الطب والصحة

الحمل خارج الرحم بالصور وما هي اعراضه ؟

الحمل خارج الرحم بالصور، ان الحمل خارج الرحم أو كما يطلق عليه في بعض الأحيان الحمل المنتبذ، هو عبارة عن التصاق البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم.

جدير بالذكر أن نسبة انتشار الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ حوالى 2% من إجمالي الحمل في العالم، لذلك سوف نتحدث اليوم على موقع مختلفون عن الحمل خارج الرحم بالصور.

ما الفرق بين الحمل خارج الرحم و الحمل الطبيعي؟

في الحمل الطبيعي ، يطلق المبيض البويضة في قناة فالوب.

إذا قابلت البويضة حيوان منوي ، تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتستمر في النمو داخل الرحم خلال تسع شهور.

ولكن في حالة حمل واحدة من كل 50 حالة ، تظل البويضة الملقحة في البوق.

تسمى هذه الحالة بالحمل خارج الرحم حالات نادرة ، حيث تلتصق البويضة الملقحة بأحد المبيضين أو بأعضاء أخرى داخل البطن، يعتبر الحمل خارج الرحم بالصور حالة طارئة تتطلب العلاج ويمكن أن يعرض حياة الأم للخطر.

أعراض الحمل خارج الرحم :

العلامات الأكثر شيوعًا للحمل خارج الرحم هي:

تأخر الدورة الشهرية.

نزيف مهبلي غير عادي.

ألم في أحد الأجزاء السفلية من البطن.

الضعف وحتى الإغماء (فقدان الوعى) بسبب فقدان الدم.

قد تثير هذه الأعراض لدى المرأة في سن الإنجاب الاشتباه في وجود حمل خارج الرحم ، حتى يتم التأكد من أنها ناتجة عن مصدر مختلف ، لذلك تتطلب علاجًا طبيًا فوريًا، في كثير من الحالات ، تكون أعراض الحمل خارج الرحم بالصور غير واضحة بكل تأكيد، حيث يظهر جزء منها فقط ولديه درجات منخفضة من الألم ، مما يجعل من الصعب تشخيص الحمل خارج الرحم بالصور.

أسباب وعوامل خطر الحمل خارج الرحم بالصور:

يرجع تطور الحمل خارج الرحم بشكل أساسي إلى تلف البوق ، والذي قد يكون ناتجًا عن عدوى (خاصة تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية) أو بسبب العمليات الجراحية السابقة.

مضاعفات الحمل خارج الرحم بالصور :

لا يمكن التنبؤ بمصير الحمل خارج الرحم في بعض الأحيان ، لذلك قد ينمو الجنين حتى يصبح البوق غير قادر على احتوائه ثم يخرج إلى التجويف البريتوني ، مما قد يتسبب في تمزق جدار الأنبوب ، ويسبب نزيفًا داخل التجويف البريتوني ، وألمًا في البطن في بعض الأحيان وقد يتوقف الحمل عن التطور  وسيتم امتصاصه حتى يختفي تمامًا.

عندما يتم تأكيد التشخيص بالحمل خارج الرحم ، يجب الاستعداد للمراقبة والمتابعة المكثفة ، نظرًا لخطر تفاقم بعض هذه الحالات ، مما قد يتطلب التدخل الجراحي لكن في الحالات السهلة فقط، مع الانخفاض المستمر في مستوى الهرمون ويمكن الاكتفاء بالمراقبة وحدها.

بعد الحمل خارج الرحم (الحمل البوقي) ، تبلغ احتمالية حدوث حمل رحم صحي 80٪ – 88٪ ، بينما احتمال حدوث حمل خارج الرحم آخر هو 4.2٪ – 5٪.

تشخيص الحمل خارج الرحم :

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم بالصور بالطرق التالية:

1- الفحص بالموجات فوق الصوتية:

التصوير بالموجات فوق الصوتية للمهبل وعلى أساس القياسات المتكررة لمستوى هرمون الحمل (موجهة الغدد التناسلية المشيمية) في الدم.

عن طريق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، يمكن تشخيص الحمل في الرحم ، عندما تكون قيمة (HCG) أكبر من 1500 ميكرومتر/مل.

في هذه الحالة ، عندما يتم استبعاد احتمال حدوث حمل داخل الرحم ، فإن الأمر يثير الدهشة ويجعل النساء في حالة حيرة شديدة من الاشتباه في حدوث حمل خارج الرحم في البوق.

2- اختبار الهرمونات:

يدعم هذا التشخيص الكشف عن الحمل في البوق أو السائل (الدم) في التجويف البريتوني، حيث تنخفض مستويات البروجسترون أيضًا في الحمل خارج الرحم ، مما يشكل مؤشرًا إضافيًا يدعم تشخيص وجود الحمل خارج الرحم في البوق.

علاج الحمل خارج الرحم بالصور :

يتم اختيار علاج الحمل خارج الرحم بالصور حسب شدة الحالة، إذا كان الحمل في البوق مصحوبًا بنزيف في تجويف الصفاق ، أو إذا كان الجنين في البوق ، ويكون معدل دقات قلب ومستوى (HCG) يزيد عن 3500 ميكرو وحدة/مل.

إذا كانت هناك حاجة لإجراء جراحي عن طريق مناظير البطن والتخلص من الحمل من البوق أو إزالته (استئصال البوق).

يمكن أن يكون حقن عقار الميثوتريكسات فعالًا للنساء اللواتي يكون حملهن البوقي صغيرًا ، ومستوى (HCG) لديهن منخفض ولا يعانين من نزيف في البطن.

تكرار الحمل بعد الحمل خارج الرحم بالصور :

معظم النساء اللواتي خضعن لتجربة الحمل خارج الرحم بالصور مررن بعد ذلك بحمل وولادة طبيعية ، حتى لو تمت إزالة أحد الأنابيب بالكامل.

إذا كان سبب الحمل خارج الرحم بالصور هو مرض يمكن علاجه ، مثل السيلان أو الكلاميديا ​​، فإن تلقي العلاج يحسن فرص الحمل الناجح والصحي في المستقبل.

ينصح النساء اللواتي سبق لهن تجربة الحمل خارج الرحم بالصور باستشارة طبيبهم حول وقت الانتظار الموصى به حتى يحاولن الحمل مرة أخرى، يوصي بعض الأطباء بالانتظار لمدة 3-6 أشهر.

مواضيع قد تعجبك :

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

اعراض بقايا المشيمة في الرحم بعد الاجهاض

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق