الطب والصحة

افضل علاج للنقرس مجرب وسريع

هناك الكثير من التساؤلات حول افضل علاج للنقرس مجرب، حيث أن هذا المرض قد تختلف أعراضه من شخص إلى الآخر، وقد يتم تشخيصه من خلال عمل بعض الاختبارات والفحوصات والتحاليل اللازمة التي تبين مدى نسبة وجوده.

منها مثلاً اختبار سائل المفصل، حيث يقوم الطبيب باستخدام إبرة يقوم من خلالها بسحب السائل من المفصل المصاب، فتظهر بلورات اليورات عندما يتم فحص السائل تحت المجهر، أو عمل فحص الدم لقياس مستويات حمض البوليك.

أو عمل أشعة سينية، أو موجات فوق الصوتية أو عمل تصوير مقطعي محوسب ثنائي الطاقة (DECT)، كل هذه الفحوصات يمكن عملها لمعرفة مدى نسبة وجود النقرس في الجسم، والآن نتعرف على بعض الأمور التي تخص هذا المرض وأفضل أنواع العلاجات التي تساعد على التخلص من آلام النقرس فتابعونا.

ما هو افضل علاج للنقرس؟

افضل علاج للنقرس مجرب

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على أفضل علاج للنقرس، حيث أن أدوية النقرس تتوافر في نوعين، كما أنها تركز على مشكلتين، حيث أن النوع الأول يساهم في التقليل من الألم والالتهاب المصاحب لنوبات النقرس، وبالنسبة للنوع الثاني فهو يعمل على منع المضاعفات التي تترتب على وجود النقرس.

وهذا يكون من خلال تخفيض كمية حمض البوليك في الدم، حيث أن نوعية الدواء التي تناسب كل حالة تعتمد على مدى شدة الأعراض، علاوة على وجود أي مشاكل صحية أخرى لدى المريض.

أدوية لعلاج نوبات النقرس

نتعرف معكم الآن على افضل علاج للنقرس مجرب حيث أنها تشمل بعض الأدوية التي تستخدم في علاج نوبات النقرس وتفادي حدوث نوبات مستقبلية، والتي تأتيكم فيما يلي:

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)

هناك بعض مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الخيارات والتي لا تستدعي قيام الطبيب بوصفها، ومنها مثلاً، ايبوبروفين، وموترين آي بيونا أو بروكسين الصوديوم، علاوة على مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية والتى تكون أكثر قوة منها على سبيل المثال، الإندوميتاسين، إندوسين، تيفوربيكس، أو السيليكوكسيب، سيليبريكس، ولكن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية قد تحمل مخاطر الشعور بآلام في المعدة أو نزيف وقرح.

كولشيسين

هذا النوع من الدواء من افضل علاج للنقرس مجرب فقد يوصي الطبيب بالكولشيسين كولكريس، جلوبيرا، ميتيجار، حيث انه من أدوية مضادات الالتهابات وهو يعمل على تقليل آلام النقرس، ولكن من الممكن أن يحدث بعض الأعراض الجانبية الضارة مثل، القيء والغثيان والإسهال.

الستيرويدات القشرية

أدوية الكورتيكوستيرويد قد تتحكم في التهابات وآلام النقرس، وهذا الدواء يأتي على هيئة أقراص أو على هيئة سائل يتم حقنه في المفصل، إلا أن آثاره الجانبية تتسبب في بعض التغيرات المزاجية وزيادة نسبة مستويات السكر في الدم، وأيضا زيادة نسبة ارتفاع ضغط الدم.

أدوية للوقاية من مضاعفات النقرس

في ظل الحديث عن افضل علاج للنقرس مجرب يمكننا أن نتعرف أيضاً على بعض الأدوية التي تؤخذ للوقاية من مضاعفات النقرس، حيث إن كنت من الأشخاص التي تعاني من نوبات النقرس كل عام، أو النوبات الأخرى التي تكون أقل تكرارًا إلا أنها لا تكون مؤلمة بشكل كبير.

فإليك بعض الأدوية التي يوصي بها الطبيب لتقليل خطر حدوث المضاعفات التي ترتبط بنوبات النقرس، فإن كنت تمتلك بالفعل الدليل القاطع من الأشعة السينية على حدوث تلف للمِفصل بسبب النقرس، أو كنت تعاني من وجود مرض مزمن في الكلى أو وجود حصوات بها، فقد يوصي الطبيب بتناول أنواع معينة من الأدوية التي تعمل على خفض مستوى حمض البوليك داخل الجسم.

ما هي الأدوية التي تمنع إنتاج حمض اليوريك؟

هناك بعض الأدوية التي تساعد على التقليل من كمية حمض اليوريك التي يقوم الجسم بإنتاجها ومنها مثلاً، الوبيورينول، والذي يشمل ألوبريم ولوبورين وزيلوبريم، وكذلك فيبوكسوستات (أولوريك)، ولكن الآثار الجانبية للألوبورينول من الوارد أن تتسبب في طفح جلدي أو حمى أو حدوث التهاب في الكبد وايضاً مشاكل في الكلى، أما الفيبوكسوستات فتشمل أثاره الجانبية، طفح جلدي غثيان وانخفاض في وظائف الكبد، كما أنه أيضاً قد يزيد من خطر الوفاة التي ترتبط بالقلب.

ما هو أسرع علاج للنقرس؟

افضل علاج للنقرس مجرب

النقرس يعتبر نوع من أنواع التهابات المفاصل، وهو يسبب الشعور بآلام والتي تتشابه مع آلام هشاشة العظام، كما أنه يأتي بسبب ارتفاع نسب حمض اليوريك في الدم، حيث أن هذا الحمض يبدأ في التراكم داخل المفاصل.

مما ينتج عنه التهاب مصحوب بآلام وعدم الراحة، وهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على الحد من الألم، ولكن في حال كان الألم لديك مفاجئ أو شديد، فلا تتردد في الاتصال بالطبيب قبل تجربة أي نوع من العلاجات التي قمنا بذكرها حتى لا تسوء حالتك.

إقرأ أيضًا: افضل حبوب فيتامين b12 مكملات

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على افضل علاج للنقرس مجرب، حيث أننا تعرفنا في البداية على أهم الأدوية لعلاج نوبات النقرس والتي اشتملت العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل كولشيسين والستيرويدات القشرية ثم انتقلنا بعد ذلك إلى معرفة بعض الأدوية للوقاية من مضاعفات النقرس، وبعدها تعرفنا على الأدوية التي تمنع إنتاج حمض اليوريك، وفي النهاية تناولنا اسرع علاج للنقرس.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق