إسلاميات

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

إذا كنت تقيم الليل فإن دعاء اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن من أفضل الأدعية التي يمكنك الالتزام بها في الليل هذا الدعاء له العديد من الأفضال والمميزات وله مكانة كبير جدًا عند الله ويجب حفظه.

الكثير من الناس تقوم بحفظ الادعية دون التعرف على معنى تلك الدعاء وسبب وجوده أو الواقعة التي وجد بها وسواء كان دعاء من السنة أو ذكر في القرآن الكريم، ولكن في كلتا الحالات الدعاء والتوسل إلى الله بكل هو كلام مع الله وفي نهايته الخير كله سواء كان مقدر لك ما تدعو به أو مقدر لك شيء أعظم ممن تدعو به لأن الله هو من يعلم كل شيء والأمر كله في النهاية والبداية أيضًا في يد الله.

الصيغة الكاملة لدعاء اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

يذكر موقع مختلفون أن دعاء اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن من أهم وأفضل الأدعية التي يجب التمسك بها والحفاظ عليها ليس فقط في جوف الليل ولكن على مدار اليوم ومرة مع أذكار الصباح والمساء في الصباح وفي الليل أيضًا.

ويقول الدعاء بالكامل: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.

قصة الدعاء كاملة

بعدما تعرفنا على الصيغة الكاملة والصحيحة في دعاء اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن فإنه يجب التعرف على قصة نزول هذا الدعاء وتعريف الأمة به، حيث أنه يعتبر هذا الدعاء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من قاله لنا ودعانا لقراءته.

حيث يروي ابن القيم أنه في يوم من الأيام دخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد ولم يكن وقت لإقامة الصلاة، ووجد رجل يجلس بمفرده في المسجد، فسأله النبي عن سبب وجوده هنا في هذا الوقت ودون وجود وقت الصلاة، ثم قام الرجل بالشكوى لسيدنا محمد.

أخذ الرجل يشتكي لسيدنا محمد من الكرب وصعوبة الحياة والمعيشة وأن ضيق الحال يسبب له حزن بشكل دائم ومستمر، فقال له سيدنا محمد ونصحه بأن يداوم على قراءة هذا الدعاء مرتين يوميًا، مرة عندما يصبح ومرة عندما يمسي.

فضل قراءة الدعاء

الدعاء بشكل عام من أهم العبادات التي يجب الالتزام بها، وبالتالي فإن قراءة اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن والمداومة عليه يحقق الكثير من مراد الفرد، ومن فضل قراءة هذا الدعاء نذكر:

  • المداومة على قراءة هذا الدعاء تعمل على إزالة الحزن والشعور به مع تطهير القلب وعدم ترك الفرد للتسليم لحزنه بشكل سريع.
  • يساعد هذا الدعاء الفرد على التغلب المستمر للحزن والتخلص منه.
  • من أهم فضائل تلك الدعاء هو تفريج الهم وفك الكرب والضيق التي يشعر به الإنسان في كثير من الأحوال بسبب أو بدون سبب.
  • فضلًا عن ذلك فإن تكرار هذا الدعاء والمداومة عليه يساعد في قضاء الدين والتخلص من الديون التي تتراكم على الفرد.
  • بجانب هذا نجد أنه يختص قهر الرجال وهنا يعني الدعاء بابتعاد عننا ما يسبب القهر والمصائب التي تكسر عزيمة الرجال.
  • علاوة على ذلك فإنه يساعد في تيسير الحال وتيسير الأمور والتخلص من مشاكل الدنيا والتغلب عليها.

أفضل أدعية جلاء الهم والحزن

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

بجانب صيغة دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن هناك العديد من الأدعية التي إذا التزمت بها تخلصت من حزنك وييسر حالك وهمك بشكل كبير، فنقول:

لا إله إلا الله الكريم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، يارب أرجو رحمتك، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ربي أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت يا عظيم يا حليم.

يارب أدعوك أن تبدل حزني وهمي بالراحة والرضا والسعادة يا أرحم الراحمين، ربي أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها سيدنا يونس في بطن الحوت وأسألك برحمتك التي ذهبت بها بلاء أيوب أن تزيل همي وحزني وتفرج كربي وفك الضيق فأمسيني بفرح وأيقظني على فرج يا الله.

ربي أدعوك ملبيًا إن كنت في حاجة فلا تكلني إلى سواك يا الله، يارب احفظني لمن يحبني واحفظ لي أحبتي جميعًا يا رب العالمين.

ربي نحن لا نقوى على هذه الكروب، ندعوك يا الله أن تنجينا مما نخاف، واجعلنا يا الله من الآمنين ومع أنفسنا ومع غيرنا من الناس، ربي أدعوك أن تنزل على الكثير من سحائب رحمتك، ومن عزائم مغفرتك، وارزقنا السلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر.

إقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى

ملخص

  • الدعاء من أهم العبادات التي يجب على المرء المسلم الالتزام بها للتقرب من عبده وتسهيل أمور حياته.
  • الصيغة الكاملة للدعاء هي: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.
  • يعتبر دعاء الهم والحزن من أكثر الأدعية التي يجب الحرص عليها في جوف الليل لفك الكرب والهم والحزن وتيسير الحال.
  • وصانا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على قراءة دعاء الهم والحزن مرتين يوميًا مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • من أهم فضائل الدعاء أنه يعمل على تفريج الهم الحزن وتيسير الحال وابتعاد المرء عن المصائب التي تكسر عزيمة الرجال.
  • هناك العديد من الأدعية التي تعمل على تفريج الهم يمكنك الالتزام بها على مدار اليوم بدون عدد محدود فجميعها عبارة عن حديث مع الله نهايته خير وفرج.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق