الطب والصحة

أبرز اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال و ما هي أسبابه وطرق علاجه ؟

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

تعتبر الفيتامينات والمعادن من أهم عناصر الغذاء التي يحتاجها الطفل للنمو، ومن أهم أنواع الفيتامينات هو فيتامين د، والذي يعد من أكثر أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الطفل في مراحل عمره المبكرة، لذلك نقصانه قد يسبب العديد من المشاكل، ولذلك في موقع مختلفون نعرض لكم اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال وما هي أسبابه وطرق علاجه ؟

ما هو فيتامين د ؟

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، كما أنه يتم تصنيعه في جسم الإنسان من الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمس، كما أنه مهم جدا لامتصاص الكالسيوم من الغذاء، ويمكن أيضا الحصول عليه من مصادر خارجية كالطعام وبعض الأدوية.

أهمية فيتامين د للأطفال ؟

من أهم الفوائد فيتامين د للأطفال هو امتصاص الكالسيوم من الغذاء، وبالتالي عندما ينقص فيتامين د يقل امتصاص الكالسيوم، يتحرر بعض الكالسيوم من العظام والأسنان مما يصيبهم بالضعف، وقد يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال إلى الكثير من المشاكل الصّحيّة مثل مرض الكساح وهو من أبرز اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال، الذي يتسبّب بتشوه وخلل في نمو العظام، وزيادة تعرّضها للكسر كما أنّ نقص فيتامين د يمكن أن يمنع الطفل من النمو والوصول إلى طوله الطبيعي.

اسباب نقص فيتامين د

تختلف أسباب نقص فيتامين د للأطفال طبقا لمصادره سواء الداخلية والخارجية ومنها:

  • عدم التعرض للشمس لفترات طويلة وكذلك استخدام واقي الشمس، وذلك لأن فيتامين د يتم تصنيعه من خلال الكوليسترول الموجود في الجلد، عند تعرضه لأشعة الشمس.
  • قلة تناول الأطعمة والمصادر الخارجية التي تحتوي على فيتامين د.
  • الأطفال المصابون بأمراض في الكبد والكلى، وذلك بسبب عدم القدرة على المشاركة في دورة تصنيع فيتامين د من الشمس.
  • زيادة نسبة الفوسفات في الجسم نتيجة بعض الأمراض الوراثية عند الأطفال، وذلك لأن الفوسفات يتم امتصاصه من خلال فيتادمين د، وبالتالي عند زيادة كمية الفوسفات يقل نشاط فيتامين د لعدم حاجته لامتصاص المزيد من الفوسفات.
  • حدوث اضطراب في المعدة مما يؤدي إلى عدم القدرة على امتصاص فيتامين د من المصادر الخارجية كالطعام والأدوية والمكملات الغذائية.
  • الولادة المبكرة للطفل.
  • الرضاعة الطبيعية للأطفال من الأم، وذلك لعدم احتواء حليب الأم على فيتامين د بكمية كافية، وأيضا إذا كانت الأم تعاني من نقص فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

تختلف اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال عن البالغين، وتكون أعراضه أشد عند الأطفال لأن فيتامين د يساهم في نمو الأطفال في مراحل حياتهم المبكرة ومن أبرز هذه الأعراض:

كساح الأطفال

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

من أهم وأبرز اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال، وهذا المرض يشمل ضعف في العظام ونقص النمو وتشوهات في الهيكل العظمي مثل الجمجمة الرخوة وانحناء عظام الساقين ونوبات ألم حادة ومتكررة في الساقين والعضلات وضعف عام.

ويحدث هذا المرض نتيجة نقص فيتامين د، وذلك لأن فيتامين د يساعد في امتصاص الفوسفات والكالسيوم من الجسم، وعند نقص فيتامين د تنخفض نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وكنتيجة لرد فعل الجسم يقوم بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد في تحرير هذه العناصر من العظام لاستخدامها في وظائف حيوية هامة مما يؤدي إلى ضعف العظام وتظهر تلك الأعراض في عمر من 6 إلى 36 شهر من عمر الطفل.

كثرة الإصابة بالأمراض

من أهم فوائد فيتامين د هو تقوية جهاز المناعة ضد العدوى الفيروسية والبكتيرية، ونتيجة لضعف مناعة الطفل فإن نقص فيتامين د يسبب ضعف المناعة وكثرة الإصابة بالأمراض المختلفة كالبرد والأنفلونزا والتي قد تتطور إلى التعرّض لالتهابات الجهاز التنفسي المختلفة مثل الالتهاب الرئوي.

ضعف العضلات

وذلك لأن فيتامين د يساهم في حفظ التوازن بين الكالسيوم والفوسفات، واللذان لهما دورا كبيرا في انقباض وانبساط العضلات، وبالتالي فإن نقص فيتامين د يسبب تشنجات العضلات والنوبات وصعوبة التنفس نتيجة ضعف عضلات القفص الصدري وضعف عضلات القلب.

ألم في العظام

يتسبب نقص فيتامين د بألم في العظام بشكل عام، بسبب تحرر الكالسيوم والفوسفات من العظام، ويتمثل الألم في ألمٌ في عظام المرفقين، والساقين، والعمود الفقري، والحوض وأيضا تكون كسور في العظام.

نمو الأسنان

يتسبب نقص فيتامين د بضعف في نمو الأسنان عند الأطفال وتتمثل في تأخر التسنين وعيوبٌ في بنية الأسنان وثقوبٌ في طبقة المينا وتجاويف في الأسنان.

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

تختلف طرق العلاج حسب مصدر فيتامين د سواء كان داخليا عبر التصنيع داخل الجسم أو خارجيا مثل الطعام وجرعات العلاج المختلفة.

أطعمة غنية بفيتامين د

الحفاظ على نظام صحي ومتوازن من أكثر الطرق ضمانا لحصول الجسم على ما يكفيه من فيتامين د مثل:

  • منتجات الألبان مثل الحليب والزبدة واللبن الرائب والزبادي إلخ.
  • الأسماك الغنية بالزيوت مثل الماكريل.
  • صفار البيض.
  • عصائر الفاكهة خاصة عصير البرتقال.
  • حليب الأطفال الرُضّع.

إقرأ أيضًا: ما هي اضرار حبوب الغدة الدرقية ؟

التعرض لأشعة الشمس

من الضروري تعرض الطفل لأشعة الشمس، ويكون الطفل عاريا حتى يستطيع الجسم تصنيع أكبر كمية من فيتامين د.

مكملات فيتامين د

تساهم مكملات فيتامين د في تعويض النقص في معدل فيتامين د بشكل سريع وأكثر فاعلية، وقد تكون على شكل حقن أو حبوب أو شراب.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب انتفاخ اللثه في الفك العلوي ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق