تخسيس ورشاقةلياقة و حميات غذائية

ماهو افضل وقت للتمارين في رمضان ؟

افضل وقت للتمارين في رمضان

تعتبر الرياضه التي تؤدي الى حرق السعرات الحراريه في جسم الانسان من الحركات المهمه بالنسبه للانسان السليم , و تختلف الرياضه من انسان الى اخر بحسب قدرة تحمله و مدة ممارسته لرياضه , وفي موقع مختلفون سوف نتحدث لكم عن افضل وقت للتمارين في رمضان .

يعتبر المشي و السباحه و انواع الرياضه الاخرى من اهم مقومات الجسم السليم , كما تعمل التمارين الرياضيه على تحسين المزاج و تقلل من التوتر و الاكتئاب ، و ممارسة الرياضه بأنتظام و مراعاه التغذيه الصحيه يؤدي الى خسارة الوزن و التمتع بجسم قوي و حيوي ,و تساعد على حرق الدهون المتراكمه في الجسم و حماية العضلات و العظام و تعزز قدرتها على امتاص الاحماض المفيده التي تساعد على نمو العظام و منعها من الترقق مع العمر.

افضل وقت للتمارين في رمضان

يمكن القيام بالتمارين الرياضيه في رمضان و افضل وقت للتمارين في رمضان بحسب امكانية الصائم و قدرته على التحمل دون ان يرهق جسمه و يعرضه لتعب و الارهاق و يمكن ممارسة الرياضه خلال اوقات مختلفه في رمضان , و سوف نوضح افضل وقت للتمارين في رمضان بحيث يمكن لصائم اختيار الوقت المناسب له .

افضل وقت للتمارين في رمضان :

  1. ممارسة الرياضه قبل موعد الافطار بساعه او ساعتين بحيث تنتهي الرياضه مع موعد الافطار , لكي يتمكن الصائم من سرعة تعويض النقص الذي حدث نتيجة لعب الرياضه الان الجسم في هذا الوقت يفتقر الى الغذاء الكافي بسبب الصيام  و يكون نقص السوائل بسبب التعرق اثناء الرياضه كبير  مما يؤدي الى الجفاف , و عند ممارسة الرياضه يمكن ممارسة التمارين الهوائيه او المشي او التمارين البدنيه الخفيفه
  2. ممارسة الرياضه بعد وجبة الافطار بثلاث ساعات الى اربع ساعات وهي من افضل الخيارات لان الجسم في هذا الوقت يكون قد اتم عملية هضم طعام الافطار  .
  3. بعد السحور في وقت الصباح المبكر , حيث يصبح الجسم اكثر نشاطا و كميه من الطاقه و الاستفاده من طعام الافطار و السحور و لكن يمكن ان يكون هناك خطر كبير للاصابه بالجفاف حلال النهار .

اهم النصائح التي يجب مراعاتها عند ممارسة الرياضه في رمضان

  1. تأخير وجبة السحور الى اخر وقت ممكن قبل شروق الشمس وذلك في حال كنت تمارس الرياضه بعد وجبة السحور و تنويع الطعام المتناول في وجبة السحور بين الكربوهيدرات و الفيتامينات و الماء بكميات كافيه , و تناول كميات من البروتين لانه يمكن ان يجعل عملية الهضم بطيئه ,كما ان تناول منتجات الالبان يوفر الاحماض التي يحتاجها جسم الصائم خلال النهار
  2. تناول كميات كافيه من الماء و السوائل لتعويض الفقد الذي يحصل للجسم اثناء ممارسة الرياضه و عملية التعرق لتجنب حدوث الجفاف لدى الصائم .
  3. اخذ قسط كافي من الراحه و النوم خلال فترات النهار من الامور التي تعطي الجسم القدره على الاستمرار و عدم الشعور بالتعب و الارهاق .
  4. الحفاظ على مستوى معين من التمارين الرياضيه يوافق قدرة الجسم و الحرص على عدم تعرضه للارهاق و التعب في حال تم ممارسه الرياضه الشاقه و المتعبه لجسم الصائم .
  5. لا ينصح كبار العمر و المرضى و خصوصا اصحاب الامراض المزمنه من ممارسة الرياضه الا بأستشاره طبيه من الطبيب المختص .
  6. لا تكون مدة ممارسة الرياضه تزيد عن ساعه الى ساعه و نصف و خصوصا اذا كانت قبل الافطار او بعد السحور لكي لا يشعر الصائم بالتعب و الارهاق خلال فترة الصيام .
  7. يفضل ممارسة الرياضه اذا كان الجو حار في اماكن مغلقه و مبرده اما اذا كان الجو لطيف يمكن ممارسة المشي في الشوارع.

اهمية  ممارسة الرياضه في رمضان

  1. تتمثل اهمية الرياضه في اوقات الصيام تحمي الجسم من الامراض و خصوصا امراض القلب و الضغط و يساعد على المحافظه على مستويات السكر في الدم بالنسبه لمرضى السكري .
  2. ان الرياضه في رمضان تساعد على انخفاض الوزن للذين يسعون جاهدين لخسارة الوزن لان الرياضه في رمضان تساعد على حرق الدهون المتراكمه في الجسم في منطقة البطن و الارداف .
  3. تساعد الرياضه على زيادة التركيز و الاتزان و القدره على السيطره على الجسم .
  4. تجعل الرياضه الصائم يهتم بنوعيه الطعام الذي يتم تناوله في فترة السحور و الافطار و التركيز على الاغذيه الغنيه بالمعادن و الفيتامينات و الالياف , و يبتعد عن الاغذيه كثيرة النشويات و السكريات و الدهون.

افضل وقت للتمارين في رمضان

اعتبرت الدراسات ان الاشخاص الرياضيين و الذين تعودت اجسادهم على ممارسة الرياضه ,ان لديهم القدره على لعب الرياضه في رمضان و ان الصيام لا يؤثر على صحة اجسامهم , اما بالنسبة للاشخاص العاديون الذين يمارسون الرياضه في اوقات متقطعه او لمدة زمنيه قليله يجب ان تكون ممارسة الرياضه لديهم في الايام الاولى من الصيام بسيطه , بحيث لا تسبب الارهاق و التعب و الجفاف لهم , الى ان تتعود اجسامهم على الممارسه اليوميه لرياضه في رمضان .

مقالات قد تعجبك :

هل العسل الأبيض يزيد الوزن؟ وما الفرق بين العسل والسكر المضاف؟

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس وكيفية تحضيره

جدول اكل صحي للرجيم 7 أيام لخسارة 7 كيلو

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق