الحمل والولادةالطب والصحة

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

هناك اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل حيث تقوم بجعل نشاط الدورة الدموية أفضل و تقلل مخاطر إرتفاع ضغط الدم بالنسبة للأم الحامل و تجعل عملية الحمل آمنة للأم و الجنين حيث سنقوم بعرض اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل من خلال موقعنا مختلفون.

دور الأطعمة الطبيعية في تسييل الدم من أجل منع تجلط الدم

هناك العديد من الحالات الصحية التي تتطلب اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل ، كما نعلم جميعًا ، هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن تنقص الدم نظرًا لأن جسم الإنسان لديه آليات محددة لمنع التعرض للنزيف وفقدان الدم ، مثل عمليات تخثر الدم والتخثر ، فضلاً عن العديد من الحالات المرضية المحددة ، فقد يُنظر إلى تخثر الدم على أنه خطر على صحته وقد يقتله ، لذلك هناك من الضروري بالنسبة لهم تناول سوائل طبيعية أو طبية لذلك الأطباء يتعاملون بحرص مع المرأة الحامل يبحث عن اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل مما يجعل عملية الحمل تمر بدون أي مشاكل.

قائمة الطعام التي تساعد على تنقية الدم

المواد الطبيعية من أهم الاغذية تساعد على سيولة دم الحامل ، و هنا نذكر ما يلي :

  • الكركم : اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل حيث يعتبر الكركم من التوابل المستخدمة بكثرة في جميع الدول العربية و هو من اهم الاغذية التي تساعد على سيولة الدم للحامل، ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق الشهية ، وكان يستخدم في العديد من الوصفات الطبية في العصور القديمة. أكد عدد كبير من الدراسات أن المكونات الرئيسية للكركم أو الكركمين لها القدرة على التأثير بشكل كبير على الصفائح الدموية ، مما يتسبب في تدفق الدم في جسم الإنسان ، ويساعد على إنتاج كمية كبيرة من أكسيد النيتريك ، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من الالتهاب.
  • الزنجبيل : اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل حيث ينتمي الزنجبيل إلى عائلة النباتات وهي نفس عائلة الكركم ، حيث يحتوي على نوع مختلف من الأحماض الطبيعية التي تسمى الساليسيلات ، ويتم استخلاص بعض المواد من هذا الحمض وتدخل في صناعة الكركم. من المعروف أن بعض الأدوية تعمل على تمييع الدم بشكل فعال وتمنع تكون جلطات الدم. بالإضافة إلى العديد من الأطعمة الأخرى (تشمل المكونات أيضًا هذا الحمض) ، فهي تشمل أيضًا الخضار والفواكه التالية: الكرز والأفوكادو والفلفل والتوت.
  •  القرفة : اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل حيث تحتوي القرفة على مركب الكومارين المعروف وهو الكومارين وهو مضاد فعال للتخثر يساعد على ترقق دم المرأة الحامل وشرب القرفة له فوائد صحية عديدة منها خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الفلفل الحار : هو نوع من الفلفل ، معروف بتأثيره الفعال في ترقق الدم ، لاحتوائه على كمية كبيرة من حمض الساليسيليك ، واستخدام الفلفل يساعد بشكل إيجابي في خفض ضغط الدم ، وتحسين الدورة الدموية بالجسم وزيادة تدفق الدم.
  • الرمان : الرمان غني بمضادات الأكسدة ومادة أساسية تسمى النترات ، والتي تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم.
  • البصل : البصل مفيد لصحة القلب لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز مرونة وتورم الأوعية الدموية.
  • الثوم : نظرًا لوجود الكبريت ، فإن الثوم يلعب دورًا فعالًا في تدفق الدم في الأوعية الدموية ، وبالتالي يزيد من سرعة تدفق الدم في الخلايا ، وبالتالي يقلل من ضغط الدم.
  • الأسماك : كما نعلم جميعًا ، تحتوي الأسماك على أوميجا 3 التي لا تسبب تكتلًا للصفائح الدموية وتمنع تكون الجلطات وبالتالي تعزز الدورة الدموية ، ويوصى بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع مما يساعد على زيادة تدفق الدم للحامل.
  • البنجر : يحتوي البنجر على النترات ، والتي يمكن أن تعزز تدفق الأكسجين في الخلايا والأنسجة العضلية ، وبالتالي زيادة تدفق الدم ، وإرخاء الأوعية الدموية بسبب تركيز حمض النيتريك.

أقرأ أيضاً : اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية

دور الخضروات في سيولة الدم

الخضروات من ضمن الاغذية تساعد على سيولة الدم للحامل حيث أنها دورًا مهمًا جدًا في زيادة تدفق الدم ومنع تخثر الدم وتقليل السكتة الدماغية ، لذلك يُنصح كبار السن والنساء الحوامل بتناول المزيد من الخضروات الخضراء النابضة بالحياة ، ولعل أهمها ما يلي :
  • السبانخ و الكرنب : و هي تشمل النترات ، المعروف عنها أنها تتمتع بمرونة قوية في الأوعية الدموية ، وتزيد من تدفق الدم وتزيد من النشاط البدني اليومي.
  • الحمضيات : يمكن استخدام الحمضيات كممثلين للبرتقال والليمون والجريب فروت لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد على خفض ضغط الدم.
  • الجوز : يوصي العديد من خبراء التغذية بتناول المكسرات لما لها من قيمة غذائية عالية وخاصة حبات الجوز التي تحتوي على عناصر مهمة تزيد من مستوى حمض النيتريك وتوفر فيتامين هـ لجسم الإنسان.
  •  الطماطم : الطماطم تحتوي على مضادات الأكسدة ، والتي لها خاصية تقلص الأوعية الدموية.

طرق أخرى لتحسين الدورة الدموية

أظهرت الدراسات أن الاغذية التي تساعد على سيولة الدم للحامل قد لا تكون كافية ، لأنه في ظل ظروف صحية معينة ، يجب تناول الأدوية المضادة للتخثر للبقاء بصحة جيدة. يمكن أن تؤثر عادات الأكل التي يتبعها الشخص أيضًا على تحسين الدورة الدموية ، وهناك العديد من العادات التي تساعد على زيادة تدفق الدم ، ومن أهمها:

  •  الكف عن التدخين.
  • قم بالأنشطة والتمارين الجسدية وأهمها الجري واليوجا.
  • يجب على الشخص تناول مكملات غذائية لتجديد الحديد في الدم للحفاظ على مستوى الحديد في الدم. تحتاج إلى تجنب تناول الكثير من الأطعمة الدسمة.
  • الحاجة إلى تناول الأسماك والدهون الصحية.
  • الحفاظ على وزن مثالي.

تناول اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل مهم جداً في شهور الحمل من أجل حماية الأم و الجنين حيث أنها تساعد على تدفق الدم و زيادة النشاط للأم و تمنع التجلط و تقوم بخفض الدم مما يجعل عملية الحمل تنتهي بدون أي مشاكل للأم أو الجنين.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق