إسلاميات

السورة التي نزلت في معركة بدر

نتعرف مع حضراتكم على السورة التي نزلت في معركة بدر، حيث أن غزوة بدر الكبرى تُعد واحدةً من أهم الانتصارات الإسلامية في تاريخ أمة الإسلام فقد أطلق عليها أيضاً اسم غزوة الفرقان، حيث أن هذه الغزوة شهدت نزول سورة من سور القرآن الكريم.

والتي نتناولها معكم اليوم خلال السطور القادمة، حيث أننا سنتطرق في حديثنا عن أهم النقاط الخاصة بِغزوة بدر الكبرى، وأهم الانجازات والانتصارات التي نالها المؤمنون، حيث أن هذه الغزوة أثبتت للجميع أن التوكل على الخالق يفرج الهم ويأتي بالنصر مهما كان بعيداً، فهي من الغزوات المليئة بالدروس والعبر الرائعة، لذا فقد أنزل الله سبحانه وتعالى سورة قرآنية فيها، وسوف نتعرف عليها مع حضراتكم فتابعونا.

ما هي السورة التي نزلت في معركة بدر؟

السورة التي نزلت في معركة بدر

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على السورة التي نزلت في معركة بدر، وهي سورة الأنفال هذه السورة مدنية أنزلها الله سبحانه وتعالى على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بعد غزوة بدر مباشرة، والتي نصر الله فيها المسلمون نصراً عزيزًا.

حيث أن سورة الأنفال تتميز بأنها تخاطب وتنادي المؤمنين بعدة صور مختلفة، وقد وضعت هذه السورة لجميع المسلمين ميثاق ثابت لكافة الحروب، كما أنها وضعت شروط للسلام، والقيام بتقسيم الغنائم التي حصلوا عليها بعد الحرب.

كما أن سورة الأنفال أسست للعديد من الأمور التي تتعلق بالحروب، فقد تناولت وبالأخص تفاصيل غزوة بدر، التي تُعد وأحدةً من أهم الغزوات الحربية للمسلمين، فقد حدث بها أول لقاء بين الحق والباطل أي الإسلام والكفر.

ما هو سبب نزول سورة الأنفال؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق على السورة التي نزلت في معركة بدر، يمكننا أن نتعرف أيضاً عن سبب نزولها، حيث أن نزول سورة الأنفال بدأ بعد نزول بدايات سورة البقرة، وهذا كان في العام الثاني من الهجرة، بعد غزوة بدر مباشرةً، وسورة الأنفال تعتبر وأحدةً من أوائل سور القرآن التي نزلت في المدينة المنورة، وهناك بعض العلماء أطلقوا عليها السورة البدريّة المدنيّة.

حيث أن السبب الحقيقي لنزول سورة الأنفال يعود إلى المكاسب والغنائم التي حصل عليها المسلمون من غزوة بدر، فقد حدث خلاف بين المسلمين على تقسيم الغنائم، حيث أنه بمجرد انتهاء أحداث المعركة وتجميع الغنائم تفرق الجيش الإسلامي إلى ثلاثة فرق، فهناك فريق التزم بحراسة الرسول صلى الله عليه وسلم النبي وفريق جمع الغنائم وفريق استكمل الهجوم على من تبقى من المشركين.

فقد اختلف المسلمون على الفريق الذي يستحق أكبر نصيب من الغنائم، وذهبوا إلى النبي يسألونه في ذلك الأمر، وهنا نزل قول الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة، يسألونك عن الأنفال قُل الأنفالُ للهِ والرَّسولِ فاتّقوا الله وأَصلحوا ذاتَ بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كُنتم مؤمنين.

وقد بينت هذه الآية الكريمة للمسلمين بأن كل ما اغتنموه لله، ولرسوله، حيث أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هو المسؤول عن تقسيم الغنائم بالتساوي بين المسلمين، فقد طلب وقتها سعد بن أبي وقاص أنا يأخذ سيف أعجب به، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم، رده من حيث أخذته، فقرر سعد طلبه، فرد النبي عليه بنفس الرد، فنزلت بعدها الآية السابقة.

ما هو السبب في تسمية سورة الأنفال بهذا الاسم؟

في ظل الحديث عن السورة التي نزلت في معركة بدر، وبعد أن تعرفنا عليها يمكننا الآن معرفة السبب وراء تسميتها بهذا الاسم، حيث أنها سميت بهذا الاسم منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم، كما أنها سجلت بهذا الاسم في المصحف الشريف، ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال حديث يخص هذه التسمية.

ولكن من أرجح الأسباب في تسميتها أن بدايتها كانت في الحديث عن الأنفال، كما حدثنا الله عز وجل في آياتها عن حكم توزيع الأنفال، وهناك بعض المسميات الأخرى للسورة منها، سورة الجهاد، وايضاً سورة القتال، حيث ذكر من خلالها أحداث أول قتال في الإسلام.

كما أطلق عليها أيضًا اسم سورة بدر لما قد حدث بها من وقائع متعددة حدثت أثناء الغزوة، وقد سميت أيضاً بسورة الفرقان بسبب وجود آية يوم الفرقان يوم التقى الجمعان، والمعنى اللغوي المقصود لكلمة “الأنفال” هنا هو المكاسب والغنائم، التي أخذها المسلمون بعد قتال أعدائهم.

ما هو تاريخ ومكان وقوع غزوة بدر؟

السورة التي نزلت في معركة بدر

أحداث غزوة بدر وقعت يوم الاثنين في السابع عشر من رمضان، في العام الثاني من الهجرة، حيث أن تلك الأحداث وقعت في منطقة بدر، وهذه المنطقة تُعد محطة انتقالية كانت تمر بها القوافل التي تأتي من الشام وتتجه إلى مكة المكرمة.

إقرأ أيضًا: مفعول نايت كالم كام ساعة ؟

ملخص

بعد أن تعرفنا فيما سبق على السورة التي نزلت في معركة بدر، وتناولنا العديد من الأحداث الخاصة بِغزوة بدر نتمنى أن يستفيد الجميع من معرفتها، فقد تناولنا في البداية تعريف اسم السورة التي نزلت في معركة بدر وبعد ذلك تعرفنا على سبب نزول سورة الأنفال، ثم تحدثنا عن السبب في تسمية سورة الأنفال بهذا الاسم، وفي النهاية تعرفنا أيضاً على تاريخ ومكان وقوع غزوة بدر.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق