منوعات

أي الجمل الآتيه أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن ؟

العلاقة بين الصخور والمعادن

نتعرف على العلاقة بين الصخور والمعادن، حيث أن المعادن تعد من أهم  العناصر الموجودة في الطبيعة بأشكالها المختلفة وبِأنواعها العديدة، وعِلم الجيولوجيا يهتم بدراسة طبقات الأرض وجميع مكوناتها وطرق استخراج ثرواتها الباطنية من معادن ونفط وغير ذلك.

أي الجمل الآتية أفضل تعبيرًا عن العلاقة بين الصخور والمعادن؟

نتعرف على إجابة هذا السؤال عبر موقع مختلفون، حيث أن الصخور تعتبر مواد طبيعتها صلبة تتكون من معادن مُتعددة توجد فيها على شكل خليط ولكن كل معدن تكون له خصائصه ومميزاته.

حيث أن البعض منها يكون نادراً وباهظ الثمن مثل، الذهب وأحياناً بعض أنواعها تكون مكونةً من نوعاً واحداً من المعادن، مثل الحجر الجيري المنفرد ومُكون معدن الكالسيت، واستكمالًا للحديث عن العلاقة بين الصخور والمعادن، نقول بأن أنواع الصخور تتنوع وتختلف على حسب نوع المعادن الموجودة بها.

العلاقة بين الصخور والمعادن

ما هو الفرق بين المعادن والصخور؟

يمكننا الآن معرفة العلاقة بين الصخور والمعادن، حيث تُعد المعادن هي المكون الأساسي للصُخور، والمعروف أن دور الصخور هو القيام بِتشكل العنصر الأساسي المكون للأرض، أما المعدن فهو مادة تكون صلبة ومُتجانسة في أغلب الأحيان، كما أنها تكون عناصر غير عضوية جاء تكوينها نتيجةً عوامل طبيعية مختلفة ومتنوعة.

حيث أن كل قسم منها يتكون من عنصر واحد فقط مثل، الكبريت والذهب والقسم الأعظم من تلك المعادن ينتج عن اتحاد عنصرين أو أكثر، والصخور والمعادن كان لها دورًا هامًا في حياة الإنسان على مدار العصور، حيث قام الإنسان في القديم باستخدام الصوان لصنع الأدوات المنزلية، كما قام باستخدام المعادن الغالية مثل الفضة والذهب للتجميل والزينة.

ما هي خصائص المعادن؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق عن العلاقة بين الصخور والمعادن، يُمكننا الآن التعرف على خصائص المعادن، حيث أن المعادن تعتبر من العناصر الكيميائية الهامة جدًا، وهي تتمتع بخواص مميزة تجعل لها دورًا كبيرًا في مختلف المجالات، سواء كانت في الطب أو الصناعة أو التجميل وغيرها الكثير من المجالات الاخرى، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم خصائص المعادن.

  • الصلابة، حيث تتمتع معظم المعادن بدرجة كبيرة من الصلابة ولكنها تختلف من معدن إلى الآخر، ويوجد هناك ميزانًا يقيس درجة صلابة المعدن.
  • اللمعان، تتمتع المعادن أيضاً بخاصية القدرة على عكس الضوء، وهذه الخاصية تختلف من معدن إلى آخر.
  • اللون، تتميز المعادن بألوانها المختلفة، حيث يُمكن للشَخص الملم بألوانها القيام بتحديد نوع المعدن، وذلك باعتماد على لون المعدن بدقة تصل إلى حوالي 90%.
  • الجاذبية النوعية، والتي تمثل النسبة بين وزن كمية مساوية للمعدن من الماء ووزنه في الهواء ويرمز لها بـ SG.
  • هشاشة المعدن، هناك بعض المعادن مثل، الكوارتز التي يمكن تقطيعه إلى قطع رقيقة عن طريق استخدام السكين.
  • مرونة المعدن، والمقصود بها قابلية المعادن للانحناء والطى ولكن ليست المعادن بأكملها يكون لديها خاصية العودة إلى شكلها الأساسي بعد إزالة القوة التي تؤثر على الانحناء مثل الجبس.
  • الرائحة، ليست جميع المعادن تمتلك رائحة في حالتها الطبيعية.
  • المذاق، معظم المعادن لا يوجد لها مذاق، ماعدا المعادن القابلة للذوبان، مثل الهاليت (الملح).

العلاقة بين الصخور والمعادن

ما هي أنواع الصخور على حسب نوع المعادن فيها؟

في ظل الحديث عن العلاقة بين الصخور والمعادن، نتعرف أيضاً على أنواع الصخور على حسب نوع المعادن بها، حيث أن الصخور تختلف أنواعها على حسب اختلاف نشأتها ونوع المعادن التي توجد فيها والتي يتم تصنيفها في ثلاثة أنواع وهي:

  • صخور نارية، وتكون عبارة عن صخور تشكلت بفعل البراكين مثل، الجرانيت والبازلت.
  • صخور رسوبية، والتي تتكون نتيجةً عوامل التعرية على الصخور الأولية، وتنقلت بفعل عوامل الماء والرياح وترسبت بفعل الجاذبية الأرضية، مثل الحجر الطين١ي والكوارتزيت.

ما هي الصخور المتحولة؟

تكون عبارة عن صخور نارية أو رسوبية تأثرت بالكثير من العوامل الجيولوجية والكيميائية بشكلٍ طبيعي وهذا على حسب تغير العوامل والظروف البيئية، ولكن يجب عليك أن تعلم أن تلك الصخور المتحولة تتضمن العديد من المواد الثمينة والأحجار الكريمة مثل الألماس والرخام.

الصخور المتحولة تتكون نتيجة إلى

هذه الصخور تتكون نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الشديدة والضغط المرتفع، حيث أن الصخور الرسوبية والنارية تتعرض إلى الكثير من التغيرات الكيميائية والفيزيائية مثل، الانصهار أو التفاعل مع السوائل المعدنية، والذي يؤدي إلى تفتت وتكسر الصخور الأساسية لِتتشكل صخور جديدة.

من حيث مظهرها الخارجي وتكوينها الداخلي، وذلك يكون على حسب مستوى القشرة الأرضيّة، حيث أن هذه التفاعلات والتحولات تؤدي إلى تحويل الصخور المتحولة إلى صخور جديدة.

إقرأ أيضًا: كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟

أنواع الصخور المتحولة

الصخور المتحولة تنقسم إلى نوعين رئيسين هما كالآتي:

الصخور المتحولة المتورقة

هذه الصخور تتميز بطبقات متتالية، والتي تكون عبارة عن ترتيب متسلسل من الوريقات المعدنية التي تكون على شكل أشرطة منها الشيست والفليت والاردواز.

الصخور المتحولة غير المتورقة

وهي تكون عبارة عن صخورممتزجة البنية ذات حبيبات مجهرية، والتي تتميز بألوانها الواضحة والمتجانسة، ومنها الكوارتز والرخام.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق