الأوراق الحكومية

ما هي الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر؟

مع بدء موسم الحج يجب أن تتعرف جيدًا على كافة الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر حيث يمكنك أن تحتاج إلى تجديده قبل البدء في القيام بتحضير إجراءات السفر حتى لا تحدث أي عقبات في السفر.

يمكنك الآن إنهاء جميع إجراءات السفر من خلال بعض المواقع الإلكترونية التي تم تصميمها خصيصًا في هذا الأمر لكي يتم إنهاء كافة هذا الأمر بكل سهولة وسرعة وأنت في مكانك، لذلك يجب التعرف على كافة تلك الأوراق المطلوبة فضلًأ عن التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها، وبعض المعلومات التي يجب التعرف عليها قبل القيام بتجديد جواز السفر حتى لا تقع في خطأ ما.

ما هي الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري؟

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

قبل الذهاب إلى تجديد جواز السفر أو التأشيرة الخاص بك يجب ان تقوم بتحضير كافة الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر والتي يذكرها موقع مختلفون في النقاط التالية:

بطاقة الرقم القومي

من أهم تلك الأوراق التي يتم تحضيرها، إذا كنت أقل من 16 عام يمكنك أن تقوم بتحضير شهادة الميلاد الخاصة بك، أما إذا كنت أكثر من 16 عام يمكنك إحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

صور شخصية

يمكن للمتقدم لتجديد جواز السفر الخاص به أن يقوم بتوفير مجموعة من الصور الشخصية حجم 4*6، ومن الجدير بالذكر أنه لابد أن تكون الصورة حديثة وبها خلفية بيضاء ويظهر فيها ملامح الوجه بالكامل.

الشهادة العسكرية

وهي التي تعرف باسم موقف التجنيد، وهذا المستند ساري فقط للذكور من المسافرين، فيجب عليهم إحضار ما يثبت موقفه من الجيش هل هو تم الحصول على المدة كاملة أو حاصل على إعفاء وغيره، وهذا للذي تقل أعمارهم عن 19 عام.

المؤهل العلمي

وهنا يجب توفير ما يثبت المؤهل العلمي الحاصل عليه المسافر، وهنا في حالة إذا كان المؤهل غير مذكور في البطاقة الشخصية، وبالتالي يمكنك الحصول على شهادة قيد من الكلية التي تم التخرج منها أو لم تتخرج بعد مثبتة بتاريخ جديد.

الحالة الاجتماعية

وهنا النسبة للإناث فقط، فيجب توفير وثيقة تثبت حالتها الاجتماعية، إذا كانت متزوجة فيجب إحضار وثيقة الجواز، وإذا كانت مطلقة يجب أن تحضر وثيقة الطلاق وفي حالة كانت المرأة أرملة لابد أن تحضر شهادة وفاة الزوج.

جواز السفر السابق

يجب تقديم جواز السفر القديم المطلوب تجديده لأنه يثبت أن المتقدم لديه جواز من قبل بالفعل، فضلًا عن أنه يحتوي على بعض البيانات التي يحتاج لها أثناء تجديد جواز السفر.

اقرأ أيضًا: ما هي الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر ؟

خطوات تجديد جواز السفر

بعد تحضير جميع الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري فأنت هنا قد قمت بأهم خطوات التجديد، ومن ثم البدء في اتباع الخطوات التالية:

  • بعد تحضير كافة الأوراق الخاصة بك بالكامل يمكنك الذهاب إلى مكتب الجوازات والهجرة أو من خلال أي فرع من فروع مصلحة الجوازات القريبة منك.
  • قم بسحب استمارة تجديد جواز السفر، نموذج 29 جواز سفر من مصلحة الجوازات.
  • بعد ذلك قم بتعبئة الاستمارة بشكل صحيح وإدخال البيانات الخاصة بك والتأكد من صحتها لعدة حدوث أي خطأ.
  • قم بكتابة اسمك باللغة العربية أو باللغة الأنجليزية كما هو مطلوب في الاستمارة.
  • قم بتقديم الاستمارة لمراجعة البيانات وتسليم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تم تحضيرها من قبل.
  • توفير كافة ما تحتاج له إذا كنت طالب وتريد اثبات تخرجك أو إثباتك في الكلية أو في المدرسة الحالية.
  • التأكد من أمر وشرط توفير موقف التجنيد الخاص بالذكور إذا كنت دون الـ 19 عام لإثبات موقفك منه سواء بالإعفاء أو إنتهاء المدة.
  • دفع الرسوم التي تقوم الجهة بأخبارك بدفعها لتجديد الرسوم واستيفاء كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة.

رسوم تجديد جواز السفر

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

بعد التعرف على كافة الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري وإجراء كافة الخطوات الخاصة بتلك الرسوم، ويتم تحديد الرسوم تبعًا لمجموعة من العوامل، حيث أنه إذا كان الشخص الذي يريد تجديد جواز السفر حاصل على مؤهل عالي يمكنه دفع 500 جنيه مصري فقط.

أما إذا كان الشخص الذي يريد تجديد جواز السفر غير حاصل على مؤهل عالي يمكنه إضافة 400 جنيه رسوم عدم مؤهل على المبلغ الأساسي وهو 500 جنيه وبالتالي تكون التكلفة النهائية 900 جنيه للغير حاصلين على مؤهل.

من الجدير بالذكر أن تلك الرسوم هي الرسوم الطبيعية والتي يمنك استلام جواز السفر بعد 3 أيام، ولكن إذا كنت تريد استلام الجواز بعد التجديد بوقت بعاجل سوف تزداد التكلفة ومن ثم استلام جواز السفر بعد التجديد في خلال 24 ساعة فقط.

من الجدير بالذكر أن جواز السفر يكون ساري للعمل في خلال 7 سنوات، وبعد انتهاء تلك المدة يتم التجديد كل فترة، فضلًا عن أنه من الضروري القيام بتجديد جواز السفر قبل موعد الانتهاء بحوالي ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: ابشر الجوازات تسجيل الدخول وزارة الداخلية

الملخص

  • يتم تجديد جواز السفر كل 7 سنوات من استخدامه، ويجب البدء في تجديده قبل موعد الإنتهاء بستة أشهر.
  • يجب توفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من أهمها البطاقة الشخصية، صور شخصية، وموقف التجنيد والمؤهل والحالة الاجتماعية.
  • هناك مجموعة من الخطوات يجب السير عليها منها تقديم الأوراق وسحب استمارة طلب التجديد وإرفاق الأوراق والمستندات.
  • يمكنك دفع رسوم التجديد وتقدر بحوالي 500 جنيه و400 جنيه مضافة على الغير حاصلين على مؤهل.
  • يتم الذهاب بالأوراق والمستندات إلى فرع الجوازات القريب منك وتقديم طلب تجديد جواز السفر.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق