إسلاميات

افضل سحور مايعطش للصائم

افضل سحور مايعطش

يعتبر الصيام من اركان الاسلام , ولا يصح الاسلام الا به , و يقسم الصيام في الاسلام الى قسمين : صيام الفرض وهو صيام شهر رمضان كاملا , و صيام السنه وهو صيام الاثنين والخميس من كل شهر , و الايام البيض من كل شهر وهي الايام التي ينتصف بها الشهر الهجري ,و صيام عرفه و غيرها مما ورد ذكره عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفي موقع مختلفون يسرنا ان نقدم  هذه المقاله بعنوان  افضل سحور مايعطش لكي يتعلم الصائمون ماهي المأكولات التي قد تخفف عنهم عناء الجوع والعطش.

يكون الصيام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس كما ذكر بالقران و في احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم , بنية ان نتعبد الله  و نتقرب اليه بالطاعه , حيث ان ثواب الصوم هو عند الله عز وجل به يغفر الله الذنوب و الخطايا ,و يتسحق العبد الصائم جنة عرضها السماوات و الارض .

و يحتاج الصائم في هذا الوقت الى وجبات من الطعام تشعره بالشبع خلال النهار , و عدم الشعور بالعطش لذلك نبحث جاهدين عن افضل سحور مايعطش  و افضل وجبة افطار صحيه .

فرض  الله الصيام  لما فيه تهذيب لنفس و منفعه لصحة الصائم و تكافل اجتماعي و احترام انتظار الجماعه و تطهير الروح من ملذات الحياة و الاحسان الى الفقراء و المحتاجين و التفرغ الى الله بالعباده و الصلاة و الطاعه .

و يعتبرالصيام من افضل الاعمال لتقرب الى الله حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم  عن

 أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: ” قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِأَمْرٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ، قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ ” (رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني).

 

و الصيام سبب من اهم اسباب دخول الجنه وان هناك باب من ابواب الجنه يسمى (باب الريان) وهو باب لا يدخل منه الا الصائمون .

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن في الجنة باباً يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، فإذا دخل آخرهم أغلق، فلم يدخل منه أحد ” (رواه البخاري ومسلم). وفي رواية للبخاري: ” في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون “.


و للصائم حين يفطر لفرحه بأفطاره و ذهاب جوعه و فرحة حين يلاقي ربه لينال جزاء صيامه و صبره على الجوع و العطش في رمضان وان من اكبر الادله على عظمة الصيام حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والَّذي نَفْسُ محمد بيده لخلوفُ فم الصَّائم أطيب عند الله من ريح المسك” (رواه البخاري ومسلم).

اهم فوائد لصيام

 للصوم فوائد عده على صحة الجسم و خصوصا على صحة الجهاز الهظمي لدى الانسان ,فهو يعالج بعض من انواع الالتهاب و احتباس الغازات و عسر الهظم .

و للحصول على فوائد الصيام المتعدده يجب ان نتناول الافطار بشكل معتدل و متوازن , و الحرص على انتقاء انواع الطعام في وجبة الافطار و السحور التي تمد الجسم بالطاقه و التغذيه التي يحتاجها جسم الصائم خلال فترة الصيام .

و لكن مع الاسف ما يحدث اثناء الصيام في هذه الفتره هو ان الشكوى تزيد من كثرة التهاب المعده و الجهاز الهظمي و الجفاف , و ذلك بسبب عدو الانتباه و مراعاة الاطعمه التي يتناولها الصائم عند الافطار و السحور , حتى ان البعض يستمر بتناول الاطعمه من الافطار حتى السحور دون مراعاه لصحته و الاثار الجانبيه المترتبه على كثرة تناول القهوه و الحلويات و الاطعمه كثيرة الدسم .

اهم الامور التي يجب تجنبها على الافطار و افضل سحور مايعطش :

  1. الصائم المصاب بأرتجاع مريئي عليه تقسيم الوجبات الى وجبات صغيره متعدده لتجنب انتفاخ المعده
  2. على الصائم تجنب الاطعمه كثيرة الدسم و المقليه لان عملية هضم هذه الاغذيه تستغرق وقت طويل .
  3. على الصائم الابتعاد عن البهارات و الحمضيات و المخلل و الاطعمه الحاره .
  4. الابتعاد عن الاشخاص المدخنين او الاماكن التي يكثر بها التدخين .
  5. تجنب شرب القهوه و الشاي بشكل مبالغ فيه لانه يسبب كثرة التبول مما يؤدي الى الجفاف.
  6. عدم تناول الحلويات بكميات كبيره .
  7. على الصائم ان لا يستلقي على ظهره بعد تناول طعام الافطار .
  8. تجنب المشروبات الغازيه .

اهم الامور التي يجب الحرص على تناولها  خلال  الافطار و افضل سحور مايعطش :

  1. الحرص على شرب كميات كافيه من الماء من فترة الافطار الى فترة السحور .
  2. الاكثارمن تناول الاغذيه الغنيه بالالياف مثل الفواكه و الخضار و البقول .
  3. تناول الشوربات في البدايه على الافطار .
  4. تناول اللبن و الروب و منتجات الالبان على الفطار والسحور .

افضل انواع السحور في رمضان اليكم افضل سحور مايعطش

ينصح بأختيار الوجبات الصحيحه لسحور و التركيز على تناول السوائل لتجنف الجفاف و خاصه عندما يكون الصيام في الصيف و الايام شديدة الحراره.

و افضل سحور مايعطش  ننصح بالتنويع في السوائل بين شرب اللبن الرائب و العصائر الطبيعيه التي تحتوي على فيتامينات تساعد الجسم على الصيام , و كما ننصح بالتركيز على الاطعمه الغنيه بالسوائل مثل السلطه الخضراء و البطيخ و البرتقال , و يجب التركيز على ان يكون السحور يحتوي على مواد غنيه بالكربوهيدرات مثل القمح و الشعير و الشوفان .

كما ان وجود البروتين يساعد على امتلاء المعدة و الشعور بالشبع اللبن و اللبنه و البيض و الاجبان قليلة الاملاح .

افضل سحور مايعطش

  1. الشوفان مع الحليب كما يمكن اضافة الفواكه لها و المكسرات
  2. حبوب الافطار الجاهزه لما تحتويه من فيتامينات و معادن و لانه يتم تجهيزها بالحليب .
  3. لبنة الزبادي الساده او المنكه لما يحتويه من معادن و بروتين و فيتامينات .
  4. الخبز و يفضل الخبز المحضر من الحبوب الكامله لانه يعطي شعور بالشبع لفترات طويله .

مواضيع ذات صلة 

اسماء بنات بحرف الكاف ومعانيها 2021

اسماء بنات بحرف اللام ومعانيها 2021

ما معنى اسم رودينا وما أسرار شخصيتها ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق