الطب والصحة

ما هي تطورات الجنين في الشهر السادس ؟

الجنين في الشهر السادس

تحدث العديد من التغيرات في جسد الجنين في الشهر السادس من الحمل، لذا تتساءل الأمهات الحوامل عن تطورات الجنين في الشهر السادس لتعرف كيف تتعامل في ذلك الشهر.

مظاهر تطور الجنين في الشهر السادس

  • يمتد الشهر السادس من الحمل من الفترة الواقعة بين الأسبوع الثالث والعشرين وحتى آخر الأسبوع السادس والعشرين.
  • يستمر الجنين بالحركة في هذا الشهر، وقد تظهر آثار حركته لأول مرة في هذا الشهر وتشعر بها الأم جيدًا.
  • خلال هذا الشهر يكتمل نمو الرئتين في الجنين ولكن لا تزال الرئتان غير قادرتين على العمل خارج الرحم بل يستطيع الجنين التنفس داخل الرحم فقط.
  • ومن خلال هذا المقال على موقع مختلفون سنقوم بتوضيح أهم تطورات الجنين في تلك الفترة.

التغيرات الجسدية للمرأة الحامل في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس

  • خلال هذا الشهر تبدأ أعراض الحمل الخاصة بالغثيان والقيء وفقدان الشهية وغيرها بالاستقرار شيئًا فشيئًا.
  • قد تظهر بعض الأعراض الجديدة على الحامل ومنها أن تكون الحامل قادرة على تمييز أجزاء جسم الجنين من خلال جدار البطن.
  • كما تستطيع الإحساس بحركته وتقلباته جيدًا وتمييز فترات نومه واستيقاظه.
  • تلك الفترة تشهد زيادة في وزن الأم بمعدل نصف كيلوغرام كل أسبوع، ويتركز كل هذا الوزن الزائد حول الصدر والثّديين.
  • تشعر المرأة الحامل في هذه الفترة بالدوار الشديد في فترات متقاربة وذلك بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية.
  • تتلاشى في تلك الفترة بعض أعراض الحمل مثل الغثيان، بينما تستمر بعض أعراض الحمل الأخرى مثل البواسير، وحكة البطن، وكثرة النسيان.
  • تبدأ في تلك الفترة انقباضات الرحم وهي الانقباضات التي تهيِئ الرحم لمرحلة الولادة فيما بعد، وسوف تزداد الانقباضات وضوحًا خلال الفترات القادمة من الحمل.
  • كما تبدأ الحامل بالإحساس بآلام مستمرة على جانبي البطن بسبب تمدد أربطة الرحم، كما تشعر بآلام وتشنجات في القدمين نتيجة الوزن الزائد.
  • تشعر الحامل أيضًا بالحرقة وآلام شديدة في منطقة الظهر، وتشعر كذلك بالرغبة المتكررة في التبول نتيجة ازدياد ضغط الرحم على المثانة.
  • على الرغم من المشقة التي تعانيها الحامل إلا أن تلك المشقة لن تظهر على وجهها بسبب زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم سيعطي وجهها لوناً ورديًا يتألق بالصحة.

تطور الجنين في الأسبوع الثالث والعشرون

تحدث تطورات كثيرة في الجنين في الشهر السادس عامةً وفي الأسبوع الثالث والعشرون خاصةً.

يبدأ الجنين في ذلك الأسبوع بتحريك عينه بسرعة وبشكل ملفت، كما تظهر العديد من الحواف في راحة يديه وباطن قدميه وهذه الحواف ستتطور مستقبلاً إلى بصمات أصابع اليدين وكذلك بصمات أصابع القدمين.

أما بالنسبة للتغيرات التي ستحدث في مستوى وزن الجنين فإن وزنه سيتضاعف خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر بحيث يتضاعف وزنه عما كان عليه سابقًا.

ومن حيث التطورات التي تحدث على مستوى الرئتين فإنهما ينضجان تمامًا ولكن لا تزالان غير قادرتين على العمل بشكل كامل خارج بيئة الرحم ولكنهما تبدآن بممارسة حركات التنفس شيئًا فشيئًا استعدادًا للحياة عند الخروج من الرحم، وكذلك تبدأ أجزاء في المنطقة أسفل الرئتين بالتكون وهذه الأجزاء تسمى الحويصلات الهوائية.

الجنين في هذا الأسبوع من الحمل يعتمد على المشيمة التي تربطه مع الأم للحصول على الأكسجين وسيبقى اعتماده عليها حتى الولادة ولن يستخدم رئتيه حتى يخرج للعالم الخارجي.

بالرغم من أن الجنين لديه القدرة على السماع منذ الأسابيع السابقة من الحمل بما في ذلك سماع نبضات قلب الأم وصوتها، إلا أنه يصبح أكثر حساسية للأصوات في الأسبوع الثالث والعشرون بحيث تصبح الأصوات أكثر وضوحًا، كما تزعجه الأصوات العالية والصاخبة.

خصائص الجنين في الأسبوع الرابع والعشرون

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السادس وخاصةً في الأسبوع الرابع والعشرون منها أن يكون جلد الجنين الذي يغطي جسمه مجعدًا لكنه رقيق وناعم في الوقت ذاته.

من أهم ما يميز هذا الأسبوع من الحمل أن مواعيد النوم والاستيقاظ الخاصة بالجنين تصبح أكثر وضوحًا واستقرارًا، ولكن لا يمكن للأم الحامل أن تتحكم بنوم جنينها أو إيقاظه، فقد يستيقظ عندما تخلد الأم إلى النوم ويبدأ بالركلات والحركة، وقد ينام عندما تستيقظ.

تحركات الجنين وركلاته تكون هادئة وخفيفة في بداية الأسبوع الرابع والعشرون بحيث لا تشعر بها الأم لكن بعد ذلك تبدأ المرأة بالشعور بحركة جنينها بوضوح وخاصةً عند زيادة حجمه، ولكن عندما يصبح كبيرًا للغاية مقارنة بوزنه وحجمه الأصليين فالحركة تصبح أكثر بساطة لأن مساحة الرحم تصبح ضيقة مقارنة بالحجم الذي وصل إليه.

أما بالنسبة للتطورات التي تحدث على مستوى دماغ الجنين فيلاحظ نمو الدماغ بسرعة، كما تتطور حركات عضلات الوجه بشكل ملحوظ للغاية وذلك ليكون الجنين مؤهل للابتسام والقيام ببعض الحركات الأخرى المعتمدة على استخدام عضلات الوجه.

بالنسبة لتطور العينين فيلاحظ أن الجفنين يكونان منفصلين لكنهما لا يزالان مغلقين، كما أن الأذنين الداخليتين تكونان قد تطورتا بشكل كامل وذلك لأن الأذن الداخلية هي الجزء المسؤول عن التحكم في التوازن في الجسم، فبمجرد اكتمال تطورهما تصبح لدى الجنين القدرة على إدراك الوضعية التي يكون عليها داخل الرحم.

نصائح للحامل في الشهر السادس

  • على الحامل أن تراعي نفسها والجنين جيداً في الشهر السادس خاصةً وأن تحرص على المحافظة على نظام صحي.
  • يجب أن تنام الأم لفترات كافية، وتجنب الأوضاع غير السليمة أثناء الوقوف أو الجلوس أو النوم.
  • يجب اختيار الملابس المريحة والأقمشة الممتصة للعرق جيدًا مثل القطن، وعدم ارتداء أحذية عالية الكعب.
  • كما يجب على الحامل أن تمارس الرياضات الخفيفة كالمشي، كما يمكن القيام بالواجبات المنزلية مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق