الأوراق الحكومية

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية، من المشكلات التي قد يتعرض لها جميع قائدي المركبات هو القيام ببعض المخالفات المرورية عند ذهابهم للعمل أو عند السفر، ويرغب أصحاب السيارات في معرفة المخالفات المرورية ليتمكنوا من سدادها في أقرب وقت. يقدم موقع مختلفون في هذا المقال معرفة كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية

تعمل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على التسهيل على المواطنين من خلال توفير خدمة مجانية وهي الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية من خلال توفير خدمة الكترونية موجودة على الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية.

خدمة منصة أبشر الالكترونية

وتتيح خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية التعرف على المخالفات المرورية بشكل دوري، حتى يقوم مرتكب المخالفة بسدادها أولا بأول لتجنب التعرض لفرض غرامات مالية أو عقوبات على الشخص نفسه. مع العلم أنه إذا كان مرتكب المخالفة المرورية من المقيمين أو الوافدين على المملكة العربية السعودية، فلن يتم تجديد الاقامة الخاصة به إذا لم يقوم بتسديد المخالفات المرورية التي عليه.

ويتوفر على الموقع الالكتروني الخاص بالاستعلام عن المخالفات المرورية كافة المعلومات التي تتعلق بالمخالفة التي ارتكبها السائق مثل، المخالفة التي ارتكبها السائق، وسبب توقيعها، والوقت بالساعة واليوم الذي ارتكبت فيه المخالفة المرورية، وكذلك السرعة التي كانت تسير بها السيارة وقت ارتكاب المخالفة، ويوجد كذلك نوع وطراز السيارة مرتكبة المخالفة، وقيمة المخالفة المالية الواجب سدادها.

وتسمى خدمة الاستعلام الالكتروني عن المخالفات المرورية بخدمة منصة أبشر الالكترونية، وتوفر العديد من الخدمات لقائدي المركبات بخلاف معرفة المخالفات المرورية، حيث أنه يمكن تجديد رخصة السيارة من على المنصة عن طريق انشاء حساب على منصة أبشر، ووجود شهادة فحص دوري للسيارة المراد تجديد رخصتها.

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية من خلال منصة أبشر الالكترونية عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر التابع لموقع وزارة الداخلية السعودية، أو عن طريق تطبيق أبشر المتوفر للهواتف، ولكن يجدر الاشارة إلى أنه يجب أن يكون لدى المستعلم حساب خاص على منصة أبشر ليتم الاستعلام والاستفادة بكافة الخدمات التي تقدمها منصة أبشر. ويمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • يقوم الشخص الراغب في الاستعلام عن المخالفة المرورية بالدخول إلى منصة أبشر الالكترونية.
  • يقوم المستعلم باختيار كلمة (أفراد).
  • سوف تظهر على الشاشة نافذة بها جميع الخدمات التي توفرها منصة أبشر الالكترونية، ولكن يجب تسجيل الدخول للمنصة أولا.
  • يقوم المستعلم بكتابة اسم المستخدم الخاص به أو البريد الالكتروني والرقم السري الخاصة بحسابه على المنصة.
  • ثم يتم الدخول للمنصة، ويختار المستعلم (خدماتي)، ومنها يقوم باختيار (استعلامات)، ثم يختار (المرور)، وبعد ذلك يختار (الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية)، ويقوم المستعلم بكتابة رقم لوحة السيارة السعودية الخاصة به.
  • سوف تقوم منصة أبشر باستعراض كل المخالفات المرورية للمستعلم، إذا كان يوجد مخالفات مرورية عليه، وإن وجدت سوف يتم عرض كل التفاصيل الخاصة بالمخالفة، كسبب تسجيلها، وسرعة السيارة، وتاريخ المخالفة ووقت ارتكابها، وغير ذلك من المعلومات.
  • يتيح منصة أبشر الالكترونية للمستعلم امكانية تقديم اعتراض على المخالفات المرورية المسجلة عليه كذلك. وذلك من خلال تقديم اعتراض ويتم فيه تقديم اسباب الاعتراض على المخالفة المرورية المسجلة، وتقديم المعلومات الكافية عن المخالفة.

خطوات سداد المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية

توفر أيضا منصة أبشر الالكترونية خدمة سداد المخالفات المرورية من خلالها، يقوم المستعلم باتباع هذه الخطوات لتسديد القيمة المالية للمخالفات المرورية عليه.

  • يدخل المستعلم على منصة أبشر الالكترونية ويقوم بتسجيل الدخول على الحساب الخاص به على المنصة.
  • يختار الشخص كلمة (خدماتي)، ومنها يختار (استعلامات)، وبعد ذلك يختار (المرور)، ثم يختار (سداد رسوم المخالفات).
  • سوف يظهر للمستخدم مربع لكتابة رقم بطاقة الائتمان الخاصة به، يكتب المستخدم الرقم ثم يضغط (تم)، وبهذا تقوم المنصة بخصم القيمة المالية للمخالفات المرورية المسجلة على المستخدم، وازالة المخالفات بعد تسديد قيمتها.
  • ويمكن أن يقوم الشخص بالذهاب لأقرب فرع بنك يتعامل معه، ويطلب من موظفي البنك أن يقوموا بتسديد المخالفات المرورية عليه من خلال خدمة أبشر.

أسباب توقيع مخالفات وغرامات مرورية

هناك عدة أسباب تتسبب في تسجيل مخالفات مرورية على قائدي المركبات، وكذلك توقيع غرامات مالية عليهم، ومن هذه المخالفات:

  • أن يكون قائد المركبة لا يمتلك رخصة قيادة، أو لم يقم باستخراجها.
  • إزالة لوحات المرور الرخصة الخاصة بالمركبة، والقيادة على الطريق بدون وضعها.
  • تجاوز قائد المركبة للسرعة القصوى المحددة والمسموح بها لكل طريق.
  • قيادة المركبة في اتجاه عكس اتجاه حركة السير على الطريق.
  • عدم تنفيذ قائدي مركبات النقل بالتزامات الأمان، مثل عدم تغطية البضائع المحملة على المركبة، أو عدم ربط البضائع جيدا، مما يعرض المارة للخطر.
  • عدم احترام قائد المركبة لإشارات المرور على الطريق ومخالفتها.
  • مخالفة قواعد المرور خاصة بالطرقات التي يوجد بها تقاطع.
  • مخالفة إشارات المرور التي يأمر بها رجال المرور الموجودين على الطرق.
  • عدم الالتزام بإشارات المرور الضوئية.

مواضيع ذات صلة:

 رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

كيفية الاستعلام عن مخالفة مرورية للكمبيوتر

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-includes/functions.php on line 5279

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 107