إسلاميات

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

ان شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجريه بعد رجب و شعبان و بعده شهر شوال و شهر رمضان هو ركن من اركان الاسلام ( شهادة ان لا اله الا الله و ان محمد صلى الله عليه و سلم رسول الله , اقامة الصلاة , ايتاء الزكاة , و صوم رمضان , و حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا).

وفي موقع مختلفون سوف نتحدث عن شهر رمضان و افضل العبادات المحببه به و عن سنن كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته في هذا الشهر المبارك و الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان و افضل ليله وهي ليلة القدر التي تأتي بالعشر الاواخر من هذا الشهر الكريم .

وان من كرم الله على عباده ان جعل شهر رمضان شهر التوبة و المغفره و شهر العبادة و التقرب الى الله فالمؤمن يستقبل شهر رمضان بالفرح و الذكر و الهمه على ان يكون كل وقته في هذا الشهر طاعة و عبادة لله عز وجل ان شهر رمضان هو شهر تحرق به الذنوب و تغلق ابواب النار و تفتح ابواب الجنه .

ثواب و جزاء الصيام

و جزاء الصوم هو عند الله فهو وحده جل في علاه من يغفر و يرحم و يثيب على العمل في رمضان و على صيامه .

لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ)

حكم صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان هو فرض  على كل انسان بالغ راشد عاقل سواء ذكر او انثى لقوله تعالي في القران الكريم

قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)،[٨] وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ) -وذكر منها- (صَوْمِ رَمَضانَ)

الحكمه من فرض الصيام

  1. تزكية النفس البشريه و تهذيبها من الاخلاق السيئه .
  2. الحث على الزهد بالحياة الدنيا و ان لا يكون الهدف للمسلم في هذه الحياة هو فقط جني المال و الركض وراء ملذات الحياة الدنيا .
  3. تكثر الصدقات في شهر رمضان و يشعر الانسان المسلم بأخوته الفقراء و المحتاجين عندما يقضي طوال يومه صائم عن الطعام و الشراب , فيعرف الجوع و العطش مما يرقق قلبه على الفقراء و المساكين .
  4. وحدة الامه الاسلاميه و المسلمين في جميع بقاع الارض حيث يصوم جميع المسلمين حول العالم شهر رمضان
  5. يشعر المسلم الصائم بنعمة الهدايه فيحمد الله عز وجل على ان هداه الى الاسلام و اخرجه من الظلمات الى النور و من الظلال الى الهدى .
  6. تقوية الايمان في قلب المسلم الصائم مما يمنعه من ارتكاب المحرمات و الابتعاد عما نهى الله عنه من الاعمال التي تكتب الذنوب و الاكثار من العبادات التي تقربنا الى الله و ترفع درجاتنا في الجنه .

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الاوآخر من رمضان في ليلة الواحد و العشرون و تنتهي بأنتهاء شهر الرحمه و البركه و المغفره شهر رمضان , و تتضاعف الحسنات في العشر الاواخر من رمضان في الثلث الاخير منه فقد جعل الله عز وجل به ليله القدر خير من الف شهر و فيما يلي نسرد لكم الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان .

  1. حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :التمسوها في العشر الاواخر من رمضان في تاسعه تبقى و في سابعه تبقى و في خامسه تبقى رواة البخاري .

  2. عن عائشه رضي الله عنها انها قالت : ان النبي صلى الله عليه و سلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى ثم اعتكف ازواجه من بعده .

  3. عن عائشه رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : تحرو ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر من رمضان .

  4. عن عائشه رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد في العشر الاواخر مالا يجتهد في غيره .

  5. عن عائشه رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله ارايت ان علمت اي ليلة هي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال   قولي : اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني .

ليلة القدر في رمضان

الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

علامات ليلة القدر

  1. هي ليله تعتبر لا بارده ولا حاره  معتدله .
  2. ليله مضيئه يكون القمر فيها متوهجا ساطعا .
  3. تطلع الشمس في ليلة القدر من غير شعاع في صبيحة تلك الليله .

الحكمه من اخفاء ليلة القدر و متى تكون تحديدا

  1. ان يجتهد المسلمون في الدعاء و التقرب الى الله عز وجل في العشر الاواخر من رمضان بالصلاة و القيام و الاعتكاف و قراءة القرآن و عدم التكاسل و الاتكال .
  2. السعي في التماس ليلة القدر هو عباده بحد ذاتها .
  3. الحرص على قيام الليالي العشر جميعها دون ترك ليله حرصا بأن تكون اي ليله هي ليلة القدر .

مقالات ذات صله

طريقة عمل البانية بالفيجيتار الجاهز

وصفات ‘بطاطس للسحور لذيذة وسهلة

طريقة عمل كحك العيد سالى فؤاد

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق