منوعات

ما هي اكبر دول افريقيا مساحة ؟

اكبر دول افريقيا مساحة

تتميز قارة أفريقيا بمساحتها الشاسعة، ودولها الكبيرة المساحة، ولكن اكبر دول افريقيا مساحة فهي دولة عربية تقع شمال القارة الأفريقية، وهي دولة الجزائر، والتي تعرف أيضًا ببلد المليون شهيد.

ماذا تعرف عن قارة أفريقيا ؟

يوضح موقع مختلفون العديد عن مميزات تلك القارة الكبيرة، وهي كالتالي

  • تعد أفريقيا القارة الثانية من حيث المساحة الأرضية، وذلك بعد القارة الأسيوية كما أن البحار والمحيطات تحدها من كل الجهات.
  • فنجد أن المنطقة الشمالية من القارة يتواجد البحر الأبيض المتوسط؛ بينما من الجهة الشرقية للقارة يوجد المحيط الهندي.
  • ويأتي المحيط الأطلسي ليحد قارة أفريقيا من الجانب الغربي لها بينما البحر الأحمر يوجد في الجهة الشمالية الشرقية من القارة، ويمتد على طوله قناة السويس.
  • وقد قدر الجغرافيون المساحة الأرضية لقارة أفريقيا بالمتر المربع بنحو 30 مليون كيلومتر مربع.
  • ليس هذا فحسب فعدد الدول التي تم حصرها بأفريقيا 54 دولة بما في ذلك الجزر الكبيرة كجزيرة مدغشقر، وأيضًا جزر القمر.
  • هناك إحصائية قدرت عدد السكان المتواجدون في قارة أفريقيا بما يعادل 15 % من إجمالي أعداد سكان باقي القارات، وهذا الرقم قليل مقارنة بالمساحة.
  • كما أنها تشغل ما يعادل 6% من المساحة على كوكب الأرض.
  • وهناك العديد من التساؤلات حول معرفة اكبر دول افريقيا مساحة حيث أن العدد الكبير من الدول المتواجدة في القارة تجعل منهم واحدة متصدرة في المساحة عن غيرها.

ما هي اكبر دول افريقيا مساحة ؟

ما هي اكبر دول افريقيا مساحة ؟ مختلفون

للإجابة عن هذا السؤال لا بد أن نتعرف على مساحة أكبر الدول التي تتواجد بقارة أفريقيا فنجد أن دولة مثل الجزائر، وهي إحدى الدول المسلمة الناطقة باللغة العربية تشغل مساحة تفوق ال 2 مليون كيلومتر مربع.

لهذا تحتل المركز الأول في القارة، والمركز العاشر عالميًا، ومن ثم تأتي جمهورية الكنغو كثاني الدول الأكبر مساحة في القارة السمراء ثم دولة السودان بعد ذلك، وتأتي مصر في المرتبة الثانية عشر من حيث المساحة.

معلومات عن الجزائر كأحد اكبر دول افريقيا مساحة

تعتبر الجزائر أحد الدول العربية، والتي تقع في الشمال الأفريقي، وتعد ضمن دول المغرب العربي، وهي غنية بمواردها الطبيعية من الغاز الطبيعي، والبترول والثروات الأرضية الكثيرة.

تمتد صحراء الجزائر نحو الجنوب لمسافات كبيرة، ويعتبرها البعض الصحراء الأكبر في العالم، وتضم بحر الرمال الأعظم كما أن البحر المتوسط يحد الجزائر من جهة الشمال بينما تأتي تونس وأيضًا ليبيا من جهة الشرق كدول جوار، ونجد أن كلًا من دولة نيجيريا، ودولة مالي يحدان الجزائر من الجانب الجنوبي.

يحتوي الدولة على أحد السلاسل الجبلية الأكثر تميزًا، وشهرة حول العالم، وهي مجموعة السلاسل الجبلية المسماة بسلاسل أطلس، وهي موازية لساحل البحر المتوسط بينما المنطقة الغربية فكلها تمتد لصحراء جرداء.

ما الذي تتميز به الجزائر ؟

عندما تذكر الجزائر فإننا نستحضر المزيج الضخم بين اللسان العربي، واللهجة الفرنسية المسيطرة على أغلب سكان الجزائر، وهذا يميزهم عن باقي جيرانهم.

تشتهر الجزائر بطابع فني متميز، وبخاصة في صناعة الفخار العالي الجودة، والزخارف الجميلة كما أن السجاد الجزائري من النوع الفاخر إضافة إلى أن الأغاني الجزائرية مميزة بنمط، وطريقة أداء معروفة، ويحبها الجميع، ويطلق الجزائريون على المغني المشهور لقب الشاب.

كما أنك إن زرت الجزائر فسوف تستمتع بالعديد من المناظر الخلابة، والجميلة والتي تتنوع في مدن مختلفة فنجد أن الجزائر العاصمة بها مكان كبير لضحايا الحروب، ولشهداء الجزائر الأبرار إضافة لوجود حديقة جميلة تسمى بحديقة التجارب.

هذا ويوجد بالجزائر العديد من المساجد الأثرية القديمة التي تشهد بأصالة وعراقة تلك المدينة وتمسك أهلها بالتعاليم الدينية وبخاصة مسجد حسن باشا وهو يوجد بمدينة وهران بينما مسجد الأمير عبد القادر يوجد قسنطينة.

ويوجد بالجزائر أيضًا مزيدًا من الأثار الرومانية القديمة، والقصور الفخمة التي تعكس جمال وعراقة المكان، وأشهرها قصر غرداية؛ كما أن هناك بعض الكنائس الأثرية ككنيسة أوغسطين الشهيرة، والتي تعد كمزار سياحي كبير.

اكبر دول افريقيا مساحة وعدد السكان فيها

توجد العديد من الدول الأفريقية بمساحة أرض أقل من الجزائر، ولكن تحتوي على أعداد كثيرة من السكان ونجد أن على رأس تلك الدول نيجيريا، والتي بلغ التعداد السكاني فيها ما يقارب ال 200 مليون نسمة، وهي الأكبر بين الدول الأفريقية.

وتأتي بعد ذلك دولة إثيوبيا، ودولة جمهورية مصر العربية، والذي بلغ التعداد السكاني فيهم ما يفوق المائة مليون نسمة، وكلاهما من دول حوض النيل.

بينما نجد أن دولة الجزائر لم تأخذ النصيب الأول في تعداد سكان القارة كغيرها من الدول الأقل مساحة منها حيث بلغ عدد سكان الجزائر نحو الأربعين مليون نسمة.

أغنى دولة في أفريقيا

هناك بعض الدول الأفريقية التي تتصدر المرتبة الأولى من حيث الغنى، والاستحواذ على الثروات الطبيعية الموجودة فيها، والتي حباها الله إياها، وتأتي على مقدمة تلك الدول الأكثر غنى دولة غينيا.

وقد حددت الإحصائيات الدولية تلك الدرجة من الغنى وفقًا للقوة الشرائية للأفراد بتلك الدولة عن غيرها حيث يعتمد الاقتصاد في غينيا على النفط كعنصر أساسي، وهذا سمح بقيام كم لا بأس به من الأعمال ما سمح للاقتصاد بأن ينشط، ويصبح أكثر انتعاشًا.

وتأتي غينيا الدولة رقم 31 من حيث المساحة بين الدول الكبرى في أفريقيا، ورغم ضيق مساحة الدولة إلا أنها استطاعت تحقيق ميزة اقتصادية فريدة من نوعها، ووصل التعداد السكاني فيها قرابة المليون نسمة.

كما أن التنوع الثقافي في غينيا جعل منها دولة أكثر تميزًا فنجد أن اللغة الإسبانية، والفرنسية هما اللغتان الرسميتان في الدولة، وهذا سمح بكم كبير من التعلم، وفتح الأفق للتبادلات التجارية، والعلمية.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق