الطب والصحة

اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية

اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي واحدة من أبرز الغدد في الجسم و التي تقوم بإفراز الهرمونات و لكن بعض الناس يضطر إلي إزالتها من أجل معالجة بعض المشاكل الموجودة في الغدة وسنقوم بعرض اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية من خلال موقعنا مختلفون.

نصائح و تعليمات ما بعد الغدة الدرقية

هناك بعض النصائح والتعليمات بعد استئصال الغدة الدرقية و هي كالتالي :

  • خياطة الشق : قد يخرج المريض من المستشفى بغرز داخلية قابلة للذوبان بينما لا يستطيع المريض رؤية الغرز ويتم إغلاق موقع الشق من الخارج بلاصق طبي أو شريط ورقي طبي بشاش وملفوف بضمادة عادة ما يتم إزالة الضمادة بعد 48 ساعة من مغادرة المستشفى ويبقى الشريط الطبي حتى يسقط من تلقاء نفسه. في بعض الأحيان يتم ربط موقع الشق بأنبوب يقوم بتصريف أي دم أو سائل قد يتراكم في منطقة الجراحة.
  • الم بعد استئصال الغدة الدرقية : من ضمن اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية الألم الذي يستمر لمدة تصل إلى 5 أيام. قد يكون الألم مصحوبًا بإحساس بسعال في الحلق مما يتطلب السعال والذي قد يكون ناتجًا عن تهيج الحلق الناتج عن استخدام أنبوب اختبار أثناء العملية وعادة ما يختفي هذا الشعور من 4 إلى 5 أيام ويمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل النابروكسين في غضون الأيام الخمسة الأولى بعد إستئصال الغدة الدرقية.
  • النظام الغذائي : يوجد نظام غذائي خاص بعد استئصال الغدة الدرقية  يجب أن تبدأ بالمشروبات الباردة والأطعمة الخفيفة مع تجنب الأطعمة الصلبة والمشروبات الحمضية عند بلع الطعام قد يشعر المريض بوجود كتلة في الحلق وهذا أمر طبيعي وسوف يختفي مع مرور الوقت.
  • الأنشطة البدنية : يجب أن تحصل على قسط كافٍ من الراحة وتسريع عملية التعافي من النوم والإنخراط في أنشطة بدنية قوية ، مثل حمل الأدوات الثقيلة والتي يجب تجنبها في غضون أسابيع قليلة بعد استئصال الغدة الدرقية فمن الأفضل المشي كل يوم لزيادة تدفق الدم وتجنب الإمساك والالتهاب الرئوي.
  • الإغتسال : يمكنك الإغتسال في اليوم التالي لإزالة الغدة الدرقية  إلا إذا كان أنبوب التصريف لا يزال موجودًا. حاول أن تجعل الرقبة جافة قدر الإمكان ثم اربت على المنطقة برفق.
  • الراحة : اذهب إلى الفراش عند النوم ، من الأفضل استخدام 2 أو 3 وسادات وإبقاء رأسك مرفوعة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد إزالة الغدة الدرقية.
  • تغير الصوت : تغيير الصوت بعد استئصال الغدة الدرقية ، قد يعاني الكثير من الأشخاص من بحة في الصوت أو ضعف ، وقد يلاحظ البعض تغيرات في الصوت ، ولكن نادرًا ما تكون هذه التغييرات دائمة.
  • الأدوية : خذ دواء عند إجراء جراحة الغدة الدرقية يحتاج جسم الإنسان إلى بعض الأدوية ومنها بديل هرمون الغدة الدرقية والذي يجب تناوله كل يوم قبل الإفطار لتكملة الهرمونات التي يفرزها الجسم والكالسيوم لأنه بعد الإستئصال تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم بشكل مؤقت أو دائم لذلك من الضروري تناول مكملات الكالسيوم لتعويض هذا النقص وأخيراً فيتامين الذي يستخدم لتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم.

أقرأ أيضاً : تجربتي مع مغلي البقدونس للتنحيف

تأثير طويل الأمد بعد استئصال الغدة الدرقية

تعتمد النتيجة طويلة المدى على كيفية إجراء الجراحة وما إذا كان قد تمت إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية. إذا تمت إزالة جزء من الغدة الدرقية فسيعمل الباقي بشكل طبيعي ولن يتم تناول العلاج بالهرمونات البديلة إذا تم تنظيف الغدة الدرقية تمامًا ، فيجب استخدام ليفوثيروكسين للعلاج بالهرمونات البديلة.

زيارة الطبيب

نطلب مراجعة الطبيب لمتابعة اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية لأنه يكون من الضروري وجود أي من العلامات أو اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية والتي قد تشير إلى إحدى المضاعفات النادرة لاستئصال الغدة الدرقية منها صعوبة في التنفس ، أو تورم الغدة الدرقية تستمر الرقبة في الزيادة حيث يخرج صديد أصفر أو سميك أو يكون الجرح دافئًا و أحمر ، أو يصاب المريض بالحمى. على الرغم من استخدام المسكنات إلا أن الألم لم يختف نزيف أو سعال مصحوب بإفرازات نازفة خدر حول الفم تنميل أو تشنج في اليدين أو الساقين.

الآثار الجانبية المؤقتة

يمكن أن يسبب الإستئصال العديد من اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية والآثار الجانبية. و اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية تظهر ، بما في ذلك ما يلي:

  • الغثيان والقيء : الغثيان يعتبر عرض محتمل من اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية. حيث بعد استئصال الغدة الدرقية ، الأطباء يمكنهم وصف العديد من الأدوية في هذه الحالة للقضاء على هذه المشكلة.
  • التعب عند البلع : بعد إستئصال الغدة الدرقية قد يشعر بعض الأشخاص بالبلع بسبب وجود تورم في الحلق ، مما قد يعيق ابتلاع بعض الأطعمة لكن هذا الشعور سيتحسن بشكل ملحوظ بمرور الوقت لذا فهو مناسب للمرضى لتناول الطعام المناسب يمكنه البدء بالطعام الطري أولاً ثم إدخال الطعام الصلب تدريجياً في النظام الغذائي.
  • تصلب وألم الرقبة : بعد الإستئصال ستضطر لإبقاء الرقبة في وضع غير مريح إلى حد ما ، بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص لا يحركون رقابهم بعد العملية وكل ذلك يمكن أن يسبب آلام الرقبة وقد يتسبب في تيبسها يمكن استخدام المسكنات لحل هذه المشكلة.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق