الحمل والولادة

افرازات مائية في الشهر الاول للحامل

افرازات مائية في الشهر الاول للحامل

تظهر افرازات مائية في الشهر الاول للحامل تشعر المرأة بالقلق خاصة إذا كانت في حالة حمل لأول مرة ، فما أسباب هذه الإفرازات ، وهل هي خطيرة وكيفية علاجها؟ ولذلك سنعرض في هذا المقال معلومات حول افرازات مائية في الشهر الاول للحامل وذلك من خلال موقع مختلفون.

ما هو التفريغ المائي أثناء الحمل؟

يُعرف السائل الذي يخرج من المهبل بالإفرازات المهبلية. عادة ما تكون الإفرازات المهبلية بيضاء ، إذا كان لديك إفرازات مائية فهذا يعني أن المهبل سليم. إذا كنت حاملاً ، فقد تلاحظين بعض الإفرازات المائية في بعض الأيام. يعتمد التفريغ المائي أثناء الحمل عادة اعتمادًا على مكانك أثناء الحمل ، قد تختلف خصائص وتأثيرات والإفراز المائي فيما يلي:

التفريغ المائي في الحمل المبكر

إفرازات واضحة في بداية الحمل أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل برائحة نفاذة قليلاً. يشبه الإفرازات اللزجة التي تمر أثناء الدورة الشهرية ويمكن أن تلطخ ملابسك الداخلية. يحدث هذا الافراز المائي بسبب الزيادة المفاجئة في مستويات هرمون الاستروجين مما يزيد من تدفق الدم إلى منطقة المهبل مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات الأخرى.

التفريغ المائي في الفصل الثاني

خلال الثلث الثاني من الحمل ، تظهر الإفرازات المهبلية بيضاء كالحليب في اللون والملمس. يحدث بشكل متكرر أكثر من الإفرازات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولكنه طبيعي تمامًا لأنه ناتج عن هرمونات متتالية في الجسم. ومع ذلك ، إذا لاحظت وجود إفرازات دموية أو رائحة كريهة في الثلث الثاني من الحمل ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

التفريغ المائي في الفصل الثالث

في هذه المرحلة ، يمكن أن يتخذ التصريف أشكالًا عديدة ، اعتمادًا على اللون والرائحة والتكرار والكمية ووجود الدم. قد يعني التدفق القوي بالقرب من موعد ولادتك المخاض المبكر أو حتى انقطاع الماء.

هل من الطبيعي أن يحدث افرازات مائية في الشهر الاول للحامل؟

سنتعرف عن افرازات مائية في الشهر الاول للحامل هل طبيعي أن يحدث أم لا:

في كثير من الأحيان ، تعاني النساء الحوامل من إفرازات مهبلية مائية. ستزداد كمية الإفرازات مع تقدم الحمل. اكتشف بالتفصيل نطاق التصريف المائي الطبيعي وغير الطبيعي.

التفريغ المائي العادي

معظم حالات التصريف المائي طبيعية تمامًا. لا داعي للقلق إذا واجهت الأعراض التالية:

يوكوررهويا

كما ذكرنا ، هذا هو التفريغ القياسي للسوائل. إنه رقيق وشفاف ومائي في الاتساق. يمكن اعتبار هذا من أولى علامات الحمل لأنه يظهر مبكرًا جدًا بعد الحمل.

عرض دموي

خلال الأسبوع الماضي ، قد تحتوي افرازاتك على دم ومخاط ، مما يعني أنكِ مستعدة لبدء المخاض في غضون أيام قليلة. المخاط هو أحد المكونات التي تسد عنق الرحم وتمنع الالتهابات. وهذا ما يسمى بالعرض الدموي.

التسرب الأمنيوسي

قد يكون هناك إفرازات مائية في الثلث الثالث من تسرب السائل الأمنيوسي هذا طبيعي تمامًا لا داعي للقلق بشأن ذلك.

التفريغ المائي غير طبيعي

من حين لآخر ، يرتبط التصريف المائي بأعراض أخرى قد تزعجك في هذه الحالات ، يكون الصرف المائي غير كافٍ ويمكن أن يكون علامة على أحد المواقف التالية:

الولادة المبكرة

من الطبيعي رؤية كمية صغيرة من الدم في الأسبوع الأخير من الحمل ، ولكن إذا كانت كثيرة جدًا ، فقد يشير ذلك إلى ولادة مبكرة في هذه الحالة ، اتصل بطبيبك على الفور.

عدوى الخميرة

يمكن أن تحدث عدوى الخميرة في أي وقت ، ولكنها قد تسبب إزعاجًا كبيرًا أثناء الحمل. بالإضافة إلى التصريف المائي المائل للأخضر ، قد تعاني من احمرار وتهيج وألم عند التبول.

الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن أن يحدث إفراز مائي حتى إذا أصبت بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أثناء الحمل. يمكن لأي مرض أن يؤثر على صحتك وجهاز المناعة. يمكن أن يؤثر أيضًا على مستويات الخصوبة لديك لذلك ، فإن استشارة طبيبك ستكون الخيار الأفضل إذا لاحظت إفرازًا مائيًا بشكل متكرر.

التهاب المهبل

بسبب البكتيريا يصاحبها إفرازات وحكة وحرقان عند التبول بالإضافة إلى ذلك ، فإن التفريغ سيكون له رائحة كريهة يجب معالجته على الفور لأنه يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة وحتى الإجهاض.

اقرأ أيضا نزول مياه من المهبل

اسباب الافرازات المائية

اسباب نزول افرازات مائية في الشهر الاول للحامل:

  • زيادة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم
  • زيادة معدل تدفق الدم في منطقة الحوض
  • تحفيز الغشاء المخاطي المهبلي لإنتاج السائل المائي

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإفرازات تكون طبيعية جدًا في بداية الحمل وتعتبر من اعراض الحمل المبكرة حيث تزداد مع تقدم الحمل وتصبح أكثر كثافة وسمكه.

متى تكون الافرازات خطرا؟

كما ذكرنا سابقًا ، من الطبيعي جدًا أن تنزل افرازات مائية في الشهر الاول للحامل ، لكنها تصبح خطيرة إذا ترافقت مع أعراض معينة ، من أهمها:

  • أنواع إفرازات الحمل وتغير لونها حيث تشير الإفرازات الحمراء إلى نزيف مهبلي مما يدل على الولادة المبكرة أو الإجهاض ، والإفرازات الصفراء أو الخضراء تدل على التهاب المهبل
  • الشعور بحرقان عند التبول أو بالحكة
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • احتقان المهبل واحمراره
  • ظهور رائحة كريهة ترافق الإفرازات المهبلية

كيفية علاج التفريغ المائي

يعتمد علاج المشكلة إلى حد كبير على المرض الأساسي في بعض الأحيان ، يمكن حل مشكلة التفريغ المائي بسهولة في المنزل عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة ، وفي بعض الأحيان قد تتطلب التدخل الطبي.

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا و تعرفنا في المقال عن افرازات مائية في الشهر الاول للحامل و اسباب الافرازات المائية و هل طبيعي حدوث افرازات مائية في الشهر الاول للحامل و كيفية علاج التفريغ المائي كل هذا من خلال موقع مختلفون.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق