إسلاميات

ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض ؟

جميعنا يعلم بان القرآن الكريم هو الدستور الذي نمشي عليه في كل أمور حياتنا، ونرجع إليه في التعرف على جميع القرارات والأحكام، ومن أهم الأسئلة التي تطرَح دائمًا هو سؤال: ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟

فهي من السور التي توجد في القرآن الكريم ويطلق عليها هذا الاسم للكثير من الأسباب التي يندرج أهمها في أنها من أبرز السور التي يتواجد بها الكثير من الأحكام لذلك يطلق عليا اسم سورة الفرائض.

وإن الكثير من السور القرآنية دائمًا ما نرى أنها يطلق عليها لقب معين، فمثلا نجد سورة تسمى بالفاضحة، إلى غير ذلك من الألقاب المطلقة على سور القرآن الكريم وهذا بالطبع يتعلق بسبب نزول السورة.

ويتعلق بالموضوعات التي تمت مناقشتها في هذه السورة، ولذلك فسوف نتعرف على السورة التي يطلق عليها اسم الفرائض، وسنتعرف على أهم الأمور التي جعلتها تسمى بهذا الاسم في القرآن الكريم.

ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض في القرآن الكريم؟

ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض

سوف نتعرف اليوم من خلال موقع مختلفون على إجابة السؤال: ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟ حيث إنها تعتبر واحدة من السور العظيمة في القرآن الكريم، وهي سورة النساء.

هذه السورة أطلق عليها الفرائض لأنها يوجد بها الكثير من الفرائض والعبادات التي وردت في القرآن الكريم، ويوجد بها الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بكل أحكام النساء والأسرة وأحكام الزواج، والكثير من الضوابط التي يجب اتباعها في الدين الإسلامي.

منا أنها تحتوي على الكثير من المسائل المتعلقة بالشقاق والخلافات بين الزوجين، وتتحدث أيضًا عن حقوق النساء في التملك، وتتحدث عن المحرمات بين النساء، كما أنها تقوم بعرض جميع حقوق النساء وكيفية حماية هذه الحقوق.

معلومات عن سورة النساء

إن في التحدث عن سورة النساء لا يمكننا فقط الإجابة عن السؤال: ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟ فإن هذه الإجابة عن هذا السؤال ليست كافية للتعرف على السورة، لأنها سورة فضيلة وكبيرة ويوجد عنها الكثير من المعلومات.

هذه السورة هي سورة مدنية، وكلمة مدنية تعني بأنها نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، كما أنها تأتي في الترتيب الرابع بين سور القرآن الكريم.

سورة النساء يسبقها في القرآن الكريم سورة آل عمران، عدد آياتها 176 آية، وتوجد في الجزء الخامس من القرآن الكريم، وسميت بالفرائض لأنها تحتوي على الكثير من الأحكام المتعلقة بالدين وأحكام السيدات بما لا يتواجد في أس سورة أخرى مهما كان طولها.

وسميت سورة النساء بهذا الاسم لأنها قد بدأت في أول السورة بالحديث عن النساء، وعن مجموعة كبيرة من الأحكام المتعلقة بهن، ولذلك فيطلق عليها سورة النساء في الكتاب الحكيم.

وهذه السورة تعتبر من السور الطويلة التي قد نزلت بعد سورة الممتحنة في القرآن الكريم، وهي من السور الجليلة التي تحتوي على كم كبير من المعلومات الدينية.

فضل سورة النساء

هذه السورة الكبيرة لها مكانة عظيمة جدا بين الكثير من السور في القرآن الكريم، وهذا ما وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة عندما تحدث عن الآثار التي تركتها وراءها سورة النساء، حيث كان صلى الله عليه وسلم يقول:

في رواية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اقرأ عليَّ)، قلت: يا رسول الله: أقرأ عليك وعليك أنزل؟، قال (نعم، فقرأت سورة النساء، حتى أتيت إلى هذه الآية:” فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا” قال: (حسبك الآن)، فالتفت به فإذا عيناه تذرفان.

تعاليم سورة النساء

بما أن هذه السورة الجليلة تسمى بالفرائض، فإن الإجابة عن سؤال: ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟ تكون في ذكر هذه الفرائض والأمور التي تحدثت السورة عنها مما جعلها تسمى بالفرائض، وهذه أهم التعاليم والمقاصد المذكورة في سورة النساء:

التأكيد على توحيد الله سبحانه وتعالى

وضحت سورة النساء في كل الآيات ضرورة التوحيد الخالص والكامل له وحدة جل وعلا، وضرورة إفراده وحده بالعبودية، وهذه القاعدة الأولى التي ينبني عليها المجتمع بناءً صحيحًا.

أهمية بناء الدولة الإسلامية على الأسس المتينة

إن هذه السورة دعت إلى ضرورة التوجه إلى الشرع في حل جميع الأمور والمسائل الدنيوية بين المسلمين في الحياة، لأن اتباع الشرع هو الذي سوق يحقق العدل في الحكم بين الناس.

كما أنها أكدت على ضرورة تحلي المسلمين بالصدق والأمانة في كل أمور الحياة، وإعطاء الأمانات إلى أصحابها، لأن ذلك يساهم في بناء الدولة الإسلامية السليمة والصحيحة.

التحذير من المنافقين

ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض

فإن سورة النساء دعت إلى إنقاذ المسلمين من المنافقين من خلال التعرف على شخصياتهم، لأن أهدافهم الأساسية هي التخريب في المجتمع الإسلامي من خلال زعزعة أركانه، وإضعاف بنيانه القويم الذي يجعل المسلمين يد واحدة أمام الشر.

إقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في سندويش الفلافل ؟

الملخص

  • في الإجابة عن سؤال ماهي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟ نجد بأن سبب التسمية هو كونها تحتوي على الكثير من الأحكام.
  • هذه السورة من السور الكبيرة في القرآن وتأتي بعد سورة آل عمران مباشرةً.
  • تؤكد هذه السورة على ضرورة أن يكون التوحيد لله وحده فقط.
  • سورة النساء من أفضل وأعظم السور في القرآن الكريم.
  • هذه السورة ي سورة مدنية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق