الطب والصحة

ما هي الاكلات الممنوعة لمرضى الفلشل الكلوي ؟

الاكلات الممنوعة لمرضى الفلشل الكلوي

هناك العديد من الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي أو من هم مصابون بالقصور بوظائف الكلى، فتناولهم لهذه الأكلات الممنوعة قد تكون سبب في تعرضهم للكثير من المخاطر والمضاعفات.

الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي

أن تعرض الكلى للقصور في عملها يكون سبب في عدم قدرتها على أن تقوم بتنقية الدم من أي سموم، وهذا يكون سبب في زيادة مستوى اليوريا وأيضًا زيادة مادة الكريتانين في الدم عن المعدل الطبيعي لها، ولهذا على هؤلاء المرضى الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي.

ولضرورة وأهمية هذا سوف يقوم موقع مختلفون اليوم بتوضيح لهم الأكلات التي يجب عليهم الابتعاد عن تناولها، بالإضافة إلى أنه سوف يقوم أيضًا بتقديم لهم العديد من المعلومات الهامة التي قد يكونوا في حاجة لها، ومن الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي ما يلي:

  • على مرضى الفشل الكلوي الابتعاد نهائيًا عن تناول أنواع الطعام الذي يحتوي على مركبات الفوسفات، مثل المخبوزات واللحوم والمشروبات الغازية.
  • كما يجب عليهم أن يبتعدوا عن تناول أنواع الطعام المصنع، أي الطعام الذي يحتوي المواد الحافظة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على مادة الفوسفات الضارة.
  • فمن الضروري أن يتأكد مريض الفشل الكلوي أثناء قيامه بشراء أي أطعمة أن يتأكد من أنها لا تحتوي على مادة الفوسفات.
  • كما عليهم أيضًا أن يتناولوا الموز بكميات محدودة، وعدم الإفراط فيه، وهذا لأن الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على مادة البوتاسيوم بنسب عالية، ومن المعروف أنها مادة ضارة بالنسبة لهم.
  • كما أنه من الضروري أن يبتعدوا عن تناول بعض أنواع المكسرات، مثل الكاجو والابتعاد أيضًا عن تناول جوز الهند وزبدة الفول السوداني، وهذا لاحتوائهم على عنصر الفوسفور والبوتاسيوم.
  • عليهم أيضًا أن يبتعدوا عن تناول أنواع الشوكولاتة وخاصة الداكنة منها، وقد يرجع السبب وراء هذا إلى أن هذه الشوكولاتة تحتوي نسب مرتفعة من البوتاسيوم.
  • هذا بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم المعبئة، وأيضًا اللحوم المملحة التي نحتوي على نسب مرتفعة من مادة الصوديوم.

تغذية مريض الفشل الكلوي

من الضروري جدًا الاهتمام بتغذية مريض الفشل الكلوي، والتأكد من أنه قد تم وضع له نظام غذائي صحي، وأنه قد ابتعد تمامًا عن تناول الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي، وهذا كل لا تبدأ حالته في التطور، خاصة وإن كان بمرحلة القصور الأولى، ولهذا فمن الضروري أن يتناول العناصر الغذائية بنفس النسب التي قد قام الطبيب المختص بتحديدها له، ومن أهم هذه العناصر:

  • البروتين: وهو من العناصر الهامة جدًا والتي يمكنه الحصول عليه باللحوم والبقوليات وجميع منتجات الألبان.
  • البوتاسيوم: ويمكنه أن يحصل عليه من خال الموز والبطاطا والزبادي وكافة أنواع الخضروات والمشمش.
  • مادة الصوديوم: ومن أهم المصادر التي يمكن الحصول عليه هو ملح الطعام، بالإضافة إلى أنواع الأطعمة المصنعة، والمخللات والشوربة.
  • مادة الفسفور: والتي يمكن الحصول عليها من الأسماك واللحوم والطيور والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى المكسرات.
  • الكالسيوم: وهو موجود بمنتجات الألبان والزبادي والجبن والخضروات والمحار والبقول، والأسماك المعلبة مثل التونة والسردين.

إقرأ أيضًا: هل الغرغرينا تسبب الوفاه؟

الكميات المناسبة من العناصر الغذائية لمرضى الفشل الكلوي

من الضروري أن يتم السيطرة على كميات العناصر الغذائية التي يتناولها مريض الفشل الكلوي، والعمل على تحديدها بكل دقة، وهذا من خلال الفحصوات الطبية التي يقوم بها المريض، بالإضافة إلى تحديدها من خلال وزن المريض، وهذا من خلال هذه المعطيات الهامة:

البروتين

من الممكن أن يتم التحكم في نسبة البروتين والعمل على قليلها بناء على قدرة الكلى بأن تقوم بوظائفها، فتضاف نسبة عشرون بالمائة إلى قدرة الكلى.

فإذا كانت كقدرة الكلى على العمل تقدر بنسبة عشرون بالمائة، فيتم إضافة لها عشرون بالمائة آخرين من البروتين، وبهذا تكون النسبة اليومية النهائية من البروتين أربعون بالمائة.

البوتاسيوم

من الممكن أن يتم التعرف على كمية البوتاسيوم المناسبة لمريض الفشل الكلوي من خلال القيام بتحديد نسبة البوتاسيوم بجسم المريض، وهذا قد يقوم بتوضيحه فحوصات الدم.

فإذا كانت نسبته مرتفعة بجسم المريض، فمن الضروري أن يبتعد نهائيًا عن تناوله، أما وأن إشارات النسبة بأنها ضعيفة نوعًا ما، فعليه أن يتناوله بشكل زائد حتى تصل النسبة إلى معدلها الطبيعي.

الكالسيوم والفسفور

من الضروري جدًا الاعتدال في نسب الكالسيوم، وهذا بسبب تأثيره على مستوى الفسفور بالجسم، ومن الممكن أن يكون سبب في سحبها، كما يجب أن يعلم المريض أن تناول الفسفور قد يتسبب في عكس هذا، ولهذا فمن الممكن أن يكون سبب في الإصابة بهشاشة العظام، ولهذا فمن الضروري الاعتدال في تناول الكالسيوم وأيضًا البوتاسيوم.

الصوديوم

من المعروف عن مادة الصوديوم أنها قادرة على تؤثر على القلب وأيضًا على ضغط الدم، وقد يكون هذا سبب في تعرض الكلى للإرهاق الشديد لدى هؤلاء المرضى، ولهذا فمن الضروري أن يتم تقليل نسبة الصوديوم إلى ثلاثة جرام باليوم.

أما بالنسبة للأشخاص المصابون بالفعل بأمراض القلب، وأيضًا المصابون بارتفاع في ضغط الدم، عليهم أن يقوموا بتقليل نسب تناولهم للصوديوم لتصل النسبة اليومية حوالي جرام واحد فقط.

السوائل

إذا كان مريض الفشل الكلوي قد تعرض إلى احتباس السوائل بجسمه، أو أن يكون قد تعرض للإصابة بأمراض ضغط الدم، أو حتى أمراض القلب، فمن الضروري أن يقوم بتقليل نسبة السوائل، ودائمًا ما يتم قياس النسبة التي يحتاجون إليها من خلال نسبة إخراجهم للبول، ونسبة السوائل المحبوسة بجسكهم.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق