي موقع مختلفون اعراض عطل بلف الحرارة.

ما هي اعراض عطل بلف الحرارة:

من أبرز اعراض عطل بلف الحرارة و مؤشرات تلف ترموستات السيارة أن درجة حرارة المحرك ترتفع فوق المعدل الطبيعي وبشكل مفاجئ ، وهذا يحدث نتيجة تلف البوابة التي تسمح بمرور الماء إلى الرادياتير لتبريدها مما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة حرارة الماء داخل المحرك.

أما المؤشر الثاني لضرر جهاز اللف الحراري ، فهو أن درجة حرارة محرك السيارة أقل من المعتاد ، خاصة عند القيادة على الطرق السريعة .

وتنتج هذه المشكلة عند تلف بوابة الجهاز في الوضع المفتوح من المبرد للمحرك والذي يسمح للماء البارد بالدخول إلى المحرك بشكل مستمر مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المحرك.

عند التعرض لأحد المؤشرات السابقة يمكن للسائق تحديد سبب المشكلة بنفسه ، سواء كانت ناتجة عن تلف جهاز لف الحرارة أم لا.

للتأكد من ذلك ، أحضر وعاءًا مصنوعًا من المعدن ، أضف إليه كمية من الماء الساخن ، ولكن ليس عند درجة الغليان ، ثم أزل الغلاف الحراري من السيارة وضعه في الوعاء وانتظر بعض الوقت .

إذا كان الجهاز غير تالف ستجد لها بوابة خاصة تم فتحها وهي الممر الخاص المؤدي للرادياتير ولكن إذا بقي الجهاز كما هو وبابته غير مفتوحة بالرغم من ارتفاع درجة حرارة الماء ففي هذا حالة الجهاز لن يعمل.

ومن اعراض عطل بلف الحرارة تجد من الإشارة أيضًا إلى أن منظم الحرارة من الصنبور عند حدوث عطل فيه لا يمكنه إيقاف تدفق المياه مما يسبب العديد من المشاكل في تلف المحرك وقد يتلفه تمامًا خاصة في الأجواء الحارة أو الباردة.

مكونات بلف الحرارة أو الثرموستات:

  • بالب ترموستات.
  • منفاخ معدني.
  • ربط الذراع.
  • اكرة ترموستات.
  •  مسمار خاص بالرجلاش.
  • المبرد العلوي.
  • المبرد السفلي.
  • قنوات التبريد.
  • يسخن السخان.
  • مضخة الماء.
  • سخان التدفئة.

ما هي وظيفة بلف الحرارة أو الثرموستات:

يعمل على تنظيم درجة البرودة ويتحكم في مدة التشغيل توقف الضاغط ، ويعمل على إعطاء فترات راحة للضاغط بحيث لا يعمل بشكل مستمر ومن ثم يتلف الضاغط عاجلاً أم آجلاً ، بالإضافة إلى حماية الضاغط عاجلاً أم آجلاً.

محرك السيارة من تغير مفاجئ في درجة الحرارة ناتج عن برودة ماء المبرد.

ويعمل الترموستات أيضًا على سرعة تسخين السيارة في الشتاء ، وينظم درجة حرارة المحرك ويعمل على إصلاحه ، مما يجعل السيارة جيدة في استهلاك الوقود .

كما يعمل على حماية رأس الماكينة.

طريقة فحص بلف الحرارة أو الثرموستات:

هناك شيء مهم في منظم الحرارة أو الثرموستات وهو الرادياتير ، حيث توجد خرطوشتين ، واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل.

تضغط على الخرطوشة العلوية للتأكد من نعومتها أو صلابتها ، وكذلك الخرطوشة السفلية ومقارنة الاثنان معاً .

إذا كان الغلاف سليمًا ومفتوحًا ، فإن الخرطوشتين متماثلتان تقريبًا ، وإذا كانت إحداهما صلبة أو صلبة ، والأخرى ناعمة أو هشة .

فهذا يشير إلى أن الغلاف يحبس الماء ، وتتسبب صلابته في ارتفاع درجة الحرارة.

عمل عملية تغيير مياه الردياتير حسب تعليمات الشركة الصانعة وذلك لحماية السيارة من الصدأ والتآكل ونصيحة اخرى اذا كانت مياه الرادياتير قصيرة فلا تزدها بنوع اخر.

قم بزيادتها بالماء المقطر ، أو باستخدام ماء الرادياتير المخصص لسيارتك ، وفي حالة عدم معرفة السائل لسيارتك ، قم باللجوء إلى التوكيل أو الاتصال بالدعم الفني للشركة ، وسيحدد لك أنت النوع المناسب لسيارتك.

هل إزالة الثرموستات صحيح أم خطأ؟

يلجأ بعض الأشخاص إلى إزالة الثرموستات ولا يعلمون أن هذا صحيح أو خطأ فهذه الخطوة خاطئة تمامًا بسبب الأضرار الجسيمة التي تلحق بالسيارة وتظهر بالتالي اعراض عطل بلف الحرارة ، وإذا لم تعد هذه القطعة مهمة لشركات السيارات لن يصنعها.

لن يؤدي الزيت الأداء المطلوب بشكل صحيح داخل المحرك بسبب خطوط الأنابيب الخاصة بضخ الزيت داخل المحرك والمرور عبر الأجزاء الخاصة بتبريد الماء ، ولكل نوع الزيت واللزوجة معينة للعمل داخل المحرك.

أضرار إزالة الثرموستات:

اعراض عطل بلف الحرارة في حالة تظهر عند عطل ما او عند  إزالة الترموستات ، سيؤدي ذلك إلى تبريد المحرك بشكل كبير مما يؤثر على سرعة تدفق الزيت داخل المحرك مما يؤدي إلى مشاكل قد تتلف بعض أجزاء المحرك الداخلي.

قلة الاحتراق مما يؤثر سلبًا على استهلاك الوقود ودفع السيارة.

الاحتراق غير الكامل لعادم السيارة مما يؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية للجمهور.

يؤدي عدم وجود احتراق كامل للوقود إلى تكون الرصاص داخل وحدة الاحتراق مما يؤثر سلبًا على أداء السيارة على المدى القريب.

نصائح هامة للمحافظة على بلف الحرارة :

احرص دائمًا على الحفاظ على درجة حرارة المحرك من خلال فحص بعض الأجزاء الصغيرة والمهمة كل فترة زمنية لكي لا تظهر اعراض عطل بلف الحرارة .

ويوصى دائمًا باستخدام السوائل المخصصة للرادياتير بدلاً من الماء ، والتي تكون في معظم الأحيان مليئة بالجير ، أو العديد من الأشياء الأخرى غير مرئية.

إذا لاحظت انخفاض درجة حرارة خرطوم المبرد العلوي ، فهذا يعني أن هناك مشكلة في لف الترموستات أو منظم الحرارة ، لأن هذه الخراطيم يجب أن تكون دافئة أو ساخنة في وضعها الطبيعي.

لذلك إذا كان أحد الخراطيم باردًا وكان الساخنة الأخرى ، وهذا يشير إلى أن منظم الحرارة مغلق.

من أهم علامات تلف الترموستات:

وجود تسرب في المبرد ، ونتيجة لذلك تسرب خراطيم التبريد الأخرى ، وهذا يؤدي إلى تسرب سائل التبريد تحت السيارة أيضًا.

مقالات قد تعجبك :

سعر سيارة ميني كوبر

افضل برنامج قفل التطبيقات للايفون

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق