الطب والصحة

إليك 10 من الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار

الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار

قد يحدث للمرضى بعض الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار والمضاعفات المؤلمة إذا لم يتبع تعليمات الطبيب المعالج والاي يجب الالتزام بها بعد إجراء تلك العملية ولذلك سنتحدث عن تلك الأعراض والتبعيات لتلك العملية.

ما هي الأعراض بعد تفتت الحصى بالمنظار ؟

إليك 10 من الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار مختلفون

نقدم لكم من خلال موقع مختلفون جميع الأعراض التي تأتي بعد القيام بعملية تفتيت الحصى بالمنظار للكلى وهي أعراض قد يزداد ألمها إذا لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بعد إجراء تلك العملية المهمة ولذلك سنتحدث عن تلك الأعراض وهي كما يأتي:

  • قد يشعر المريض ببعض الآلام المنتشرة على الجانبين وفي منطقة أسفل البطن مباشرة وايضا الشعور بآلام خاصة عند التبول.
  • هذه الآلام التي يشعر بها المريض هي أعراض مؤقتة قد تزول ولكن خلال الفترة الأولى بعد إجراء العملية يمكن استخدام المسكنات وذلك من أجل تحملها وعدم المعاناة من وجودها.
  • في بعض الأحيان قد يرافق البول بعض قطرات الدم وذلك خلال الأيام الاولى بعد العملية ولكن بعد مرور يومين أو ثلاثة يبدأ هذا الدم في التوقف بشكل كامل.
  • بعض الحالات قد يجد المريض بعض الصعوبات في التبول في بادئ الأمر ولكن سرعان ما يختفي هذا الأمر أيضًا بمرور الوقت.
  • وفي حال استمرار الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار السابقة في الحدوث فترة أكبر من المعتاد أو الطبيعي فإنه يجب الاستشارة الطبية العاجلة للتعرف على الأسباب وراء حدوث مثل تلك الأمور.

اقرأ أيضًا: تعرف علي اعراض التهاب البول

كيف يتم تفتيت الحصى بالمنظار؟

إذا أردت اكتشاف الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار جميعها، فإنه يجب عليك اولا فهم كيف يتم تفتيت تلك الحصى المتراكمة على الكلى حيث تعتبر تفتيت الحصوات تقنية طبية متقدمة باستخدام المنظار تهدف بشكل أساسي إلى التخلص التام من تلك الأجسام الصغيرة الصلبة التي تتراكم متخذة موقع لها داخل مجرى المسالك البولية سواء في الحالب أو المثانة أو كذلك في الكلى.

عملية تفتيت الحصى تتم بعدة طرق متاحة يلجأ إليها الأطباء للتخلص من تلك الحصى، في مقدمتها نجد  المنظار أو جهاز الليزر، كما أن بعض الأطباء يستخدمون الموجات التصادمية ويمكن استخدام المنظار في إنجاز مهمتين في نفس الوقت وليس مهمة واحدة وهذا ما يميز المنظار.

حيث تتمثل المهمة الأولى في إجراء عملية استكشاف دقيقة للمنطقة التي يشتكي منها المريض والتي تكشف عن موضع حصوات الكلى والحالب بشكل دقيق لكي يتم تفتيتها بإحترافية عالية، أما عن المهمة الثانية فهي التمكن من تفتيت الحصوات الصغيرة أثناء التنظير بسهولة تامة دون الحاجة إلى استخدام إجراء طبي جراحي آخر.

ما هي الأعراض المصاحبة لاستخدام الليزر في تفتيت الحصى؟

بعد التعرف على الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار يجب عليك معرفة ما هي الأعراض التي تحدث بعد إجراء عملية تفتيت الحصى بالليزر وهي في العادة تكون أعراض نادرة الحدوث فلا يوجد أي قلق ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • حدوث انفجار غير متوقع في منطقة الحالب وحدوث هذا الامر خطير وله تداعيات صعبة للغاية.
  • حدوث إصابات وجروح مختلفة في أماكن قريبة من الحصوات وذلك بسبب حدوث أي انحرافات أثناء تفتيت حصوات الجهاز البولي.
  • حدوث بعض التشنجات والرعشة في منطقة الحالب والمثانة ويكون هذا التشنج في الغالب بسبب التخدير وسرعان ما يزول هذه الارتجافات ويكون مصاحب لبعض الآلام الخفيفة.
  • حدوث نزيف غير طبيعي وهي من الأمور غير شائع حدوثها، ولكن في حال حدث هذا الأمر يتم إجراء أشعة مقطعية لكامل الجهاز البولي للتأكد من سلامة العملية.
  • ظهور قطرات قليلة من الدماء ممزوجة بالبول وهذا الأمر يعتبر غير خطير بالمرة وشائع إلى حد ما في الحدوث.
  • قد تظهر أحد أنواع العدوى المرافقة للعملية والتي قد يصاحبها سخونية وقشعريرة للمريض وأحيانًا الدخول في حالة إغماء وعدم ادراك لما حوله وهذا نادر جدًا.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض ارتفاع السكر

ما سبب الألم الناتج بعد إجراء عملية تفتيت الحصى؟

إليك 10 من الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار مختلفون

  • في معظم الأوقات وخاصة بعد أي إجراء طبي وبعد انتهاء مفعول البنج تحدث بعض الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار التي تكون في البداية قوية وبعدها تبدأ في الاختفاء التدريجي.
  • وهذا الأمر يحدث خاصة بعد عملية تفتيت حصى الكلى حيث يشعر المريض بعد الإفاقة من العملية مباشرة وزوال تأثير البنج بكثير من الآلام الموجعة التي لا تحتمل.
  • وبالتالي تقوم أحد الممرضات بناء على توجيه وطلب الطبيب بعد استيقاظ المريض أن تعطيه حقنة مسكنة لتخفيف الآلام.
  • عند الذهاب إلى المنزل يبدأ المريض في الاعتماد على المسكنات الذي أمر الطبيب بها مباشرة وذلك للتخفيف من حدة وقوة الألم الناتج بعد إجراء العملية حتى يختفي بعد وقت معين.
  • وفي حال ازداد واستمر الألم في الازدياد ورافقه بعض الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار الأخرى فيصبح أمر عاجل بشكل كبير يستوجب استدعاء والتدخل الطبي لإخراج المريض من أي وضع خطير يهدد حياته.

وبعد التعرف على الأعراض بعد تفتيت الحصى بالمنظار يجب على المريض ان يفهم ان هذه الاعراض هي مؤقتة الى حد كبير وهي طبيعية للغاية بعد أي إجراء جراحي وخاصة تفتيت حصوات الكلى المتراكمة، كل ما عليك هو الالتزام بإرشادات الطبيب وكذلك الالتزام بالأدوية المقرر تناولها بعد إجراء العملية بنجاح.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق