الطب والصحة

ما هو افضل وقت لتناول فيتامين ب12 ؟

افضل وقت لتناول فيتامين ب12

الفيتامينات تعتبر أحد الأشياء الهامة لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض ومعرفة افضل وقت لتناول فيتامين ب12 أمر هام لامتصاصه من الجسم بشكل جيد والاستفادة به لتعويض نقصه في الجسم.

فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 أو ما يعرف بـ كوبالامين من العناصر الهامة لتكوين الحمض النووي، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء بشكل كبير، ولكن يوجد بعض الأشخاص لديهم نقص في هذا الفيتامين، مما يؤدي إلى إصابتهم بالتعب والإرهاق، وفقدان في الذاكرة.

بالإضافة إلى مشاكل كثيرة بالجهاز العصبي ولذلك قد يوصي الطبيب في هذه الحالة بضرورة تناول مكملات فيتامين ب 12 حتى تتحسن حالة المريض وتعود إلى طبيعتها، وسوف نوضح  لكم في هذا الموضوع على موقع مختلفون افضل وقت لتناول فيتامين ب12 بالإضافة إلى الكثير من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها قبل تناوله وذلك في السطور التالية.

أهمية فيتامين ب 12 للجسم

فيتامين ب 12 يعتبر أحد العناصر التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان فهو هام لكافة العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، وسوف نوضح هذا الأمر فيما يلي:

  • يساعد على تقوية الدماغ وتقوية الجهاز العصبي.
  • يساعد بالوقاية من حدوث هشاشة العظام التي تظهر عند التقدم بالعمر.
  • يساعد على تقليل معدل الهيموسيستين وهو الحمض الأميني المسؤول عن الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  • يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم ويساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء الموجودة بالجسم.
  • له دور فعال في وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات أثناء الحمل.
  • يزيد من طاقة الجسم ويساعد في تحويل الطعام الذي تأكله يومياً إلى طاقة مفيدة.
  • يحسن من صحة العقل ويساعد في تعديل الحالة النفسية والمزاجية للإنسان ويحمي من أعراض الاكتئاب.
  • يعمل على زيادة التركيز وتحسين ذاكرة الإنسان.

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12

فيتامين ب12 مثله مثل اي فيتامين آخر هناك بعض العوامل التي تؤثر على فاعليته في العلاج، ولذلك سنوضح لكِ افضل وقت لتناول فيتامين ب12 وهو كالتالي:

قبل الطعام أو بعده

امتصاص فيتامين ب 12 من الأشياء البسيطة فهو يذوب في الماء بشكل جيد وخصوصًا عند تناوله على معدة فارغة ولذلك يمكنك تناول هذا الفيتامين في الصباح على معدة فارغة قبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة.

ويمكنك أيضًا تناوله بعد ساعتين من تناول وجبتك الرئيسية في حالة إن كان تناوله على معدة فارغة أمر صعب بالنسبة لكِ.

فترة الصباح أم فترة المساء

تعتبر فترة الصباح هي الفترة المناسبة لتناول فيتامين ب 12 مما يجعل الجسم يستفيد بها طوال النهار مقارنةً بفترة الليل، والذي تكون الاستفادة به أقل حيث أن هناك بعض الدراسات الطبية المتعلقة بهذا الأمر، والتي أثبتت أن تناوله ليلاً قبل النوم قد تعيق الشخص عن الدخول بمرحلة النوم بسهولة، ولذلك يجب الابتعاد عن هذا الأمر إن كنتِ تتناولين مكملات فيتامين ب 12.

مخزون فيتامين ب 12 بالجسم

على الرغم من قدرة الجسم على تخزين فيتامين ب12 بالكبد إلا أنه أيضًا يكون غير قادر على استهلاك جرعة الفيتامين المخزنة، وذلك عند تناول المكملات الغذائية التي تعمل على علاج هذا النقص، ولذلك فإنه يأخذ قدر الفيتامين التي يحتاجها وبعدها يطرح باقي المعدل الذي لا يحتاجه عبر البول.

وتوضيحًا لهذا الأمر قد يمتص جسم الإنسان ما يقارب 20 ميكروغرام من جرعة المكمل لفيتامين ب12 والتي تكافئ 1000 ميكروغرام إن تم تناولها من خلال الفم، ولذلك يكون من الأفضل أن تقسم الجرعة اليومية على مرتين أو أكثر بدلاً من تناولها مرة واحدة، مما يساعد على إدخال الفيتامين إلى الجسم بنسب ثابتة ويضمن ثبات مستوياته بالدم.

الوقت المناسب للمرأة الحامل لتناول فيتامين ب 12

إن كانت المرأة في فترة الحمل كجزء من المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب خلال مراحل الحمل، وهذا الأمر قد يزيد من حالة الغثيان الصباحي ولذلك فإن أفضل وقت لتناول فيتامين ب12 بهذه الحالة قبل الذهاب للنوم مع تناول كمية قليلة من الطعام مما يؤدي إلى التقليل من حالة الغثيان، ويساعد المرأة على الاستفادة به ايضًا بشكل جيد.

تأثير المضادات الحيوية على فيتامين ب 12

قد تتداخل بعض أنواع المضادات الحيوية مع فيتامين ب 12 منها كلورومفينيكول وأدوية ارتجاع المريء مما يؤثر على فاعلية الفيتامين وتأثيره على الجسم إضافةً إلى ذلك فإن مستقبلات الهيستامين، والسميتيدين والفاموتيدين، والرانتيدين، وجميع المستحضرات الطبية الخاصة بعلاج قرحة المعدة تؤثر ايضًا على فاعلية فيتامين ب12 لذلك يجب الابتعاد عنها عند تناول هذا الفيتامين حتى تستفيدين به بشكل جيد.

هل تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 12 يسبب تسمم

لا توجد أي معلومات مؤكدة حول فيتامين ب12 وإنه يؤدي إلى حدوث تسمم بالجسم أم لا في حالة تناوله بجرعات كبيرة، ومفرطة إلا أن هناك بعض التجارب المعملية على الفئران، والتي أكدت إصابتها في حالة أخذ جرعة زائدة من هذا الفيتامين ببعض المشاكل الصحية منها الأمراض الجلدية، وخصوصًا إن تم أخذها على شكل حقن ولكن قد تعود الحالة إلى طبيعتها مرة أخرى بعد التوقف عن تناوله.

مصادر فيتامين ب12 في الطبيعة

يوجد فيتامين ب12 في العديد من العناصر والأطعمة الموجودة بالطبيعة وخصوصًا اللحوم، ولكنه نادر الوجود في الأطعمة النباتية، وأهم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين هي كالتالي:

  • منتجات الألبان بكافة أنواعها.
  • البيض.
  • الدجاج بكل أنواعه.
  • اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق