منوعات

ما هو اكبر خليج في العالم و ماذا تعلم عنه ؟

اكبر خليج في العالم

الكثيرمن الأشخاص لا يعلمون اسم اكبر خليج في العالم، والسبب في هذا يرجع إلى أن العالم يزخر بكم هائل من الخلجان في  بلاده المختلفة، وكل خليج منهم يمتلك صفات مختلفة.

ما هو معنى مصطلح خليج ؟

قبل التعرف على اسم اكبر خليج في العالم جب التعرف على المعنى الذي يحمله مصطلح خليج، فهو عبارة عن مسطح مائي وهذا المسطح يكون متداخل إلى درجة كبيرة مع الأرض اليابسة، يكون الخليج مسطح مائي محاط باليابسة من جميع الاتجاهات ما عدا جهة واحدة وهي التي يتم دخول الماء من خلالها.

يوجد اختلافات كبيرة بين الخلجان الموجودة في جميع بقاع الأرض، والجدير بالذكر أن تلك الاختلافات تتمثل في العمق والمساحة وأيضًا بعض الخصائص مثل الحجم والشكل، كل هذا سوف نتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال المتميز الذي يعرضه لنا موقع مختلفون الذي يسعى إلى نيل رضاء جميع المتابعين الكرام من جميع أنحاء العالم.

ما هو تصنيف الخلجان

تقسم خلجان العالم إلى فئتين وهما:

الخلجان الكبرى

تكون الخلجان الكبرى عبارة عن مسطحات مائية كبيرة الحجم ويحيط بها اليابس من أغلب الأماكن إلا مكان واحد يكون عبارة عن مضيق بحري وهو يكون المدخل الوحيد لهذا الخليج، يكون خليج المكسيك متصدر قائمة اكبر خليج في العالم من هذا النوع، وهذا الخليج يتفرع منه مجموعة من الخلجان الصغيرة.

الخلجان الصغرى

يكون الخليج الصغير عبارة عن مسطح مائي صغير وفي الغالب يكون متفرع من مسطح مائي كبير مثل البحر أو المحيط، وهي تكون فرع من الخلجان الكبرى ومن أكبر الخلجان من هذا النوع خليج البنغال الذي يتفرع من المحيط الهندي.

لا يمكن تواجد تلك الخلجان على الأنهار إلا من خلال التدخل البشري في تغيير جغرافيتها، وتكون الخلجان الصغيرة مناسبة لبناء الموانئ على عكس الخلجان الكبرى، وتجدر الإشارة إلى أن بناء المواني يكون السبب الرئيسي في إقامة المدن الكبيرة على ضفاف تلك الخلجان.

ما هو أكبر خليج في العالم

اكبر خليج في العالم

يبحث الكثير عن اسم أكبر الخلجان في العالم والجدير بالذكر أن خليج البنغال هو اكبر خليج في العالم، حيث تكون مساحته تصل إلى مائة واثنان وسبعون ألف كيلو متر مربع وهذه المساحة تجعله يتصدى قائمة أكبر الخلجان في العالم.

أين يقع خليج البنغال

بعد ما تعرفنا على أن خليج البنغال يكون صاحب لقب أكبر خليج في العالم يأتي دور التعرف على موقعه، فإن هذا الخليج يوجد في دولة البنغال وله حدود جغرافية مثل الجهة الغربية يحده سيريلانكا والهند ودلتا، أما عن الحدود الشرقية يحتلها بورما الذي يعرف باسم ميانمار وأيضًا تايلاند وأيضًا مجموعة جُزُر نيكوبار.

بينما تحده بنجلاديش من الجهة الشمالية والجهة الشمالية الشرقية يحدها المحيط الهندي وهو يكون السبب الأساسي في صب المياه داخل خليج البنغال.

ما هي خصائص خليج البنغال

يصل طول خليج البنغال إلى حوالي مائة وخمسة وثمانين كيلو متر، أما عن عمق الخليج فهو لا يقل عن ألفين وستمائة مترًا ولا يزيد عن أربعة آلاف وستمائة وأربعة وتسعون مترًا تحت سطح البحر، والجدير بالذكر أن هذا الخليج يكون من المسطحات المائية الضحلة نسبيًا، أما عن عرض خليج البنغال يصل إلى ألف وستمائة كيلو متر.

تشكل هذا الخليج منذ ملايين السنين إثر حدوث حركة الصفائح التكتونية وتكون تلك الحركة حدثت من خلال تحطيم ما تعرف باسم شبه القارة الهندية، وفي الحقيقة تكون الصفائح التكتونية نشطة حتى وقتنا الحالي وهي تكون السبب الرئيسي في حدوث الزلازل وأيضًا كانت السبب في حدوث إعصار تسونامي.

أشهر الأنهار التي تصب في خليج البنغال

خليج البنغال يكون اكبر خليج في العالم ويتمتع بعدد كبير من الأنهار الأسيوية التي تصب فيه الماء والجدير بالذكر أن جميعها من أكبر الأنهار في العالم مثل:

  • نهر كافيري.
  • نهر الغانج.
  • نهر الكرشنا.
  • نهر براهمابوترا.
  • نهر ما هنادي.
  • نهر إبراودي.

أهم الموانئ التي تطل على خليج البنغال

خليج البنغال تُشرف عليه مجموعة من الموانئ وتم تصنيفها على أنها أكبر الموانئ الآسيوية ومن أهمها التالي:

  • ميناء كولكاتا.
  • ميناء مدراس.
  • ميناء سيتوي.
  • ميناء  شيتاغونغ.

ما هي طبيعة المناخ في خليج البنغال

يعرف خليج البنغال بالطقس المتقلب والسبب في هذا الأمر راجع إلى الأمطار التي تجتاحه وعلى الرغم من أنها أمطار موسمية إلا أنها تكون عنيفة إلى درجة كبيرة، والجدير بالذكر أن تلك الأمطار تكون السبب الرئيسي في المناخ القاسي طوال فصلي الشتاء والصيف أيضًا.

أما عن المناخ في فصلي الخريف والربيع فهو يكون عاصف للغاية وهذا بسبب الرياح التي تهب على الخليج، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الرياح تتحول في بعض الأوقات إلى أعاصير مدمرة يصحبها فيضانات تتسبب في وقوع خسائر فادحة في الممتلكات الموجودة داخل جنوب بنجلاديش والسبب في هذا قلة ارتفاعها عن سطح الأرض وشواطئها التي تطل على الخليج بشكل مباشر.

قبائل عاشت في خليج البنغال

قبيلة الجارواز

عاشت قبائل الجاراواز في خليج البنغال وعاشت في عزلة عن العالم داخل جزر أندامان، واعتمدت تلك القبائل على الصيد وتمكنت من الانعزال عن العالم الخارجي، واستمرت قبائل الجاراواز على العزلة حتى عام ألف تسعمائة وثمانية وتسعين ميلادي.

قبيلة سينتينليس

عاش أفراد قبيلة سينتينليس وتم نسب اسم الجزيرة إلى القبيلة، عاشت أفراد القبيلة في عزلة وعدوانية تجاه الشعوب الأخرى حتى عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين ميلادي حين واجت القبيلة هجوم خارجي ولكن باء بالفشل نتيجة استعمال أفراد القبيلة الرماح والسهام على الأشخاص المعتدين عليهم.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق