إسلاميات

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين

الدعاء من أعظم العبادات التي نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، كما أنه أعظم هدية نهديها للمتوفي في أي وقت، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين من أكثر الأدعية شهرة والتي ترجو الرحمة والمغفرة من الله لأموات المسلمين أجمعين.

كما أن هناك العديد من الأدعية الأخرى التي لابد وأن نتذكر موتانا بها يومياً كنوع من الوفاء لذكراهم حتى بعد غيابهم عنا، الموت هو نقطة النهاية التي تنقطع عندها الأعمال الدنيوية ولا يبقى له سوا الدعاء الذي يصله من الأحياء.

الكل يرجو من الله عز وجل الرحمة والمغفرة والتي هي تجوز على الأحياء منهم والاموات، ولكن الأموات بحاجة الدعوة من الأحياء الذين هم لديهم المقدرة على الدعاء لأنفسهم ولذويهم المتوفين.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

يعد دعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين من أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمتوفي بجانب العديد من الأدعية الأخرى التي ينشرها لكم موقع مختلفون بغرض نشر الفائدة العامة من الدعاء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي تفسير ذلك الحديث جاء أن الحسنات تظل مستمرة في ميزان المتوفي في ثلاث حالات وهم أن يكون قد قام بعمل صدقة جارية يستفاد بها الناس أو قام أحد بإهداء تلك الصدقة إلى روحه.

والعمل الثاني هو العلم، إذا كان المتوفى من أصحاب العلم الذين تركوا خلفهم ثروة من العلم للبشرية للاستفادة منها فهو بذلك يحصد الحسنات نتاج لذلك العلم المورث على الأرض.

أما عن السبب الثالث لاستمرار الحسنات هو أن يكون له ولد صالح قام بالدعاء له، وفي بعض التفسيرات التي أكدت أنه ليس شرطًا أن يكون ذلك الولد هو ابن المتوفى من الممكن أن يكون أي شخص صالح يتذكره بالخير.

أعظم الأدعية التي نهديها للمتوفي

اللهم يا غفور يا رحيم يا كريم يا عظيم يا جبار يا حليم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أنزل عليهم رحماتك التي لا تنقطع، وخفف عنهم عذاب القبر، وآنس وحشتهم، وأنر قبورهم بنورك العظيم الذي لا ينطفئ، اللهم إنهم الآن في ذمتك وأنت الغفور ذو الرحمة، فاغفر لهم واعف عن خطاياهم ولا تؤاخذهم في زلاتهم، اللهم مد لهم في قبورهم مد البصر وآتهم في البرزخ حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار، اللهم افتح لهم في قبورهم أبوابًا تريهم مقاعدهم من الجنة، ولا تفتح لهم أبوابًا تريهم منازلهم من النار، اللهم أجرهم من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم ما لنا غيرك إله ندعوك، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، اللهم إنا نستغفرك لهم ونرجوك من أجلهم، يا رب احشرهم يوم القيامة مع الصالحين والشهداء، واجمعهم مع نبيك الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في جنات الفردوس الأعلى، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الدعاء للمتوفي بالرحمة

هناك أكثر من صيغة للدعاء للمتوفي غير دعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وجاء الدعاء التالي من الأدعية الشهيرة التي يدعو بها كثير من أهل الدين.

اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعال لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، ووسع قبور موتانا وموتى المسلمين، وارحم ضعفهم وقلة حيلتهم، اللهم تجاوز عن سيئاتهم وزد لهم في حسناتهم، يا جبار يا كريم اللهم اجمعنا بهم يوم القيامة في جنان الخلد، اللهم اغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر، اللهم إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اجعلهم يدخلون الجنان بغير حساب ولا عذاب يا رب العالمين، اللهم توفنا ونحن مسلمون واحشرنا مع الشهداء والصديقين والصالحين، إنك أنت رحمن الدنيا ورحيم الآخرة وأنت أكرم الأكرمين والحمد لله رب العالمين.

أدعية لأموات المسلمين أجمعين

اللهم اغفر لأموات المسلمين وارحمهم وعافهم واعفو عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم يا رب بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم يا أرحم الراحمين يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة أبدلهم دارًا خيرًا من دارهم وأهلاً خيرًا من أهلهم وأزواجًا خيرً من أزواجهم، وقهم فتنة القبر وعذاب النار، اللهم أرحم من مات من صغارنا وكبارنا، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وارزقنا الرضا من عندك والفضل من كرمك، إنك على كل شيء قدير.

أدعية قصيرة للمتوفى

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

  • أسألك يا غفار الذنوب أن تغفر ذنوب أحبتنا، وأن ترزقهم الرحمة بدون حساب، إنهم الآن بين يديك فارحم ضعفهم وآنس وحشتهم واجعل قبورهم مضاءة بنورك يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم واجعل قبورهم نورًا وضياءً إلى يوم يبعثون.

إقرأ أيضًا: معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائدها

الملخص

  • أعظم الهدايا التي نبعثها إلى الموتى هي الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.
  • دعاء الولد الصالح لأهله هي وسيلة لاستمرار كتابة الحسنات للمتوفي.
  • دعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين من أفضل الأدعية التي ندعو بها للمتوفي.
  • الصدقة الجارية والعلم الذي يتركه المتوفى يساعد على إرسال الحسنات للميت.
  • الكثير من الصيغ المنتشرة عن الدعاء للمتوفي.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق